الرئيسية / الرئيسية / 12.6 تحت الصفر درجة الحرارة السطحية في الضليل الليلة الماضية

12.6 تحت الصفر درجة الحرارة السطحية في الضليل الليلة الماضية

ميديا نيوز – سجلت محطتا الرصد في الأزرق والضليل التابعتين لدائرة الأرصاد الجوية أقل درجة حرارة صغرى في الأردن خلال الموسم الحالي وكانت الليلة الماضية وبلغت 6 درجات تحت الصفر في بلغت درجة الحرارة السطحية في الضليل 12.6 تحت الصفر، بحسب مدير عام الدائرة المهندس محمد سماوي.
وقال سماوي ان موسم الشتاء الحالي 2016/ 2017 ولتاريخه هو اطول موسم شهد انحباساً بهذا الشكل للأمطار يليه الموسم المطري 1998/ 1999 لمثل هذا التاريخ.
واضاف في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) اليوم السبت أنه وخلال الأيام الماضية التي شهدت المملكة انخفاضا ملموسا على درجات الحرارة وتكون للصقيع في اغلب مناطق المملكة بما فيها الاغوار الشمالية والوسطى، فقد شهدت المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية انخفاضا واضحا على درجات الحرارة السطحية (الحرارة على ارتفاع 5سم عن سطح الارض) وقد بلغت اقل درجة حرارة سطحية مسجلة الليلة الماضية 12.6 درجة دون الصفر المئوي في محطة رصد الضليل وهي أقل درجة حرارة سطحية تسجل خلال السجل المناخي لتاريخه في شهر تشرين الثاني.
واشار الى ان اقل درجة حرارة صغرى كانت في محطتي الازرق والضليل وبلغت 6 درجات دون الصفر المئوي وهي ايضاً اقل درجات حرارة صغرى تسجل خلال السجل المناخي لتاريخه في شهر تشرين الثاني..كما شهدت مناطق الاغوار باستثناء غور الصافي انخفاضا واضحا على درجات الحرارة السطحية اذ سجلت محطة رصد وادي الريان ودير علا ولاول مرة في السجل المناخي درجة حرارة سطحية بلغت2ر5 دون الصفر درجة مئوية في محطة وادي الريان و 5ر2 دون الصفر درجة مئوية في محطة رصد دير علا .
وقال : تستمر الاجواء الجافة والباردة المؤثرة على المملكة مع استمرار تمركز المرتفع الجوي السيبيري العميق فوق شمال غرب روسيا وامتداده لمنطقتنا والذي يرافقة اندفاع رياح شرقية نشطة باردة وجافة ما يؤدي الى انخفاض واضح على مستوى الرطوبة ويزيد من الشعور بالبرودة لذا من المتوقع أن تبقى الأجواء اليوم السبت باردة نسبيا خلال النهار في اغلب مناطق المملكة وباردة في ساعات الليل مع تدني درجات الحرارة فوق المناطق الجبلية والمناطق الشرقية ومناطق البادية الى ما دون الصفر المئوي خاصة خلال ساعات ما بعد منتصف الليل والصباح الباكر.
كما تكون الاجواء في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية مغبرة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة الرياح الشرقية والتي تنشط خاصة في ساعات النهار، بينما تشهد باقي مناطق المملكة ايضا نشاط للرياح الشرقية مع مدى تدني اقل للرؤية الافقية.
واشار الى انه ومع الانخفاض الواضح أثناء الليل على درجات الحرارة الصغرى يتوقع خلال الليالي القادمة تكون الصقيع فوق المناطق الجبلية واجزاء من المناطق الجنوبية والبادية وكذلك الأغوار الشمالية والوسطى .

ويتوقع بمشيئة الله أن يتراجع تأثير المرتفع السيبيري حيث تنكسر الرياح الشرقية، وتشير الخرائط السطحية الى تكون منخفض جوي فوق شمال ووسط اوروبا اعتبارا من يوم الاربعاء القادم حيث أنه من المتوقع أن يؤثر على المملكة اعتبارا من مساء يوم الاربعاء القادم كتله هوائية باردة في طبقات الجو العليا مصحوبة بامتداد منخفض جوى على السطح يؤدى الى تحول الاجواء الى غائمة جزئيا وباردة مع رياح غربية الى جنوبية غربية نشطة مع احتمال سقوط زخات من المطر فوق الاجزاء الشمالية من المملكة تمتد تدريجيا اعتبارا من الساعات الاولى من يوم الخميس الى المناطق الوسطى ومن ثم الى باقي مناطق المملكة متوقعا أن يستمر تأثيره أيضا يوم الجمعة الثاني من كانون أول المقبل . (بترا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاملو “الاونروا” ينهون اضرابهم عن الطعام

ميديا نيوز – انهي عدد من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: