الرئيسية / Business and finances / 100 مليون دينار إجمالي نفقات البرنامج النووي في 10 سنوات

100 مليون دينار إجمالي نفقات البرنامج النووي في 10 سنوات

 ميديا نيوز - بلغ اجمالي انفاق هيئة الطاقة الذرية على البرنامج النووي الأردني خلال السنوات العشر الماضية 100 مليون دينار، بحسب رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان.

وقال طوقان إن معدل الانفاق سنويا خلال المدة المذكورة قارب نحو 10 ملايين دينار سنويا، نافيا أن يكون إجمالي الانفاق 500 مليون دينار.

يأتي ذلك في وقت، قدرت فيه مصادر اجمالي الانفاق على البرنامج النووي منذ اطلاقه وحتى الآن بنحو 500 مليون دينار.

وأوضح طوقان  أن اجمالي نفقات الموازنة وزعت ما بين 55 مليون دينار أنفقت على مفاعل البحث والتدريب، أما القيمة المتبقية أي 45 مليون دينار فقد تم انفاقها على مشروع محطة الطاقة النووية، ومشروع اليورانيوم، والمنح الدراسية، والمختبرات، والرواتب.

يضاف إلى ذلك، وفقا لطوقان قرض الحكومة الكورية الميسر لمشروع مفاعل البحث والتدريب بقيمة 60 مليون دينار.
وقرر مجلـس الـوزراء العام 2015 رسميا اعتمـاد الطاقـة النوويـة كأحـد البـدائل المعتمـدة لتوليـد الكهرباء في مزيج الطاقة في المملكة، فيما تم انشاء هيئة الطاقة الذرية العام 2008.

وتباينت آراء مطلعين ما بين الحاجة إلى هذا القدر من الانفاق لبناء البرنامج وبين ارتفاع هذه الكلفة مقارنة مع تكاليف مشاريع الطاقة الأخرى مثل الطاقة المتجددة.

وقال مدير المشاريع الأوروبية في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة إنه اذا قورنت المبالغ المنفقة حتى الآن بتكلفة المحطة النووية والمقدرة بنحو 10 مليارات دولار، فإن هذه المبالغ تعد معقولة، بالمقابل، رأى السلايمة أن هذه الكلفة تعتبر مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بكلفة تنفيذ وانشاء مشاريع طاقة أخرى مثل الطاقة المتجددة.

مصدر مطلع فضل عدم نشر اسمه، اعتبر أن الارقام والحقائق المرتبطة بالبرنامح النووي عموما لايمكن الحكم على مصداقيتها لأنها تصدر عن جهة واحدة فقط في ظل غياب اتاحة المعلومات للعامة.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني فيما يخص الأرقام الدقيقة والمتعلقة بالجدوى الاقتصادية وكذلك البيئية والاجتماعية للمشروع.

وقدرت الموازنة العامة  للعام 2018 إجمالي النفقات المترتبة على هيئة الطاقة الذرية العام المقبل بنحو 7.3 مليون دينار، مقارنة بنحو 10.7 مليون دينار في العام 2017 بتراجع نسبته 31.7 %.

وبحسب مشروع القانون، فإن هذه النفقات تتضمن نفقات جارية قدرت بنحو 3.7 مليون دينار مع نحو 3.6  مليون دينار مقدرة للعام الحالي، فيما قدر اجمالي النفقات الرأسمالية بنحو 3.6 مليون دينار مقارنة مع نحو 7.1 مليون دينار مقدرة عن العام الحالي بتراجع نسبته49 %.

ويتركز البرنامج النووي الأردني على محاور رئيسية تتضمن مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء بكلفة تقدر بنحو 10 مليارات دولار لانشاء مفاعلين،  وإزالة ملوحة المياه باستخدام المفاعلات النووية، ومشروع استغلال الثروات النووية الطبيعية الموجودة في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم.

كما يتضمن البرنامج النووي الأردني بناء مفاعل بحثي بقدرة 5 الى 10 ميغاوات ليكون جزءا مهما من البنية التحتية للتكنولوجيا النووية.

الغد
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: