الرئيسية / WhatsApp / وزير الأوقاف: سنتبع طريقة الشرائح العمرية في موسم الحج المقبل

وزير الأوقاف: سنتبع طريقة الشرائح العمرية في موسم الحج المقبل

ميديا نيوز – قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبدالناصر أبو البصل إن الوزارة ستتبع في موسم الحج القادم طريقة جديدة لاختيار الحجاج، وهي تقسيمهم إلى شرائح عمرية، واختيار من كل شريحة عدد مساوي للأخرة.

وأضاف أبو البصل خلال استضافته في برنامج ‘خارج منطقة التغطية’ مع الدكتور هاني البدري على تلفزيون ‘عمان TV’ أن الوزارة ستبدل الطريقة المتبعة لاختيار الحجاج وهي قاعدة ‘الأكبر سناً’ بـ’الشرائح العمرية’؛ لتتمكن فئات عمرية جديدة كالشباب من أداء فريضة الحج.

وبين أن حصة الأردن من الحجيج وفق القاعدة المتبعة في المملكة العربية السعودية 7 الاف حاج، اعتماداً على ان لكل 1000 شخص حاج واحد فقط، ولذلك لكل دولة حصة بمقدار عدد سكانها، وللأردن هذا العام حسب الإحصائية الأخيرة للسكان.

وكشف أبو البصل أن للمدخرين في صندوق الحج هذا العام ومن استوفى شروط الادخار للحج؛ النصيب الأكبر في الحج، بغض النظر عن السن، ‘حيث خصص ما نسبته 20% من عدد الحجيج لهذا العام لمدخرين الصندوق’.

ووعد وزير الأوقاف أن تكون الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام هذه السنة أعلى من السنوات السابقة، بعد الاتفاق مع شركات الحج والعمرة على ذلك، مؤكداً أن العلاقة بين الوزارة والشركات هي علاقة تكاملية وتشاركية.

وأكد في الوقت ذاته، محاسبة كل جهة وكل شركة ثبت تقصيرها في الموسم المقبل، وخاصة بما يتعلق بسكن الحجاج الذي اتفق مع مقدمي الخدمة بأن يكون بجانب المناسك مباشرة.

وبخصوص رسوم الحج لهذا العام، قال وزير الأوقاف إنها ستعلن بوقتٍ لاحق خلال مؤتمر صحفي سيعقده قبيل بدء الموسم، وبعد دراستها ومراجعة كافة تفصيلات الخدمة المقدمة.

أما موضوع الخطبة الموحدة والتي أثيرت في الآونة الأخيرة، أوضح أبو البصل أن الخطة الجامعة هي منهاج تربية متكامل حث عليه الإسلام، ‘وما اقرته وزارة الأوقاف هو تنفيذاً لهذا المناهج، وهو أن تكون خطبة الجمعة بمحاور رئيسية، وآيات كريمة وأحاديث شريفة تتفق عليها لجنة متخصصة بالوزارة أسبوعياً، وتوزع على المساجد؛ لتحقيق مبدأ (الجمعة الجامعة) أو (المسجد الجامع)’.

وبين أن الوزارة فتحت الباب أمام الخطيب في صياغة خطبته ضمن المحاور الرئيسية كما يشاء، ألا أنها اشترطت بذات الوقت 25 دقيقة لإتمام خطبة وصلاة الجمعة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: