الرئيسية / WhatsApp / وزارة التنمية الاجتماعية بلا تنمية

وزارة التنمية الاجتماعية بلا تنمية

1 11077374_974789435873165_723397846_nد.حسام الدين العميري

حين تم انشاء وزارة التنمية الاجتماعية كانت الاهداف منها كثيرة والطموح بحجم تلك الاهداف بل اكبر منها وبدأت الوزارة ضمن تعليمات . وبغض النظر عن تلك التعليمات والاهداف كان يجب ان تكون لتنمية المجتمع الاردني حتى تتوافق مع مسماها والذي يعني تطوير مستوى ابناء المجتمع الاردني وخاصة المعيشي منها .

ولكن يتطلب ذلك الى ان تكون الاجراءات التي تؤدي الى تحقيق الاهداف المرجوة من وجود الوزارة . واهم تلك الاجراءات هي عمل دراسات عن بؤر الفقر والبطالة في مختلف مناطق المملكة من محافظات وما تحويه من مدن ، قرى ، مخيمات ، وبوادي لكي يتم تقديم ما يمكن تقديمه من مساعدات آنية سواء كانت مالية او عينية من غذاء وملابس او سكن .

ومساعدات دائمة عن طريق عمل مشاريع انتاجية وتوظيف الذين تم دراسة حالاتهم وتبين بانهم فعلا يحتاجون للمساعدة وخاصة وجود تلك الملايين التي تزيد عن ٥٤ مليون دينار يتم توزيعها على شكل مساعدات مالية شهرية لتلك العائلات والتي من المفروض استغلالها بتلك المشاريع لتوزيع الارباح عليها وتوفير راس المال وايضا المبالغ السنوية المخصصة من الخزينة لمساعدتهم .

ان تلك المشاريع ستوفر دخلا شهريا للعائلات المحتاجة دون ان تتدخل المدينة في دفع اموال طائلة تحتاج لها في مشاريع انشائية اخرى بالاضافة للحفاظ على كرامة المواطن الاردني من تصرفات بعض الموظفين الذين عززوا الترهل الاداري والذي اصاب الكثير من الوزارات والمؤسسات الحكومية بسبب التعين العشوائي للموظفين نتيجة الواسطة والمحسوبية رغم عدم الحاجة لطوابير الازدحام من هذا النوع من الموظفين والذين اصبحوا عبئا على الدولة والخزينة بل عبئا على الشعب الاردني .

واصبحت الوزارات والمؤسسات الرسمية بحاجة الى اصلاح اداري لان الترهل الاداري يعتبر فسادا اداري للاسف وزارة التنمية الاجتماعية قد تخلت عن دورها الرئيسي الى الجمعيات الخيرية والتي اصبح تعدادها كبير جدا وعبئا على الخزينة بسبب ما يقدم لها من دعم مالي رغم ان الكثير منها وجدت لخدمة الهيئة الادارية فيها وبعض الاقارب والمقربين من الاصدقاء ودليل ذلك اغلاق عدد من تلك الجمعيات خلال الفترة الاخيرة رغم وجود القليل منها تقوم بتحقيق الكثير من اهدافها وتقديم ما يمكن تقديمه مما عجزت وزارة التنمية الاجتماعية عن تقديمه للاسف بالاضافة ايضا الى رواتب ومكافئات الموظفين المسؤولين عن قسم الجمعيات الخيرية اين وزارة التخطيط ، وزارة تطوير القطاع العام اين وزارة المالية لماذا لا تعيد الوزارة النظر في خطط عملها ان كان يوجد لديها خطط وبرامج واستراتيجيات اننا نحتاج الى اصلاح اداري في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية الرسمية لانه الاساس في الاصلاح الشامل الذي تحتاجه الدولة الاردنية الان .

نائب امين عام حزب الشورى الاسلامي

د.حسام الدين العميري

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: