الرئيسية / WhatsApp / ميشال عون رئيسًا للجمهورية الـ 13

ميشال عون رئيسًا للجمهورية الـ 13

فاز الزعيم المسيحي ميشال عون برئاسة الجمهورية الاثنين بعد حصوله على الاكثرية المطلقة من اصوات اعضاء مجلس النواب بعد عامين ونصف من شغور المنصب.

وحضر جميع اعضاء مجلس النواب الـ127 (من اصل 128 بسبب استقالة احدهم منذ اشهر). وفاز عون بأكثرية 83 صوتا، بينما وجدت 36 ورقة بيضاء، وسبع اوراق ملغاة.

وحصل عون على 84 صوتا في الدورة الاولى اي اقل من ثلثي الاصوات، فيما ينص الدستور على ان الفوز من الدورة الاولى يتطلب الحصول على ثلثي الاصوات، بينما يكتفى بالاكثرية المطلقة في الدورات التي تلي.

فجرت دورة ثانية لم تحتسب لانه تم العثور في صندوقة الاقتراع على 128 ورقة بينما يفترض ان يكون العدد 127. وتكرر الامر في دورة ثالثة لم تحتسب. واخيرا، وبعد ادلاء النواب باصواتهم للمرة الرابعة، حصل عون على 83 صوتا.

واعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري حصول “ميشال عون بـ83 صوتا مقابل 36 ورقة بيضاء، وسبعة اوراق ملغاة وصوت واحد للنائبة ستريدا طوق”.

وفور اقفال جلسة الانتخاب، افتتح رئيس المجلس جلسة القسم التي سيدلي فيها عون بخطاب القسم.

وينتظر أنصار عون منذ سنوات وصوله الى سدة الرئاسة. وسيكون الرئيس الثالث عشر للبنان منذ الاستقلال.

وفور إعلان النتيجة بدأت احتفالات في مناطق عدة.

ويحظى عون منذ بداية السباق بدعم حليفه حزب الله، لكنه لم يتمكن من ضمان الاكثرية المطلوبة لانتخابه الا بعد إعلان خصمين أساسيين تأييده، وهما رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي يتقاسم معه شعبية الشارع المسيحي، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ابرز زعماء الطائفة السنية. كما انضم الى المؤيدين اخيرا الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

وفيما يلي السيرة الذاتية للرئيس اللبناني المنتخب:

– من مواليد حارة حريك – الضاحية الجنوبية (قضاء بعبدا) 1935. والده نعيم عون، والدته ماري.

– تلقى علومه الابتدائية والثانوية في معهد الفرير في الجميزة. يتقن خمس لغات هي: العربية، الفرنسية، الانكليزية، الاسبانية، الايطالية.

– دخل المدرسة الحربية في 1/ 10/ 1955 وهو في العشرين من العمر.

– تزوج في 30/ 11/ 1968 من ناديا الشامي من زحلة ولهما ثلاث بنات هن: ميراي متأهلة من روي الهاشم، كلودين متأهلة من العميد شامل روكز، شانتال متأهلة من الوزير جبران باسيل.

– تدرج في عدة قيادات من أمرة فصيلة حتى امرة كتيبة وأمرة لواء.

– تولى قيادة قطاع عين الرمانة وبعبدا من نهاية العام 1980 حتى نهاية العام 1982. في ذلك التاريخ بدأ انشاء اللواء الثامن في الجيش وتدريبه. امضى معظم خدمته العسكرية في اطراف لبنان من عكار الى البقاع الى الجنوب.

– اصيب مرات وهو يحمل مجموعة “اوسمة الحرب”.

– اصغر قائد للجيش اللبناني.

– ترأس الحكومة العسكرية في نهاية عهد الرئيس امين الجميل عام 1988.

– خاض حرب الالغاء ضد “القوات اللبنانية” و”حرب التحرير” ضد “القوات السورية” وانسحب نتيجتها الى السفارة الفرنسية ومنها الى باريس.

– عاد عام 2005 ليترأس أكبر كتلة نيابية مسيحية في مجلس النواب.

– أعيد انتخابه رئيسا للبنان في 31/10/2016.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: