الرئيسية / WhatsApp / منخفض جوي خماسيني مساء الجمعة

منخفض جوي خماسيني مساء الجمعة

Untitled-1يتشكل خلال اليومين القادمين في عُمق الصحراء الجزائرية والليبية ويتحرّك مُسرعاً نحو الشرق ليتمركز سطحياً مساء وليلة الجمعة/السبت ليبدأ تأثيره الفعلي على المملكة.

وفي التفاصيل، تؤثر المنخفضات الجوية الخماسينية على المملكة خلال فترة تمتد على مدار خمسين يوماً من العام تبدأ منذ الاعتدال الربيعي فلكياً في العشرين من آذار وحتى العاشر من أيار، وبمُعدّل بضعة منخفضات جوية خماسينية خلال هذه الفترة.

وتمتاز هذه المنخفضات الجوية بتقلّب درجات الحرارة الكبير في مراحلها المختلفة، إذ تبدأ بارتفاع ملموس على درجات الحرارة ونشاط في الرياح الجنوبية الشرقية، ثم توالي درجات الحرارة ارتفاعها وسط تحوّل الرياح إلى جنوبية غربية وإزدياد كثافة الغبار في الأجواء والذي يأتي عادة من صحاري شمال إفريقيا وخاصة الأراضي المصرية، وفور تحرّك المنظومة الجوية المرافقة إلى الشمال الشرقي، يبدأ الجزء البارد والأكثر رطوبة بالتأثير مدعماً بتيارات شمالية غربية بحرية المنشأ.

أما بخصوص الأمطار، فتكون الأمطار المرافقة عادةً خفيفة وطينية بفعل ازياد تركيز الغبار في طبقات الغلاف الجوي المختلفة وخاصة القريبة من سطح الأرض. لكن وفي حال كانت الظروف الجوية مُهيأة لتدفق المزيد من الكتل الهوائية الباردة إلى المنطقة ربما ينشأ انخفاض في الضغط السطحي يعمل على حدوث تبريد إضافي وهطول للأمطار بطابع شتوي، أو نشوء أحوال جوية غير مستقرة.

وفي حالتنا القادمة، يتوقع أن يبلغ ارتفاع درجات الحرارة أوجه مع ساعات مساء وليلة الجمعة/السبت ويمتد ذلك حتى ظهيرة السبت حيث تكون الأجواء مُغبرة مع هبوب لرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، وتبلغ العظمى في العاصمة عمان عصر الجمعة وظهر السبت في أواخر العشرينيات مئوية وكذلك الحال في المدن الأردنية – وفقا لموقع طقس العرب – .

ويُراقب كادر التنبؤات الجوية عن كثب احتمالية نشوء أحوال جوية غير مستقرة عقب انتهاء تأثير الأحوال الجوية الخماسينية ليلة السبت/الأحد، والتي ربما يرافقها هطول للأمطار الرعدية في العديد من مناطق المملكة بمشيئة الله.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: