الرئيسية / WhatsApp / “مسيرتنا صوتنا” تطالب بحقوق العاملات والعاملين في الأردن – صور

“مسيرتنا صوتنا” تطالب بحقوق العاملات والعاملين في الأردن – صور

ميديا نيوز – عمان – شارك المئات من النشطاء والمواطنين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في مسيرة نظمها اليوم الخميس بمناسبة عيد العمال ” تحالف حق “.

ويطالب التحالف بتعديل قانون العمل الأردني وبما يسهم في تعزيز دور و مساهمة المرأة في سوق العمل ويعظم دورها الاقتصادي، حيث انطلقت المسيرة من أمام المتحف الوطني للفنون الجميلة في جبل اللويبدة في عمان باتجاه مجلس الأمة.
وطالب المشاركون في المسيرة، التي حملت اسم “مسيرتنا صوتنا”، بتعديل قانون العمل، فيما أكدوا أهمية تحقيق العدالة والمساواة في جميع القوانين والأنظمة التي تؤثر على عمل المرأة ضمن قانون العمل ونظام الخدمة المدنية والضمان الاجتماعي والأحوال الشخصية.

ورفعت خلال المسيرة شعارات تطالب بجملة من التعديلات على قانون العمل، شملت المساواة بالأجر للعمل ذي القيمة الواحدة، ومطالبة التزام اصحاب العمل بمبدأ المساواة والإنصاف في الأجور وتغليظ العقوبة على من لا يلتزم بالحد الادنى لها .

كما طالبت المسيرة، بضرورة المساواة في نظام الخدمة المدنية، وقانون العمل للأم العاملة في حق الطفل الرضيع البقاء مع والدته 90 يوماً، وكذلك إقرار اجازة الأبوة التي من شأنها ترسيخ سلوكيات ايجابية داخل الاسرة وتعزيز الروابط الاسرية.

كما طالب المشاركون في المسيرة، بتعديل المادة 72 من قانون العمل بحيث تصبح الحضانات متاحة للعاملين والعاملات، مؤكدين أن اتاحة الحضانات للجميع استثمار في الطفولة المبكرة ويزيد من مشاركة المرأة الاقتصادية ويحسن دخل الأسرة ويزيد نسبة مساهمة المرأة في سوق العمل.

وطالبت المسيرة كذلك، بتعديل المادة 12 من القانون، بحيث يعامل ابناء الأردنيات معاملة المواطنين وعدم فرض قيود على عملهم وطلب تصاريح عمل منهم تحقيقا للعدالة الاجتماعية باعتبارهم ابناء للوطن.

وكانت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني أطلقت تحالفا الشهر الماضي تحت اسم ” تحالف حق” ضم في عضويته الائتلافات وعدد من الجهات التي عملت وطالبت بتعديل مواد قانون العمل مؤخرا في لجنة العمل بمجلس النواب، حيث تعمل هذه المؤسسات على
التخطيط للمرحلة الثانية من الدفع باتجاه تحقيق مطالبها، وكسب التأييد في مجلس النواب قبل إدراج القانون على جدول أعمال المجلس للتصويت عليه.

يذكر أن التحالف يضم ضمن بين أعضاءه اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، ومؤسسة صداقة، والاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن، وجمعية النساء العربيات، والشبكة القانونية للنساء العربيات، ومركز بيت العمال للدراسات، وجمعية تمكين، وحملة قم مع المعلم وائتلاف جنسيتي حق لعائلتي وجمعية الشمال للتنمية المستدامة.

وكان ” تحالف حق” نظم حملة على مواقع التواصل الإلكتروني أمس، تضمنت العديد من التغريدات المطالبة بحقوق العاملين والعاملات في الأردن.
وتجدر الإشارة إلى أن الأردن حلّ عام ٢٠١٧ في المرتبة 138 من أصل 144 دولة في مجال الفرص و المشاركة الاقتصادية بحسب تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتعد المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية عربيا، اقل من المتوسط رغم ان نسب التحاق الاناث في الأردن بالتعليم من اعلى النسب في العالم العربي حيث يشكلن ما نسبته 51% من عدد الطلبة في الجامعات.

 

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: