الرئيسية / WhatsApp / مسرحية “ظلال انثى”.. نزع القناع عن الوجه المزيف للمثقف والسياسي الانتهازي

مسرحية “ظلال انثى”.. نزع القناع عن الوجه المزيف للمثقف والسياسي الانتهازي

مسرحية “ظلال انثى”.. نزع القناع عن الوجه المزيف للمثقف والسياسي الانتهازي
المخرج” شطناوي” : اعتمدت بشكل اساسي على اداء الممثلات
الكاتب ” البراري”: البحث في الحالة النفسية للرجل المثقف والسياسي في هذا الزمن المأزوم.

ميديا نيوز – عمان 

رسميرسمي محاسنة 

يعود المخرج “اياد شطناوي”، مرة اخرى الى منطقته الاثيرة، بالاقتراب من عالم المرأة المعاصرة، بهواجسها واحباطاتها ومحاولات تغييبها، وبالتالي تعطيل طاقة مجتمعية بسبب فكر مايزال ينظر للمراة بنظرة محكومة بارث شرقي متخلف ومتراكم،وضع المرأة في مربع مازالت تراوح مكانها فيه.

” ظلال انثى” العمل الجديد للمخرج” شطناوي” عن نص للكاتب ” هزاع البراري” ومعالجة درامية للفنان ” علي عليان” ، والعمل هذه المرة يدخل منطقة شائكة، لم يتم الاقتراب منها كثيرا، وهي منطقة المثقف والسياسي، والشيزوفرينيا التي تعاملوا فيها مع المرأة، والتي بقيت بعيدة الى حد ما عن المعالجة الدرامية، ربما لسطوة المثقف والسياسي، لذلك تنعكس” ظلال اثى” بشكل صادم على المتلقي، ذلك ان العمل لايراوغ، انما يذهب مباشرة الى الرجل المثقف ” الانتهازي”، والسياسي ” المدّعي”، حيث من خلال ثلاث شخصيا انثوية، تظهر على المسرح، يتم تعرية هذه النماذج التي نشاهدها بيننا، وربما يكون احدهم جالسا بجانبك وانت تشاهد العرض، حيث كل شخصية تعرض ماساتها، وحياتها المضطربة التي تسبب بها هؤلاء، دون اي ظهور لهم على المسرح، لكنا نحس بهم من خلال معاناة وقهر الشخصيات الثلاث.

وهي شخصيات نسائية مثقفة، لديها الحلم والطموح المشروع، لكن ذلك يصطدم بذهنية متخلفة للرجل، رغم الاقنعة التي يرتديها الرجال الثلاث ” ابطال الدراما الغائبين”.

“اريج دبابنة” الموظفة التي تعرفت على زميل لها، اغواها بافكاره المنفتحة، ونظرة الاحترام المتقدمه للمراة ودفاعها عن قراراتها، وعندما اوقعها في حبه، اغلق الخيارات امامها، ولم يبق الا منفذ واحد وهو الزواج العرفي، وفي هذه الحالة السرية للزواج، حرمت من غريزة الامومة التي تشكل احد اهم محاور حياتها.

“مرام ابو الهيجا” الفتاة التي تحمل مقومات الدخول الى عالم الفن، بموهبتها وشخصيتها وطموحها،ويمتزح عندها حلم الحب والمسرح والشهرة، وهنا تلتقي بشخص” مثقف” في احد المهرجانات، وينسج بكلامه المنمق خيوطا حولها، لتقع في حبه، ولتظهر بعد ذلك شخصيته الحقيقية، وضحالة فكره، ونظرته المتخلفة، عندما يبدأ يغار من نجاحها، ولايجد في نفسه المقومات الحقيقية التي تجعله قادرا على الوقوف الى جانب نجاحها، وبدلا من تعزيز شخصيتها ونجاحها يبدأ باستخدام ” سلطة الزواج” بالظغط عليها، ليخرجها من دائرة النجاح الى، الى زاوية الظل والقمع، فتتمرد عليه وتطلب الطلاق رغم حبها له.

” اريج جبور” الفتاة الحالمة بالعمل السياسي وتحرير الاوطان، ولديها في حلمها نماذج للمرأة المناضلة، وتقع احلامها فريسة سياسي انتهازي تافه، بدلا من العمل على بناء شخصيتها السياسية وتطويرها، يذهب الى تلك المفردات التي تلاعب بها الكثير من ” المناضلين” وهي ان المرأة لن تصل الى ذروة العمل السياسي الا اذا بدأت بتحرير جسدها،فكانت لحظة الاكتشاف عندها يوم زفافها، حيث غاب” البطل المناضل” بحجة اعتقالة، لتكتشف انه هرب مع فتاة غرر بها هي الاخرى.

هذا هو الاطار العام لمسرحية” ظلال انثى” لممثلات ابدعن بتجسيد هذه المعاناة، واشكال القهر، حيث توصيل الفكرة اعتمد بشكل كبير على تفعيل المشاعر، والتعبير عنها بادوات متمكنة منها الثلاث ممثلات، وهذا اللون الاحمر الموحد لازياء الممثلات، يعطي دلالة باتجاة تعميق الجروح التي تعاني منها الشخصيات، وايضا التمرد على هذا الواقع رغم قسوة البيئة المحيطة.

” اريج دبابنة” في العمق، فهي الواصلة مبكرا الى محطة القطار” انتظار الخلاص”،وهي التي تعرضت للقسوة اكثر، فجسدت ذلك من خلال الصوت، والحدة، والحركة الثقيلة،واتهام الشخصيات الاخرى بالفشل،فيما ” مرام ابو الهيجا” في منطقة صعبة، فهي الرافضة تماما لهذا النمط من التفكير ، وفي نفس الوقت تحس بذلك الحب له في اعماقها، وهي تسير على الخيط الدقيق من المشاعر والانفعالات والتناقض.

اريج جبور، في ازمة مركبة، فهي الفتاة الحالمة بقيمة عليا، لتجد نفسها مكسورة ومخذولة ووحيدة في يوم عرسها، اليوم الذي تنتظره كل فتاة، ليغيب ” المناضل” بعذر كاذب، ولا تجد ماتقولة امام اسئلة مجتمع لايرحم.

الروائي” هزاع البراري يقول” يحاول النص الغوص في العوالم الداخلية للمرأة، وانعكاس علاقتها المضطربة بالرجل،وهو صراع مرتبط بالرجل رغم غيابه، ممايحيل العلاقة الى حالة من الجدل الفلسفي، بمعنى حتمية فصل هذه العلاقة، لبناء علاقة سوية بين الرجل والمرأة تبقى محفوفة بالمخاطر. وهذه الاضطراب في العلاقة هو سر اشكالية علاقة الرجل بالمرأة على مر التاريخ، وهي يمكن ان تكون شرفة للاطلالة على القادم الاجمل.والعمل يتناول اشكالية علاقة المرأة المثقفة بالرجل المثقف، بهدف طرح مزيد من الاسئلة والبحث في الحالة الذهنية والنفسية للرجل المثقف في هذا الزمن المأزوم”.

المخرج” اياد شطناوي” يقول حول رؤيته الاخراجية” لقد اعتمدت بشكل اساسي على اداء الممثلات، فانحسرت مساحة الديكورات والاكسسوارات امام مساحة الاداء التمثيلي،لتعطي كل ممثلة افضل ماعندها للتعبير عن الحالة ، وايصال حالة الصدمة عند المتلقي، لكشف الاقنعة الزائفة التي يتخفى خلفها كثير من ” المثقفين والساسيين”، والشنطة حاضرة طوال العرض، لانها تمثل حياة كل واحدة،وحالة انتظارها، ومخزن اسرارها وذكرياتها، اضافة الى الزي الاحمر للممثلات، بدلالة الجرح والرفض، والموسقى بسيطة مرافقة للحالة المشاعرية للممثلات، مع توظيف ثيمات من التراث الفلكلوري الاردني حسب حاجة الموقف.وبالطبع فان الامل موجود،من خلال المشهد الاخير بمحاولة الخلاص.وبالطبع فان اضاءة محمد المراشدة،حاضرة بقوة في العمل.

الفنانة” اريج دبابنة” تقول” تعاملت على الدور على اعتبار اني انا الاقدم بالمحطة، والاقدم بالجرح، فكانت هذه القسوة، والتقليل من شأن الاخريات امام ماعانته الشخصية من حرمان، فهي ترى ان حالة الشهرة والعمل السياسي اقل بكثير من حرمان الامومة، ورغم كل هذه القسوة، فهي تحمل جرح طفل صغير حرموه من دميته”.

الفنانة مرام ابو الهيجا تقول” الشخصية تعرفت عليه ووجدته قريبا منها لانه يعمل في نفس المجال، وبالتالي اعتقدت ان هناك تكافؤ بالعلاقة، فكان هذا الاندفاع الذي اصطدم بحقيقة الشخصية، ورغم ذلك مايزال هناك رواسب حب في اعماقها،لانها تنظر للحب على اعتبار انه قيمة انسانية عليا، وبالتالي فان الشخصية التي قدمتها قريبة منا.

الفنانة ” اريج جبور” تقول” هي مناضلة من طرف واحد، وجدت نفسها ضحية سياسي ، وطالبها بالتحرر، لتكون حريتها على مقاس انتهازيته وموت ضميره السياسي، فكان هذا التوهان في الحياة”.

مسرحية” ظلال انثى ستكون بافتتاح مهرجان المحترفين، في تجربة جديدة للمخرج” اياد شطناوي” ستثير الكثير من الاسئلة والجدل، خاصة وانها تكشف الغطاء عن وجوه مازالت تتستر باقنعة اّن الاوان لنزعها عن وجوهها الكريهة.

14958822_10154662362559104_706806538_n 14961451_10154662363599104_439844844_n 14962341_10154662361909104_1508835916_n 14963080_10154662362844104_1529450820_n 14971259_10154662362974104_1218386472_n 14971785_10154662363874104_141466154_n 14971861_10154662362054104_1936416275_n 14996369_10154662361214104_557670363_n 14997080_10154662366684104_2048294387_n 14997238_10154662364014104_795973492_n

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: