الرئيسية / WhatsApp / مخاوف من انتفاضة ثالثة

مخاوف من انتفاضة ثالثة

1خشية نشوب انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية، أوصت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي حكومتها، بالإفراج الفوري عن أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، التي تحتجزها منذ أشهر، ووصلت إلى 2.5 مليار شيقل.

وتأتي هذه التوصية العسكرية نتيجة التفسيرات والتداعيات الأمنية التي قد يتسبب بها استمرار احتجاز الأموال، مبينةً أن التوصيات حذرت من زيادة الضغط الاقتصادي على الفلسطينيين، ما يستدعي استخدامها كسبب رئيسي لاشتعال الأوضاع الأمنية بالضفة الغربية.

وأصدرت قيادات جيش الاحتلال الميدانية تعليمات مؤخرا، باتخاذ تدابير وخطوات هدفها الحد من الأزمة القائمة من خلال إصدار 10 آلاف تصريح عمل إضافي وبعض الخطوات الأخرى.

وأن جيش الاحتلال يواصل استعداداته لإمكان انفجار الأوضاع.

وذكر امس، ان الجيش الاسرائيلي يستعد لاحتمال اندلاع اعمال عنف في الضفة الغربية خلال الاشهر المقبلة. وتستكمل قيادة المنطقة الوسطى هذه الأيام سلسلة من التدريبات والمناورات التي تهدف الى اعداد القوات لمواجهة محتملة مع الفلسطينيين.

وفي هذا الإطار تم تنظيم تدريبات في القيادة وكتائب والوية الجيش والوحدات النظامية والاحتياط، ومع ذلك لا يتوقع الجيش بالضرورة حدوث تصعيد عنيف في اعقاب نتائج الانتخابات في اسرائيل، ويعرف انه يتواصل في الجانب الفلسطيني تفعيل وسائل كبح مختلفة، في محاولة لمنع الاندلاع.

ويتواصل التنسيق الامني بين الجيش والشاباك واجهزة الامن الفلسطينية بشكل اعتيادي، برغم تهديد الفلسطينيين بوقفه، ويعتمد التنسيق على مصالح مشتركة وعلى رغبة إسرائيل والسلطة بمنع العنف.

ويلاحظ الجهاز الامني الاسرائيلي حاليا، استعداد الجمهور الفلسطيني للمشاركة في تظاهرات شعبية كبيرة ضد اسرائيل، الى جانب بذل الجهود من قبل السلطة لمنع اندلاع مواجهة، خاصة بسبب التخوف من الضرر الكبير المتوقع للمجتمع والاقتصاد الفلسطينيين، كما حدث في الانتفاضة الثانية.

وقد ادى تجميد اموال الضرائب الى حدوث التغيير الحاد في الضفة، وتم حتى الآن تجميد نحو مليار ونصف مليار شيقل خلال ثلاثة أشهر، الى جانب تجميد صناديق ائتمان بقيمة مليار شيقل اخرى”. وان تجميد الاموال، اضطر السلطة الى انتهاج سياسة كبح مالي صارمة، وخلال الأشهر الأخيرة حصل الموظفون على 60 % من رواتبهم فقط وفي محاولة لتخفيف الضغط الاقتصادي، وسمح الجيش بمصادقة من نتنياهو، بزيادة عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل والمستوطنات، بنحو عشرة الاف عامل، كما زاد من عدد تصاريح دخول التجار من الضفة الى اسرائيل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: