الرئيسية / WhatsApp / ليلة صعود “الملياردير”…..الضباب الأحمر يلف البيت الأبيض !!

ليلة صعود “الملياردير”…..الضباب الأحمر يلف البيت الأبيض !!

هشام زهران هشام زهران – اونتيريو – خاص ميديا نيوز 

هذا ما حصل بالضبط لحظة وصول “الملياردير ” ترامب لرئاسة الولايات المتحدّة الأمريكية :

ماكنةُ الأرقام العالمية ارتبكت ،، عروشٌ اقتصادية في العالم اهتزّت ، بورصة لندن خسرت (46 مليار دولار) خلال دقائق معدودة من بدء تداولات الأربعاء التي جاءت بعد الإعلان مباشرة عن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية.

وجاءت الخسائر الفادحة التي منيت بها الأسواق في بريطانيا في أعقاب يوم أسود سجلته بورصات آسيا، حيث هوى مؤشر “نيكي” الياباني بأكثر من 5%، وخسرت بورصة هونغ كونغ (هانغ سينغ) أكثر من 2%، بينما هبطت كل أسواق أوروبا في التداولات المبكرة، وذلك في الوقت الذي كانت تتوالى فيه النتائج والأنباء عن فوز ترامب في السباق نحو البيت الأبيض.

وهوت العملة المكسيكية (البيزو) بنسبة 12% في أعقاب الإعلان عن فوز ترامب، وهو أكبر هبوط لها منذ الأزمة، التي ضربت البلاد في العامين 1994 و1995.

إلا أن الخسائر تقلصت لاحقاً في أعقاب الخطاب الذي ألقاه ترامب وطمأن فيه العالم بأنه سيبني علاقات جيدة مع كل الدول، وهو ما خفف من حالة الهلع التي سادت الأسواق وكبدت المستثمرين خسائر قاسية.

لنكن أقل تهذيبا في تشخيص الحالة السياسية بعد صعود نجم “الملياردير ” ، فهيلاري كلنتون بالت في سروالها بسبب ارتفاع السكّري والضغط ، واوباما أسوّد وجهه أكثر ، بينما أصبحت بعض الانظمة العربية مصابة باسهال مفاجيء بمجرد ان لاح شبح ترامب في البيت الأبيض !!

لمن لا يعرف الكثير عن الرئيس ترامب، فهو أحد أغنى 15 شخصا في امريكا وقيمة ثروته بلغت 4.5 مليار دولار امريكي ، وهو صاحب شعار “العظمة لامريكا من جديد” وهو نفسه الذي أطلق في حملته الإنتخابية شعارات عنصرية وأوامر استباقية تحدد سياسته الشخصية كـــ “دكتاتور ” وصاحب “امبراطورية” مالية وعقارية ضخمة جدا وأحد كبار المقامرين في سوق السندات وهو من منتسبي نادي “امبراطورية الواحد بالمائة – امبراطورية البنوك”

من التصريحات الصحفية التي اطلقها خلال جولاته في الولايات لحصد الأصوات “على السعودية ان تدفع فواتير حرب الخليج” ومن شعاراته الانتخابية “الاسلام يكره امريكا بعينها وعلينا منع المسلمين الدخول الى الولايات المتحدة الأمريكية ومراقبة المساجد التي اقاموها فيها”

بل وذهب إلى اكثر من ذلك في مؤتمر صحفي في (نيوهامبشير) فقال ” سأعيد جميع اللاجئين السوريين الى سوريا فاستقبال 200 الف سوري يعني استقبال 200 الف عنصر من داعش”

تاريخ ترامب السياسي يسجّل انحيازه لطبقة “المحافظين الجدد” فقد كان من انصار جون ماكين المرشح السابق للرئاسة الأمريكية وصاحب مقولة “الاردن وطن بديل للفلسطينيين ” كما سبق أن ترامب وعد في حملته الانتخابية بفكرة بناء “جدار فصل ” مع المكسيك.

ترامب لايفهم سوى لغة الارقام الجافة ولا مجال في الحوار معه لأجواء دبلوماسية فهو ليس ممن تستهويهم فكرة “حقوق المرأة ولا حقوق أقليات ولا حقوق الانسان ” ولا يأبه بقرارات اليونسكو واعترافها ان المسجد الاقصى تراثا اسلاميا عالميا وهو غير معني بموت ثلث شعوب الكرة الارضية جوعا او تحت القصف فهو من أشد انصار نظرية “قارب النجاة ” الاستعمارية الاقتصادية!!

الخوف والارتباك الذي انتاب العالم له مبرراته إذاً ، لكن ليس بالصورة “الفرانكشتاينية” المرعبة التي يظنها البعض ، لان مطبخ القرار الأمريكي ليس فرديا بل مؤسسيا ولا يمكن لإدارة تمتلك خبرة مائة عام في “صناعة الازمات” في العالم وإدارتها ان تترك له حرية القرار- مع التأكيد أن وجود غالبية عظمى في الكونغرس من الحزب الجمهوري يعني دعامة كبيرة لبعض قرارات ترامب – اضافة الى قوته المالية والسوقية التي يستطيع بها شراء أي مُعارض!!

ترامب جاء في أجواء سوداء شهدت تفكك الاتحاد الاوروبي نسبيا وتشهد صراعات عنيفة في الشرق الاوسط مع صعود نجم “الدب الشمالي” الذي بات يستعيد اسطورة “الفولاذ المصقول” عبر بوابة الشرق الاوسط مستغلا “دبلوماسية الانسحاب التدريجي” لــ “روما الجديدة ” من التورط العسكري في مناطق النزاع الدولي.

الرسالة التي يمكن ايصالها من خلال ما سبق ان التحركات القادمة للإدارة “الترامبية” ستعتمد نظرية “القروض البنكية المتعثّرة “بتحميل الدول المعنية مزيدا من الاعباء الاقتصادية وامتصاص مقدراتها وابتزازها مباشرة ،وافتعال ازمات اقتصادية تمهّد لضربات عسكرية سريعة وقوية في مناطق التوتّر العالمي ، والقيام بمزيد من الضغوط على دول في الشرق الأوسط لوضع مفاتيحها رهنا في البنوك العالمية مقابل الحفاظ على الاستقرار السياسي فيها!!

خمسُ سنواتٍ عجاف على الأبواب ، البنك الدولي ومجلس الامن في قبضة ترامب، فهل سينجح في إعادة انتاج “روما الجديدة ” التي بدأت تتآكل؟

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: