الرئيسية / Business and finances / “شركات المحروقات” تستورد البنزين بداية 2017

“شركات المحروقات” تستورد البنزين بداية 2017

ميديا نيوز- رهام زيدان

 تبدأ شركات تسويق المشتقات النفطية باستيراد البنزين بشكل مباشر من السوق العالمية وبيعه محليا دون المرور بحلقة مصفاة البترول اعتبارا من بداية العام المقبل، وفقا لمصادر من هذه الشركات.

وقال مدير عام المناصير للزيوت والمحروقات، المهندس ياسر المناصير، إن أول باخرة بنزين أوكتان 95 ستصل المملكة خلال الاسبوع الأول من العام المقبل، وحمولتها 15 ألف طن بالتساوي بين الشركات التسويقية الثلاث العاملة في المملكة، مؤكدا ان الشركات انهت كل المتطلبات المتعلقة بذلك رسميا مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأضاف أن هذه الشركات ستباشر لاحقا باستيراد البنزين اوكتان 90، وذلك بعد اكمال الاجراءات اللازمة لذلك مع وزارة الطاقة، والتي هي قيد النقاش حاليا.

على صعيد آخر، أكد المناصير أن عملية استيراد الديزل للشركات الثلاث تسري كالمعتاد وان الشحنات من هذه المادة تصل إلى المملكة تباعا.

وقال مدير عام شركة تسويق المشتقات البترولية الأردنية (جوبترول)، المهندس خالد الزعبي، ان الاستيراد سيكون من الاسواق العالمية بموجب عطاءات شهرية لاستيراد نحو 15 ألف طن شهريا توزع بالتساوي بين الشركات الثلاث.

وأضاف الزعبي أن عملية تنسيق الاستيراد ستكون بالتناوب بين هذه الشركات، مؤكدا أن البنزين المستورد هو ضمن المواصفة الأردنية المقرة والمعمول بها.

وزارة الطاقة والثروة المعدنية جددت التأكيد من جهتها على أن الرخص الممنوحة لشركات تسويق المشتقات النفطية الثلاث لا تقتصر على استيراد الديزل، وإنما تتيح لها استيراد أي صنف من المشتقات النفطية من السوق العالمية بشكل مباشر ووفقا لحاجة السوق المحلية.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة، حيدر القماز، إنه لايوجد ما يمنع أن تقوم هذه الشركات وفقا للرخص الممنوحة لها من قبل الحكومة باستيراد البنزين بصنفيه والمشتقات الأخرى وفقا لحاجة السوق المحلية، وفي حال توافر السعات التخزينية التي تتيح حفظ هذه المادة، مؤكدا ان الاتفاقيات مع هذه الشركات تلزمها بأن تكون المواد المستوردة خاضعة للمواصفات الأردنية.

وبدأت هذه الشركات مؤخرا باستخدام السعات التخزينية لمصفاة البترول وذلك بالاتفاق معها، إذ وافقت الحكومة على أن تقوم الشركات باستيراد 48 ألف طن ديزل شهريا موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث مباشرة من السوق العالمية، على ان تكون هذه المستوردات وفقا للمواصفة الجديدة التي أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس دخولها حيز النفاذ.

وتعمل في السوق المحلية حاليا ثلاث شركات هي (المناصير وتوتال والشركة التسويقية التابعة لمصفاة البترول)، وتتقاسم الشركات الثلاث محطات المحروقات في المملكة بعد ان منحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية رخصا لتسويق المحروقات في المملكة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: