الرئيسية / WhatsApp / خفايا وأسرار لم تنشر حول أزمة “أخوان الأردن”: تهربوا من “صلاة الغائب على الكساسبة وإجتماعات تركيا والباكستان كرستهم “رديفا” للتنظيم المصري

خفايا وأسرار لم تنشر حول أزمة “أخوان الأردن”: تهربوا من “صلاة الغائب على الكساسبة وإجتماعات تركيا والباكستان كرستهم “رديفا” للتنظيم المصري

 خفايا وأسرار لم تنشر حول أزمة “أخوان الأردن”: تهربوا من “صلاة الغائب على الكساسبة وإجتماعات تركيا والباكستان كرستهم “رديفا” للتنظيم المصري وأورثتهم أربعة فروع″خليجية” والذنيبات ورفاقه خاضوا معركة “التصويب” بدعم رسمي وحكومي وبعد إعلان الحرب على الجيش المصري .

1426675624.jpj_

yyy776699 00

الحجة التي يستخدمها المراقب العام الاسبق  للاخوان المسلمين في الاردن الشيخ عبد المجيد الذنيبات في تبرير حركة الاصلاح التي يقودها تتكثف في ان القيادة الحالية للجماعة رفضت الاستجابة لمقترحات سبق ان تقدم بها هو شخصيا لتصويب ملف الترخيص وتسوية الوضع القانوني للجماعة قبل ان يؤخذ الامر كذريعة للتشكيك فيها.

وجهة نظر الذنيبات كانت  وبصفته عضوا في مكتب الارشاد العام ان الجماعة ترخصت في الاردن اصلا باعتبارها  فرع من جماعة الاخوان المسلمين المصرية وهو ما ورد في استدعاء الترخيص الاول المقدم لمحافظ العاصمة والداعي الى السماح بافتتاح فرع لجماعة الاخوان في عمان.

الذنيبات يقول انه اراد الحفاظ على الجماعة ومنع المساس بوضعها القانوني لأن استمرار الإرتباط بالتنظيم الام بالقاهرة الذي تم حضره اصلا بقرار من القضاء المصري مسألة ينبغي عدم السكوت عليها.

 من هنا دعم الذنيبات واخرون وبعد رفض مقترحات فكرة التقدم بطلب ترخيص رسمي جديد للسلطات المحلية يحافظ على جذور جماعة الاخوان .

 واستنادا الى تقرير رسمي  بتاريخ 9- 1 – 2015 استدعاء لمجلس الوزراء من قبل عدة اشخاص يطالبون بالسماح لهم بتأسيس جمعية للاخوان المسلمين كما تم تجديد الطلب واستبدال  كلمة جمعية بجماعة الاخوان بتاريخ 25 من شهر شباط الماضي .

وتقول حيثيات التقرير بان المراقب  العام الحالي الشيخ همام  سعيد دافع بشراسة طوال الوقت عن الارتباط  بالتنظيم المصري بدليل انه اصبح عضوا في مجلس الشورى العالمي للاخوان المسلمين اضافة الى زميله الجميل ابو بكر بعد الاجتماعات التي عقدت في تركيا والباكستان وهي اجتماعات شهدت حضورا متقدما للتمثيل الاخواني الاردني بسب عدم تمكن اعضاء مصريين من حضور الاجتماعات وهو امر تعتبره السلطات الاردنية دليلا اضافيا على طبيعة الارتباط السري بين الفرع الاردني ومؤسسة الاخوان المصرية .

ويؤكد الذنيبات ومجموعته على ان العداء لهم انطلق من اللحظة التي طالبوا  فيها من داخل التنظيم  باعادة صياغة العلاقة مع الدولة الاردنية على اساس العمل على ترخيص الجماعة وفقا للقانون خوفا من حلها وتصويب اوضاعها مع تفكيك الروابط بالتنظيم المصري وبحركة حماس تحديدا التي يشتبه بانها تسيطر على القرار في مؤسسة الاخوان الاردنية , الامر الذي رفضه الشيخ همام سعيد .

لاحقا بدأ السجل الرسمي والامني الاردني يسجل الملاحظات على الاخوان المسلمين اثر انطلاق احداث الربيع العربي  حيث برزت اصوات تطالب باسقاط النظام وخرجت دعوات لتحديد وتقليص صلاحيات الملك وظهرت ادبيات تتطاول على الدولة حسب التقييم الرسمي وبرزت مجسمات صواريخ القسام وبعض المظاهر العسكرية في مسيرات شعبية بالشارع .

كل ذلك اعتبر محاولة للخروج عن المألوف خصوصا مع نمو حضور التمثيل الاردني للاجتماعات التي تحصل في تركيا الامر الذي يفسر حسب مراقبين  انطلاق مبادرة زمزم ولاحقا انطلاق مبادرة الذنيبات تحت عنوان الاصلاح الداخلي وترويج الاتهامات المتعلقة بوجود تنظيم سري يختطف الجماعة وتقوده اجنحة في حركة حماس الامر الذي نتج عنه خلافات انتهت بابتعاد المعتدلين عن المكتب التنفيذي والهيئات الاخوانية .

 تطورت الخلافات لاحقا ووصلت الى حد الاجتماع  الاخير لمجلس الشورى بحضور 35 عضوا والذي انتهى بفصل الشيخ ذنيبات ومجموعة كبيرة من القيادات  .

بصورة متتالية تدخل مكتب الرشاد الدولي في المسألة ودعم الشيخ سعيد وبرزت التقديرات التي ترى بان تنظيم الاخوان الاردني يحظى اليوم بالمرتبة الثانية في الاهمية وهو الرافد الاساسي للتنظيم المصري خصوصا وان مكتب الارشاد قرر مؤخرا فصل اربعة مكاتب ادارية في كل من الكويت والسعودية وقطر والامارات وهي مكاتب كانت تستخدم التنظيم الاردني كواجهة وتدار من قبل حركة حماس .

بيئة  التوتر الرسمي مع الاخوان المسلمين وحالة التمرد العلنية التي ركب موجتها الشيخ ذنيبات ورفاقه  برزت بعد قضية الشهيد الاردني معاذ الكساسبة حيث لم يصدر بيان رسمي يصفه بالشهيد او يعتبر تنظيم داعش  حركة ارهابية فيما امتنع  الاخوان المسلمين بصفة رسمية  عن المشاركة بصلاة الغائب  عن الشهيد الكساسبة مما اثار لغطا حولهم بالشارع الاردني في الوقت الذي تقول الحكومة الاردنية فيه انها لا تستطيع تحمل تبعت  الرابط المستمر مع التنظيم المصري في ظل اعلان خلايا اخوانية استهدافها للجيش والأمن في مصر مما يفسر المسارعة للموافقة على  صيغة التسجيل التي طلبها وتقدم نحوها الشيخ الذنيبات .

“رأي اليوم ”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: