الرئيسية / WhatsApp / خبز بـ”سعرين” في الاردن قريبا ومناقشات الثقة تبدأ اليوم

خبز بـ”سعرين” في الاردن قريبا ومناقشات الثقة تبدأ اليوم

خبز بـ”سعرين” في الاردن قريبا ومناقشات الثقة تبدأ اليوم: الاسلاميون أميل لحجب الثقة عن وزارة الملقي لكنهم سيضعوون شروطا والرئيس لن يلتزم بعدم رفع الاسعار والأجوبة جاهزة على مسالتي “الغاز والمناهج”

 

 ميديا نيوز – جهاد حسني

تبدأ اليوم الأحد جلسات الثقة البرلمانية بحكومة الرئيس هاني الملقي الاردنية وسط تقديرات حكومية بأن تحصل الحكومةعلى ثقة تصل ل 90 صوتا من اصل 130 صوتا فيما تجري كتلة الاصلاح التي يدعمها الاخوان المسلمون مناقشات داخلية  لتحديد موقفها.

 وقرر الاسلاميون حسب معلومات التقدم بخطاب واحد يمثلهم في مناقشة البيان الوزاري كما تقرر التقدم خطوة بعيدا عن  الحجب المسبق للثقة بوضع بضعة شروط والإستماع لرد الملقي على المناقشات والإلتزامات.

وتم تسجيل عشرات الخطابات في اليوم الأول وسط ضمانات لصالح الحكومة من ائتلاف برلماني يمثل ثلاثة كتل ويقوده عمليا  رئيس مجلس النواب عاطف طراونة.

ولم يعرف بعد ما اذا كان الملقي سيلتزم امام النواب خلال خطابات الثقة بعدم رفع اسعار الخدمات والسلع الاساسية لكن مطبخه الذي يدير المناقشات يقدر بان الغالبية الساحقة من النواب الجدد سيعملون على ربط ثقتهم  بالتزامات لها علاقة  بضمانات عدم رفع الاسعار وهو  ما لا تستطيعه الحكومة اصلا .

وعلم بان الملقي سيلتزم فقط بان لا يتضرر المواطن الاردني الفقير او المحتاج بخطوات الاصلاح الإقتصادي  وسيتحدث في الرد الوزاري على المناقشات عن خطة مبتكرة لتوجيه دعم الخزينة للأردنيين فقط ولمن يستحقونه فعلا .

وفيما يتعلق بالخبز واسعاره تحديدا بعد تحذير جبهة العمل الاسلامي من رفع الاسعار يتوقع ان تعرض الحكومة  على النواب آلية تضمن وجود “سعرين للخبز″ الاول مدعوم وللاردنيين والثاني غير مدعوم للأجانب وغير الاردنيين .

ومن المقرر ان تكون الحكومة شفافة وصريحة بشأن توقع صعوبات إقتصادية ، الأمر الذي ينعكس سلبا على خطابات النواب في مناقشات الثقة لكن بدون ان ينعكس على التصويت .

وتبدأ النقاشات فيما يضمن الملقي مانسبته 70 صوتا من النواب على الأقل وقد طلب من وزراء معنيون تحضير ردود مقنعة في مسائل مثيرة للإشكال من بينها اتفاقية الغاز الاسرائيلي وتعديل مناهج التربية والتعليم .

راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: