الرئيسية / أخبار الأردن Jordan News / حوار ايراني اردني غير رسمي في عمّان اليوم

حوار ايراني اردني غير رسمي في عمّان اليوم

yyy776699 00

اكد السفير الايراني لدى عمان مجتبى فردوسي بور، انطلاق حوار اردني ايراني اليوم بين نخبة من المثقفين في البلدين، في احد مراكز الدراسات الاستراتيجية في عمان.

وقال السفير  ان الحوار الذي سينطلق اليوم، سيكون اول ثمار زيارة وزير الخارجية ناصر جودة الى طهران قبل ايام.

غير ان السفير لم يكشف عن اللقاء والحضور ومكان انعقاده، معتبرا انه الخطوة الاولى لفهم بعضهم، والتعرف على نقاط التفاهم بين البلدين.

السفير فردوسي بور قال: ان هذا الحوار جرى على شاكلته حوارات في مصر والسعودية والكويت والامارات، وهو ما ادى الى معرفة ادق بتفاصيل العلاقات بين البلدين، لبناء الثقة بين القيادة السياسية والشعوب. واستطرد السفير قوله: هذا الحوار ليس رسميا، لكنه مقدمة لحوار رسمي جدي، ويمكن من خلاله تأطير العلاقة، ورسمها من خلال النخب السياسية والفكرية.

وتعليقا على سؤال حول الانباء التي كشفت عن زيارة لقائد الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني الى عمان قبل ايام، لم ينف او يؤكد السفير المعلومة، ففي الوقت الذي دعا فيه لتحري الدقة والمصداقية، اعرب عن امله، وانطلاقا من الخبر، امكان التعاون الاشمل بين البلدين في عدة ملفات، مشددا على ان سلة العلاقات الثنائية مليئة، عندما تتوافر الارادة السياسية، ومضيفا: لا نريد ضجة اعلامية.

وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني، قال السفير، انه سلم وزير الخارجية ناصر جودة 3 رسائل من حكومة بلاده، تعرض تفاصيل الحوارات واللقاءات الايرانية مع الجانب الغربي والامريكي على وجه التحديد، مشددا على ان ايران لا تعمل في الظل وانها تقوم باطلاع العرب على مجمل هذه المفاوضات من خلال رسائل ينقلها السفراء ووزير الخارجية الايراني لدول الخليج العربي والدول العربية.

واستهجن ما صدر على لسان مستشار الرئيس الايراني حسن روحاني بان بغداد هي عاصمة ايران، مشيرا الى ان الحديث تم تحريفه وان القصة تعود لان من يقوم بهدم الاثار في منطقة نمرود انما يهدف لاضاعة التاريخ الحضاري للعراق.

وفي الملف السوري قال السفير: ان الاردن وايران يؤمنان منذ بداية الازمة بضرورة الحل السياسي بعيدا عن عسكرته، مشيرا الى ان الاردن وايران دعيا منذ البداية وما زالا يؤمنان بهذا الحل للوصول الى عدم تقسيم سورية وبقائها موحدة مستقلة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاملو “الاونروا” ينهون اضرابهم عن الطعام

ميديا نيوز – انهي عدد من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: