الرئيسية / WhatsApp / حكومة يتيمة !!

حكومة يتيمة !!

ميديا نيوز -هبوب الجنوب

لقد فوجئت بأداء الرئيس :- بمعنى أني لم أتوقعه متماسكا ثابتا جريئا إلى هذا الحد حين قام بالرد على كلمات النواب ..كنت أتوقع أن يكون صارما وربما حادا في النقد , لكن ما جعله يحصل على الثقة هو رده وسلوكه السياسي , وليس حراك المؤسسات الرديفة للحكومة وقوى الدفع التي كانت تعمل لأجل الثقة في حكومات سابقة .

حسنا , نحن أمام حقيقية تاريخية مهمة في الدولة , وهي أن هذه الحكومة حصلت على الثقة ..نتيجة قوة الدفع الذاتي فقط ….وتلك سابقة في العلاقة بين الحكومة والنواب , فعبدالكريم الدغمي مثلا غالبا ما يمنح ثقته دون أي تاثيرات , وتبين هذه المرة أنه أعطاها بملء إرادته ..وبقناعة تامة بشخص الرئيس وبرد الحكومة .

لكن ثمة أمر يجب أن لايغفل عنه الرئيس , وهو :- هناك حاجة ماسة (لشدشدة) الحكومة , هناك عناصر تحتاج للتغيير ..حتى تكون منسجمة والرئيس في الأداء والإنفتاح …

إن حادثة تقبيل رأس نبيل غيشان من قبل سلامه حماد ,حادثة فردية لا تمثل الحكومة …كونها حدثت خارج القبة وليس أسفلها , وبما أن الحكومة ليست طرفا في المشهد والخصومة بين النواب , هي شأن داخلي ..كان هناك إحراج كبير للرئيس وللوزير ذاته , فهي انحياز صارم لتوجه على اخر .

هذا لا يعني أننا نعطي النائب هديب صك البراءة , فهو أيضا مستفز إلى حد بعيد , وخطابه يخلو من أبسط أبجديات السياسة , كونه يرسخ منهجا تجاوزه الشعب الأردني وقفز عنه …ونبش هذا الأمر , لا ينصف فلسطينيا او أردنيا بقدر ما يحلق حالة من التجاذبات ..وردات الفعل نحن لسنا بحاجة لها .

نعود إلى ما بدأنا به الحديث ..في العرف العامي يقال دوما , أن اليتم يخلق دافعا لدى اليتيم كي يبدع في الحياة , وهذه الحكومة يتيمة في الجغرافيا فالرئيس غير محسوب على جهة أو مجتمع عشائري ..أو عصبية قبلية والحكومة الحالية أيضا يتيمة في الدعم اللوجستي , فنواب (الالو) لم يكن لهم حضور في هذا المجلس والكل أعطى بملء إرادته والكل حجب بملء إرادته ..وهي يتيمة أيضا في التوجه ,فالرئيس ليس نتاج التيار النيوليبرالي ولا يحظى برعايته , وهو أيضا ليس ابن القوى الكلاسيكية التقليدية ..

وهي أيضا يتيمة , في المعارف والأنسباء والاصهار ..فلايوجد في حكومة الملقي وزير واحد تربطه به علاقة مصاهرة أو نسب …

لا ننسى أيضا أنها يتيمة ,في الرعاية ..فلايوجد مجتمع شركات , ولا جامعات ..ولا صداقات من رأس المال … ولا مجالس إدارات جامعيه ..ستحظى بالشراكة في القرار بالمقابل ستوفر الدعم …المالي واللوجستي

أكثر الحكومات يتما في تاريخ الأردن هي حكومة الملقي , ناهيك عن أن الرئيس نفسه ابتلي بيتم الاب حين كان طفلا غض العود ولم ير من الحياة شيئا ..

ما نود قوله ..في النهاية ..أن اليتامى هم من صنعوا التاريخ , وكان يتمهم دافعا للإنجاز والإبداع …ونحن نكتب للرئيس من زاوية الود ولا من زاوية الهجوم , امتثالا لأمر الأية الكريمة :- ( فأما اليتيم فلا تقهر)

 

جفرا نيوز 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: