الرئيسية / أخبار الأردن Jordan News / تكلفه اللاجئ السوري من المياه وخدمات الصرف الصحي 500 دينار سنويا

تكلفه اللاجئ السوري من المياه وخدمات الصرف الصحي 500 دينار سنويا

yyy776699 00دشن وزير المياه والري د. حازم الناصر بحضور ممثل الامم المتحده للطفوله ( اليونسيف) روبرت جنكيز الوحدات المتنقله لمعالجه المياه العادمه الناتجه عن الاستخدام في مخيم الزعتري للاجئين السوريين.
واوضح الناصر انه مع دخول الازمه السوريه عامها الرابع مازال الاردن يستضيف اعدادا من اللاجئين السوريين كواجب وطني وانساني تجاه اشقائه، مبينا ان الاردن عانى على مدار عقود طويله من اثار وتبعات الازمات السياسيه في المنطقه التي تحمل فيها على الدوام العبء الاكبر، بالرغم من الظروف المائيه الصعبه التي يواجهها الاردن كواحد من اكثر الدول فقرا بالمياه.
وكشف الوزير عن ان تكلفه اللاجئ الواحد على الدوله الاردنيه تصل الى اكثر من 500 دينار اردني، فيما يتعلق بخدمات المياه والصرف الصحي وحدها سنويا، في الوقت الذي تتعداه الى التاثيرات الاخرى الاقتصاديه والاجتماعيه وغيرها، كونه يوجد تجمعات كبيره خارج المخيمات من اللاجئين داخل المدن، ما رفع الطلب على المياه في جميع مناطق المملكه الى اكثر من 22 %، في الوقت الذي ارتفع الطلب على المياه في المناطق الاكثر تضررا بموجات اللجوء، وهي محافظات الشمال الاربع( المفرق، اربد، جرش، عجلون ) الى ما يزيد على 40 % .
واضاف الناصر ان الاردن بالرغم من كل هذه التحديات فقد خطا خطوات مدروسه في تبني حلول استراتيجيه لتحديات المياه؛ حيث العمل جار للبدء بمشروعات استراتيجيه مائيه توفر حلولا دائمه لتحديات نقص المياه في المملكه، وكذلك تنفيذ مشروعات لشبكات الصرف الصحي وبناء محطات جديده لخدمه مناطق مختلفه وزياده اعداد المخدومين بشبكات الصرف الصحي بما يتوافق مع الظروف الاقتصاديه والتنمويه الوطنيه، ويكون قادرا على التعامل مع النماء الاستثماري، وجذب المزيد من الاستثمارات، كون المياه العصب الرئيس لمشروعات التنميه الصناعيه والاقتصاديه والزراعيه المستقبليه.
وبين الوزير ان الاردن استطاع التعامل مع التقلبات السياسيه في المنطقه التي القت بظلالها المباشره عليه بكل وعي واقتدار، بالرغم من تعاظم التحديات، خاصه ما يتعلق بالازمه السوريه، ووجود اكثر من 1,5 مليون من الاشقاء السوريين على ارض المملكه، واثر ذلك المباشر في خدمات البنى التحتيه بشكل مباشر ورئيسي، منوها الى ان الاردن يحتاج الى ما يزيد على 750 مليون دينار لخطه الصمود التي اطلقها للتعامل مع هذا الواقع حتى نهايه 2016.
وبين ان الوحدات المتنقله التي تم تدشينها وبدات عملها على ارض الواقع لخدمه اللاجئين في مخيم الزعتري تعد من احدث التقنيات المستخدمه عالميا؛ حيث تعمل على نظام MBR )Member Bio Reactor)، اضافه الى نظام الـ TF )Trickling Filter)؛ حيث ستكون المياه المعالجه الخارجه من هذه الوحدات مطابقه لمحددات المواصفه الاردنيه القياسيه للمياه المعالجه؛ حيث يعد الحوض ثاني اكبر الاحواض المائيه الاردنيه بما يحقق الحمايه للاحواض الجوفيه في المنطقه والمناطق المجاوره من اي تلوث او تاثر على المدى القريب والمدى البعيد.
مؤكدا ان جميع الاجراءات والفحوصات التي اجرتها سلطه المياه اثبتت سلامه الحوض المائي من اي تلوث، اضافه الى تخفيف عبء نقل المياه بالصهاريج الى مكب الاكيدر والضوضاء. واوضح وزير المياه والري ان المياه المعالجه سيتم نقلها الى حوض مبطن لتتم الاستفاده منها في تنميه المجتمع المحلي لغايات ري الاعلاف لاطعام المواشي، مما يوفر العديد من فرص العمل لاهالي المنطقه المجاوره للمخيم، ويحافظ على البيئه العامه؛ حيث ستتم زراعه اكثر من 300 دونم في البدايه من قبل جمعيه الرحمه الخيريه؛ حيث يتوقع ان تصل المساحه الى اكثر من 1000 دونم مستقبلا.
وجال الوزير والحضور على المحطه؛ حيث تم تشغيلها رسميا، معربا عن امتنان الاردن للدعم الدولي من قبل المنظمات الدوليه والامم المتحده على تعاونهم والدعم المستمر لتمكين اداره قطاع المياه من مواجهه الاعباء الجسام والوجود الكثيف للاجئين في المخيمات وخارجها، واطلع على منشآت الوحدات المتنقله التي ستقوم على خدمه ما يزيد على 100 الف لاجئ في المخيم وبطاقه 4000م3 يوميا.
من ناحيته ثمن ممثل الامم المتحده للطفوله روبرت جنكيز الجهود الاردنيه، وكرم الضيافه في استضافه اعداد كبيره من اشقائهم السوريين، معربا عن تقدير المجتمع الدولي ومنظمه اليونسيف للجهود التي تبذلها حكومه المملكه الاردنيه الهاشميه في سبيل خدمه اللاجئين، مؤكدين ان المنظمه ستعزز من تعاونها وتوفير كافه اشكال الدعم لتمكين اداره قطاع المياه من التصدي لكافه المعوقات التي يسببها الوجود الكثيف من اللاجئين في المنطقه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط 9 مروجي مخدرات بمداهمات في عمان

ميديا نيوز – عمان – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن العاملين في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: