الرئيسية / WhatsApp / انطلاق فعاليات مهرجان السلط للثقافة والفنون لدورته الثالثة

انطلاق فعاليات مهرجان السلط للثقافة والفنون لدورته الثالثة

مندوبا عن رئيس الوزراء رعى وزير الثقافة نبيه شقم مساء يوم أمس السبت، انطلاق فعاليات مهرجان السلط للثقافة والفنون لدورته الثالثة الذي نظمته مديرية ثقافة البلقاء والهيئات الثقافية في المحافظة على مسرح المركز الثقافي مؤسسة اعمار السلط، بدأها شقم بجولة لاروقة المهرجان والمعروضات التي زخرت بها ازياء تراثية مثلت محافظات المملكة كافة، واصدارات وزارة الثقافة من كتب وروايات ومجلات ودوريات، ومأكولات شعبية منتجه محلية

وقال مدير ثقافة البلقاء جلال ابو طالب:تلألات نجوم مدينة السلط اليوم وتزينت باجمل حليها لتستقبل ضيوفها التي تحبهم ويحبونها على الدوام، استقبالا يليق بمكانتكم ومكانتها على ارض الرباط ، فالسلط حاضرة التاريخ ودرع الوطن وظهير الكرامة، منارة العلم محفوفة جنباتها بالشموخ والأنفة والقصائد التي غناها رجالها ، سلط الثقافة والمثقفين رمز التعايش والإخاء والحب والولاء.

واضاف ابو طالب ان مهرجان السلط ظاهرة ثقافية ومناسبة وطنية تسلط الضوء على وجه السلط الحضاري والثقافي والتراثي وتبرزه للناس من خلال فعالياته المتنوعة التي تنتصر في مضمونها لقيم التسامح والمحبة وتثري المشهد الثقافي الاردني، ان مهرجان السلط دليل واضح على احترام الارث والتاريخ والحفاظ على الموروث الانساني من الاندثار، مبينا ان المهرجان يبقى عملا طوعيا جماعيا ويقدم رسالته الثقافية بتشارك مؤسسات المجتمع المدني وليكون منارة الادب والحضارة والفن واضفاء حالة من السرور على زواره، وهذا المهرجان كان ومازال وسيبقى عملا طوعيا جماعيا يزهو على الدوام ويقدم رسالته الثقافية والشبابية حيث تشارك مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الثقافية في العديد من فقراته، كما شاركت في الحوارات والاجتماعات التي رافقت مرحلة الاعداد والاخراج ليكون دائما منارة الادب والثقافة والحضارة والفن لاضفاء حالة الفرح والسرورعلى رواده وزواره.

وفي كلمة القاها رئيس بلدية السلط الكبرى خالد الخشمان مرحبا بوزير الثقافة شقم والضيوف، وقال: تاتي فاليات هذا المهرجان الثالث لمدينة السلط للثقافة والفنون نتيجة التعاون والتنسيق بين الجهات الرسمية والهيئات المحلية ونقابة الفنانين ومشاركة فاعلة للمجتمع المدني في السلط، وهي تعد مقدمة واضافة اخرى لما تم مؤخرا من اعتماد مدينة السلط كمدينة للتراث عالميا وتسجيلها رسميا نظرا لعراقتها وحضارتها ومورثاتها المعمارية المتميزة واصالة وقدم عاداتها ونبل اخلاقياتها في ضربت مثلا في التعايش الوطني لمكونات نسيج مواطنيها على مدار العصور السالفة ومازالت منارة للعلم والثقافة والفكر النير، ونحن بصدد العمل على اصداركتب ومؤلفات تتحدث عن تاريخ وحضارة وعراقة موروثاتها اثراءا لتسجيلها على قائمة التراث العالمي ايضا.

والقى مدير فروع رابطة الكتاب الشاعر عيد النسور قصيدة شعرية مطلعها: لأنني عربيٌّ , أردنيٌّ , وذُرى البلقاء صهيلي وابتهالي..ولأنّكِ دارتي ياسلط…. قرأتك حين أسْهدها عيوني ….. من الدحنونة الجذلى عتابُ/ تُذكّرني بوادي السّلط حيناً ….. وحيناً كيف دغدغهُ الضبابُ/ وحيناً عن وفاءٍ كاد يُنسى ….. لكوكبةٍ من الفرسان غـابـوا/ رجـالٌ قـبّـلوا خـدّ الـثّـريّـا ….. بـلـيـلٍ تـنـحـنـي فيه الرّقابُ/ ثقاةٌ أسرجوا صدق النّوايا ….. ولمّا غُيّبوا ضحك الغرابُ/ فمنهم من تـنحّى في هدوءٍ ….. ومنهم من يوسّده الترابُ/ ومنهم من غدا كالذئب يعوي ….. يطارده وينهشه الغيابُ/ وكي لا ننسى شرفةَ إيثارهم وحكمتهم ودربيل رؤاهم لغدٍ مشرقٍ/ سأحدو يا هلي .. معـاً لنعيدَ قنديل الثّريّا …. لبيتٍ ما غـدا أبـداً سـبـيّـا/ لـخُـنـعٍ أو لجهـلٍ أو لحقـدٍ …. لبيتٍ لمّنا ورِفاً عَـلـيّا/ لبيتٍ أمَّ داليةً تصلّي …. وعصفوراً طوى الآفاق طيّا/ يرفرفُ من زمان شموخ جدّي …. وقوراً يغتدي مني إليّا/ ف “للسلط” الحبيبة كل عمري …. أناغيها الهوى ما دمت حيّا.

ومن كلمات والحان وتوزيع الفنان حيدر كفوف أنشد كورال جامعة البلقاء التطبيقية نشيد المهرجان بعنوان “نشيد السلط”، ونصها : استنطق التاريخ بوح السنديان…فغتى البهاء سالف الزمان/همسك لغة تسحر النواظر … ترويها الجبال اصداءا في الاذان/ انا هي السلط الحبر والخط …من جدوا واعطوا واوفوا للاوطان/تربعت اميرة على عرش الوفاء …شموخا بهاءا وقار الشرفاء/عروقي دمائي سمائي هاشمية…اسألوا عني النخوة والحمية/اسألوا عني النخوة والحمية … انا هي انا هي انا السلط الابية.

وشاركت نقابة الفنانين بحضورها ونقيبها ساري الاسعد ومجموعة من الفنانين، متعب السقار،عبير عيسى،محمد العبادي، وقدم اكثر من 12 من الفنانيين الاردنيين مغناة ” السيف والقلم”.

كما قدم وزير الثقافة نبيه شقم الدروع على مستحقيها.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: