الرئيسية / WhatsApp / انتخاب محمود عباس رئيساً لـ ”فتح” بالإجماع

انتخاب محمود عباس رئيساً لـ ”فتح” بالإجماع

صوت العرب – رام الله – وكالات 

انطلقت، بعد ظهر الثلاثاء، أعمال المؤتمر السابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) بمدينة رام الله، بحضور قائد الحركة الرئيس محمود عباس و92% من المدعوين للمؤتمر.

وافتتحت الحركة أعمال المؤتمر، الذي يستمر لخمسة أيام، بالسلام الوطني الفلسطيني، وآيات من القرآن الكريم، قبل أن يتحدث الناطق الإعلامي باسم المؤتمر محمود أبو الهيجا بكلمات نثرية في حق الحركة.

ووصل الأعضاء المشاركون بالمؤتمر (نحو 1400 شخص) إلى قاعة المؤتمر بمقر الرئاسة بمدينة رام الله، ظهر اليوم، لكن نحو 130 شخصًا من قطاع غزة لم يتمكنوا من الحضور بفعل إجراءات الاحتلال.

ومن المتوقع أن تكون كلمات لنحو 10 وفود عربية ودولية، منها كلمة لرئيس البرلمان الجزائري جمال ولد عباس، يعقبها كلمة للرئيس محمود عباس، مساء اليوم، لاستعراض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية واستشراف المستقبل.

ومن المقرر أن يُعقد مؤتمر صحفي في ختام كل جلسة، على أن تكون الجلسة الافتتاحية هي العلنية فقط، أما باقي الجلسات فستكون سرية، وسينتخب أعضاء المؤتمر مجلسًا ثوريًا ولجنة مركزية للحركة.

ويشهد اليوم الأول من المؤتمر الجلسة الافتتاحية وتثبيت العضوية واحتساب النصاب القانوني وفتح باب الطعون، وبعدها سيتم انتخاب رئيس للمؤتمر ونائب له ومقررين، ومن ثم تبدأ أعمال المؤتمر بالدعوة لانتخاب لجنة الانتخابات للمؤتمر وهي عادة تتكون من رئيس ونائب له وتسعة أعضاء، إضافة لانتخاب اللجنة القانونية.

وكشف الناطق باسم المؤتمر محمود أبو الهيجا عن عدم إدراج ملف وفاة الراحل ياسر عرفات ضمن جدول أعمال المؤتمر.

ويناقش المؤتمر في أعماله تعزيز الوحدة الوطنية بين الفصائل وإنهاء الانقسام وانسداد الأفق السياسي وبحث التشابكات الإقليمية والدولية التي لها علاقة بالقضية الفلسطينية، ويناقش برنامج البناء الوطني وتفعيل المبادرات الدولية في ظل تعثر المفاوضات، وفتح باب الترشيح للإطارين القياديين للحركة والمتمثل باللجنة المركزية والمجلس الثوري.

وفي اليوم الثالث للمؤتمر يتم الدعوة لتشكيل اللجان وعددها 12 لجنة تناقش مختلف التقارير والأوراق المقدمة للمؤتمر كلجنة القدس والوحدة الوطنية واللجنة الاقتصادية والمرأة.

ويأتي المؤتمر في ظل حالة انقسام غير مسبوقة تشهدها حركة فتح وغياب قيادات ونواب في المجلس التشريعي والمجلس الثوري عن حركة فتح، وإعلانهم عن عدم حضور المؤتمر لعدم تمثيله الكل الفتحاوي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: