الرئيسية / WhatsApp / الوطني لحقوق الإنسان يزور معان ضمن برنامج رصد لأوضاع محافظات المملكة

الوطني لحقوق الإنسان يزور معان ضمن برنامج رصد لأوضاع محافظات المملكة

ميديا نيوز - معان - زار فريق مختص من المركز الوطني لحقوق الإنسان محافظة معان اليوم الثلاثاء، وذلك ضمن برنامج زيارات ميدانية يرصد خلاله الأوضاع المعيشية والحقوقية والتنموية في أكثر من 26 قرية ومدينة تشمل مختلف محافظات المملكة، بحيث يصار لاحقا إلى رفع البيانات والنتائج والتوصيات التي يخلص إليها، لكافة الجهات المعنية وصناع القرار، وذلك بعد معالجة البيانات والتحقق من شكاوى واحتياجات الأهالي وإعداد التقارير النهائية، وبما يسهم في المحصلة بتوفير ضمانات العيش الكريم للمواطنين على نحو يتناسب مع المواثيق والتشريعات المحلية والدولية الناظمة لحقوق الإنسان.

وتركزت احتياجات أهالي معان في اللقاء الذي حضره ممثلو الفعاليات الشعبية والمجتمع المدني والجهات الرسمية المعنية، على المطالب التعليمية والصحية، ففي الجانب التعليمي اشتكى الأهالي من نقص حاد في الكادر التعليمي لا سيما في قرى معان التي تدنت نسب نجاح الطلبة فيها إلى أدنى مستوياتها، لدرجة أن عدة قرى لم ينجح فيها أحد. وأرجع الأهالي هذه المشكلة إلى ما وصفوها بالبيئة الطاردة للكوادر التعليمية بسبب ضعف أو انعدام الحوافز التي يفترض صرفها لمعلمي المناطق النائية.

أما على الصعيد الصحي فأكد الأهالي إن الجهات الرسمية لا تشرك المواطنين أو تستشيرهم لمعرفة حجم ونوعية ومكان احتياجاتهم من المراكز الصحية والمستشفيات قبل البدء بتشييدها، فضلا عن نقص أعداد الكوادر الطبية والتمريضية في مدينة معان وقراها، وعدم توفر أطباء اختصاص قلب وأعصاب ودماغ في المستشفى الرئيسي، رغم الضغط الكبير الواقع على هذا المستشفى جراء المصابين في حوادث السير على الطريق الصحراوي، والذين يفارق بعضهم الحياة بسبب عدم توفر بعض الجراحات والأخصائيين.

كما اشتكى الأهالي من البطالة وقلة أو انعدام فرص العمل، وقالوا إن القروض التي تمنحها بعض مؤسسات التمويل الحكومية لغايات إقامة مشاريع متوسطة وصغيرة، تلزم المقترضين بنسبة فائدة عالية، ما يجعلها لا تختلف شيئا عن البنوك ومؤسسات المرابحة والفائدة المالية.

وحضر جلسة الاستماع التي عقدها المركز في قاعة المركز الثقافي في معان، نائب المحافظ، ورئيس بلدية معان، وأعضاء اللجان المحلية واللامركزية وناشطون من مختلف مؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى شيوخ ووجهاء وممثلي الفعاليات الشعبية في المحافظة.

جدير بالذكر أن فريق المركز الوطني لحقوق الإنسان باشر زياراته الميدانية ضمن البرنامج المذكور مطلع الأسبوع الحالي، واستهلها بمحافظات الجنوب، حيث أجرى لقاءات مشابهة في كل من الشوبك والطفيلة والبترا، وينوي غدا زيارة بلدة القويرة التابعة لمحافظة العقبة للوقوف على احتياجات الأهالي هناك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: