الرئيسية / Business and finances / المنتدى الزراعي الدولي.. فتح أسواق تصدير وترويج لتكنولوجيا الزراعة

المنتدى الزراعي الدولي.. فتح أسواق تصدير وترويج لتكنولوجيا الزراعة

ميديا نيوز – تعمل وزارة الزراعة على النهوض بالقطاع الزراعي، من خلال خطط استراتيجية تهدف للتخفيف من الاختناقات التسويقية للمنتجات الزراعية، وتقديم التطورات الحديثة والتكنولوجيا الزراعية للعالم، ومعالجة التحديات التي تواجه القطاع.

وتسعى وزارة الزراعة من خلال المنتدى الزراعي الدولي الاول الذي يفتتح برعاية ملكية غد الاربعاء في البحر الميت وعلى مدى يومين، لفتح فرص استثمارية في القطاع الزراعي، وتقديم التطورات والنجاحات الزراعية للعالم.

وتدلل الرعاية الملكية للمنتدى على ان الملف الزراعي حاضرا بقوة وعلى رأس اهتمامات الدولة الأردنية، خاصة وأن القطاع الزراعي المعني الرئيس في تحقيق الأمن الغذائي والاجتماعي والاقتصادي.

وبحسب حديث وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات فإن اهمية المنتدى تكمن في إطلاق مشاريع وشراكات لمنظمات دولية، سيما في ظل مشاركة خبراء من منظمات دولية وإقليمية وعربية كمنظمة الفاو، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومنظمة صحة الحيوان وغيرها.

وتعول وزارة الزراعة والقطاع الزراعي -بحسب الحنيفات – على مخرجات وتوصيات المنتدى، التي ستؤتي أكلها على المدى المنظور، وبما يخدم القطاع الزراعي، كون المنتدى يجسد فرصة لترويج الأردن زراعيا واقتصاديا، ونافذة تسويقية وبوابة لفتح آفاق الاستثمار في القطاع، لابد من توظيفها لخدمة المنظومة الزراعية.

المنتدى الذي تنظمه وزارة الزراعة جاء للتأكيد على ان المنتجات الزراعية الاردنية تتمتع بجودة عالية، خاصة وان المناخ الذي يتميز به الاردن وتحديدا مناطق الاغوار، يمكنها من انتاج اصناف متنوعة من الخضراوات، في وقت تنتج في كميات قليلة من الخضراوات والفواكه خلال فترات الانتاج في هذه المنطقة.

جدول اعمال المنتدى الزراعي الدولي حافل بالأوراق النقاشية المتنوعة، منها ما يتعلق بالسياسات الزراعية الفاعلة، وتطويرها والنهوض بها، ومنها ما يهتم بتقديم التسهيلات والفرص الاستثمارية، ودور المنظمات الدولية بدعم القطاع.

وتشتمل ايضا على توصيات ومخرجات تكون مرجعية لنهضة الزراعة في الأردن، كونها قابلة للتطبيق وذات نتائج ملموسة، وتمهد لعقد المنتدى الزراعي الثاني العام المقبل.

وتحرص وزارة الزراعة على فتح ابواب المناخ الاستثماري الخصب في الاردن، وصولا لشراكات واتفاقيات تنعكس ايجابا على القطاع، وسيشهد جدول اعمال المنتدى، المصادقة على اتفاقيات مع عدة دول عربية واحنبية، أهمها التوقيع على انطلاق الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية.

ويظهر حجم المشاركين في المنتدى من خلال احتضانه نحو 40 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا وماليزيا، ومشاركة رؤساء وزارات ووزراء وعلماء وأكاديميين ومنظمات عربية ودولية، أن المملكة كانت ومازالت وستبقى على الدوام واحة أمن واستقرار.

والى جانب عرض التكنولوجيا والتقنيات الحيوية الزراعية الحديثة للعالم، حرصت الوزارة على تقديم معرضا للتنمية والمرأة الريفية، وذلك بهدف إيصال التجربة الأردنية لمختلف دول العالم، موضحا الى فتح باب لبيع منتجات المرأة الريفية للجمهور، وبما يحقق دخلا لا يستهان به للأسر المشاركة.

وبحسب أمين عام المنتدى الزراعي الأردني الدولي الأول الدكتور خالد أبو حمور فإن المنتدى سيكون منبرا علميا للتباحث والتحاور في التحديات الاقليمية والدولية التي تواجه القطاع الزراعي، والسياسات الزراعية الاقتصادية، والترويج للمنتجات والصناعات الزراعية والغذائية المحلية.

وتوقع ابو حمور ان يحقق المنتدى والمعرض الأهداف المرسومة له، خاصة الترويج للقطاع الزراعي وتسويقه على الوجه الحقيق، وعرض قصص النجاح، والمنتجات الزراعية الرائدة.

والهدف من ذلك كله – بحسب ابو حمور – خدمة القطاع الزراعي من خلال تبادل الخبرات للإنتاج الزراعي، ونقل التقنيات الحديثة والمعرفة في مجال التجارب والبحوث الزراعية الرائدة، والاستفادة من التجارب الزراعية الرائدة، والخبرات الزراعية المختلفة في الدول المشاركة.

 أيمن فضيلات - السبيل

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باراغواي تفتتح سفارة لها في القدس المحتلة

ميديا نيوز – القدس “عاصمة فلسطين” – دشنت دولة الباراغواي، الاثنين، سفارتها لدى الكيان الاسرائيلي ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: