الرئيسية / WhatsApp / الملقي يرد على خطاب النواب ” اوقفنا شراء المركبات والاثاث و سندعم الخبز “

الملقي يرد على خطاب النواب ” اوقفنا شراء المركبات والاثاث و سندعم الخبز “

ميديا نيوز -شادي الزيناتي

* تعهد رئيس الوزراء د.هاني الملقي بتكريس نهج الشراكة والتعاون التام مع مجلس النواب و جميع المؤسسات الدستورية والانفتاح الدائم معهم حول كل القضايا

* كما واعترف في رده على خطابات النواب خلال جلسة الثقة المسائية لمجلس النواب ان مشكلتي الفقر والبطالة مشكلة قديمة متجددة وصعوبه حلها تكمن في عدم قدرة الاقتصاد على توفير فرص عمل بالقدر الكافي اضافة لوجود مليون و200 الف عامل وافد يعملون في الاردن ، مؤكدا ان الحكومة ستعيد هيكلة هذا القطاع ..

* وتعهد بدعم القطاع الزراعي و المزارعين ووقف الهدر و ترشيد الاستهلاك ، معلنا وقف الانفاق على شراء المركبات واستبدال الاثاث و تخفيض نفقات السفر لحد كبير وباعداد قليلة جدا وحسب الضرورة ، متابعا .. ان وجدتم غير ذلك فحاسبونا !!

* و اكد على عدم رفع الدعم عن الخبز والمواد الاساسية نهائيا

* اكد على اعادةالنظر في رسوم نقل ملكية المركبات الزراعية والانشائية و المركبات التي يزيد عمرها عن 10  سنوات ..

* سنعمل مع لجنة التربية النيابية حول المناهج مع التاكيد الا عودة عن تطوير المناهج مشددا ضرورة البعد عن الخطابات الشعبوية ، ومؤكدا ان التعديلات لن تمس القيم الوطنية والمعتقدات الدينية و الموروث الاجتماعي ، موضحا انه يجب ان تكون المراجعة للمناهج عن طريق لجنة مستقل وعلماء متخصصون ..

* ستتعاون الحكومة مع الجامعات الخاصة لاستقبال الطلبة الوافدين لدعمها و تحسين اوضاعها وهذا من الاهداف الاساسية لانشائها والتوسع فيها

* و حول اتفاقية الغاز ، اكد اننا نقدر الملاحظات النيابية و ندرك ان نقص الطاقة هو تحدي استراتيجي للاردن ، حفاظا على مصالحنا وتلبية لحاجاتنا ، و واجبنا الا نتردد في اتخاذ القرارات مهما كانت حتى لو لم تكن شعبوية حتى لا نغامر بزيادة حجم المديونية والانقاطاعات في الطاقة ..

و نرفض الاعتماد على كيلو متر واحد فقط في العقبة  للتزود في الطاقة، مشيرا الى العمل على انشاء خط من العراق ، ولم نتمكن من الحصول على عرض مغري من الدول الشقيقة التي فاوضناها كقطر والجزائر ولم نحصل على عروض لاستيراد الغاز المسال من دول اخرى ، مشيرا الى ان التزود بالغاز عن طريق الانابيب اقل تكلفة بشكل كبير من الاستيراد عبر البواخر ، مشددا على عدم وجود ما يمنع من استيراد الغاز من اي مكان اخر رغم التوقيع مع شركة نوبل اينيرجي و ماهي الا واحدة من ضمن خيارات كثيرة ، مشيرا الى الاتفاقية لن ترهن اقتصادنا لاي جهة فهي تمثل ما نسبته 40% من حاجاتنا من الغاز و17% من الطاقة بشكل عام ، و موضحا ان الاتفاقية تحقق وفرا ماليا على الموازنة يقدر ب 300 مليون دينار سنويا ..

مؤكدا ان شركة الكهرباء  قد اعلنت عن تفاصيل الاتفاقية بكل وضوح عبر وسائل الاعلام وان الاتفاقية حسب الدستور لا تحتاج للرجوع اى مجلس النواب لاقرارها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: