الرئيسية / أخبار الأردن Jordan News / الطفيلة: مواطن يغلق طريقا نافذا بقرار قضائي

الطفيلة: مواطن يغلق طريقا نافذا بقرار قضائي

yyy776699 00فيصل القطامين

 أغلق مواطن في بلدة عين البيضاء في محافظة الطفيلة طريقا نافذا من خلال وضع حاجز ترابي، ما قطع الطريق أمام حركة المرور بين عدة مناطق، بدعوى ملكيته للأرض بموجب قرار قضائي حصل عليه.

ويربط الطريق بين بلدة عين البيضاء وقرية النمتة جنوب الطفيلة وصولا الى الأغوار الجنوبية والعقبة.

وأكد المواطن عزمي خليف أن الطريق النافذ الذي تم فتحه من قبل وزارة الأشغال العامة  قبل أكثر من 30 عاما، يخترق أرضه من وسطها دون عملية استملاك له، لافتا إلى استملاك مسافة تزيد عن سبعة كيلومتر من أصل مسافة الطريق كاملة ليظل الجزء المتبقي من الطريق المار من ارضه دونما استملاك، ما دفعه إلى اللجوء إلى القضاء، حيث حكمت له  المحكمة بأحقيته في الأرض الذي يمر منه.

ولفت خليف إلى أن قرار المحكمة الذي صدر قبل خمسة أشهر قرار مستوف للاستئناف، مشيرا إلى بطء عملية تنفيذ الحكم رغم رفعه الدعوى منذ ثلاثة أعوام مشيرا إلى بذله جهودا في عملية التشكي  وحتى الوصول الى مرحلة القرار القطعي بإزالة الضرر أو إعادة الأرض أو الاستملاك .

مواطنون أكدوا أن الطريق يعتبر حيويا ويشهد حركة مرورية كثيفة، علاوة على كونه طريقا سياحيا تمر منه الأفواج السياحية القادمة من الأغوار الجنوبية والعقبة، إلى جانب كونه طريقا يستخدمه المزارعون لوجود مزارع دواجن وأغنام ومزارع للأشجار المثمرة والأراضي الزراعية لهم على امتداده، كما يستخدمه أصحاب القلابات لنقل مواد الحصمة والرمل من مناطق تقع غرب قرية النمتة وعلى طريق الأغوار يضطرهم إلى الدوران لمسافة تقارب على 50 كم للوصل إلى مبتغاهم .

من جانبه أقر مدير أشغال الطفيلة المهندس حسام الكركي أحقية  المواطن في الأرض المار منها الطريق النافذ إلى الأغوار الجنوبية والتي تخترق قطعة ارض له، مؤكدا أن الجزء الأكبر من الطريق جرى استملاكه، فيما تبقى منه جزء دون  استملاك يمر من أرض المواطن بسبب العمل على ترسيم الخرائط الخاصة به .

وبين الكركي  أن وزارة الأشغال العامة قد أنهت في وقت سابق الخرائط اللازمة للجزء المتبقي من الأرض التي أغلقها المواطن ، مؤكدا أنه سيجري استملاك كافة الأجزاء من الطريق التي لم يجري استملاكها فيما مضى ليصبح طريقا قانونيا.

 وأضاف أن المواطن بالرغم من أحقيته في الأرض موضوع الدعوى إلا أنه كان عليه أن يراجع مديرية الأشغال العامة المقام عليها الدعوى قبل إغلاقه للطريق ومنح الجهات الرسمية مهلة ريثما يتم التوصل لحل، مؤكدا أن عملية الاستملاك سيتم الاستعجال فيها للانتهاء منها في أسرع وقت ممكن داعيا الموطن الى فتح الطريق لتسهيل المرور عليه خدمة للمواطنين .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاملو “الاونروا” ينهون اضرابهم عن الطعام

ميديا نيوز – انهي عدد من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: