الرئيسية / WhatsApp / السلطات العراقية تفرض “الحشمة” في الجامعات

السلطات العراقية تفرض “الحشمة” في الجامعات

عمّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، توصيات مشددة تكررها في كل عام دراسي جديد في جامعات ومعاهد البلاد، تمنع فيه الطالبات من ارتداء الكعب العالي والبناطيل منعا ًباتا ً، وتحرم الطلبة من البنطلونات الضيقة.

ولم تشمل التوصيات منع الفتيات، لتشمل البنين بمنعهم من ارتداء البناطيل الضيقة، وتحدد طول التنورة ونوع القماش المصنعة منه وفق تعليمات تتباين الجامعات في محاسبة الطالبات والطلبة.

وأصدرت وزارة التعليم العراقية بياناً صحفياً، الجمعة، يتضمن توجيهات وتوصيات خاصة بالتزام الطالبات والطلبة بالزي الموحد والحشمة في الجامعات والمعاهد، تزامناً مع إعلان نتائج القبول المركزي لطلبة المرحلة الأولى بعد الدراسة الإعدادية المنتهية.

وحسب البيان يكون الزي الجامعي للطالبات كالآتي: تنورة تحت الركبة غير ضيقة، بألوان ثلاث فقط هي الرصاصي، أو النيلي، أو الأسود، وبنفس هذه الألوان تكون السترة أو البلوزة، والقميص باللون الأبيض.

وتوصيات الحشمة شملت أيضاً الطالبات اللواتي يعتمدن ارتداء “الجبة الإسلامية”، والمحجبات بتحديد ألوان النيلي والأسود والرصاصي أيضاً لهن، مع إمكانية ارتداء الأسود في المناسبات التي يقصد بها عن متوفي أو طقوس خاصة بالشعائر الحسينية.

وشددت الوزارة في بيانها، بمنع الطالبات من ارتداء البنطلون منعا باتا، وكذلك الكعب العالي الذي يتجاوز ارتفاعه عن 5 سم. أما زي الطلاب، يكون قميص أبيض أو بلوزة أو سترة بألوان أربعة هي الرصاصي، أو الأزرق، أو النيلي، أو الأسود، وعلى أن يكون البنطلون غير ضيق.

واختتمت الوزارة بيانها، بمنع المخالفين للزي من دخول الكلية أو المعهد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: