الرئيسية / WhatsApp / الزعبي: الامتحان الوطني إجراء اكاديمي ذو كفاءة عالية

الزعبي: الامتحان الوطني إجراء اكاديمي ذو كفاءة عالية

ميديا نيوز – لينا العساف – عيسى ابوجودة

أكد رئيس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي أن قيمة الامتحان الوطني للغة الانجليزية والذي جاء كإجراء اكاديمي تكمن في ماهية الانفراد بالشخصية الوطنية والعمل أكثر على بناءها وتطويرها من خلال إدراجها في اختبار اكاديمي ذو كفاءة عالية وأنه جاء لضبط مدخلات الجامعات في برامج الدراسات العليا للارتقاء بمخرجات التعليم العالي الاردنية.

وأضاف أن الامتحان الوطني للغة الانجليزية يعمل على قياس قدرات ومهارات الطالب اللغوية وتحفيزها لمواكبة متطلبات العصر وذلك للحيلولة دون خسران سمعة المكون الأساس في العملية التربوية الا وهو طالب الدراسات العليا .

واشار الزعبي أن الامتحان الوطني أحد شروط القبول لطلبة الدراسات العليا منوها بأن الطالب في حال لم ينجح في الامتحان الوطني للغة الانجليزية لمرة واحدة يستطيع أن يلتحق ببرنامج الماجستير شريطة أن يخضع لبرنامج تأهيلي بواقع 6 ساعات ويجتازه بنجاح ويمكن للطالب تكرار الامتحان بنفس الوقت أن أراد ذلك.

وحول التكلفة العالية للامتحان قال الزعبي أن برنامج اعداد الامتحان مكلف على المستوى الإداري لما يتطلبه من مجهود اكاديمي عالي المستوى والتنسيق ما بين لجان الإعداد واللجان المشتركة علما بأن 50% من الرسوم تذهب للجامعات التي يعقد فيها الامتحان وان المبلغ المتبقي بعد خصم مكافأة اللجان يحول إلى صندوق الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لافتاً الى أن المبلغ الذي يدفعه طالب الدراسات العليا لا يكاد يذكر إذ ما قارناه بالامتحانات الدولية التي تعقد في بعض المراكز الدولية .

وبين الزعبي بأن العديد من الطلبة الاردنيين بإمكانه الاستفادة من نتيجة الامتحان الوطني في دول العالم مثل مصر و الباكستان وماليزيا والهند وغيرها من الدول، مؤكداً ان إجراءات إعداد الامتحان تخضع لعملية إدارية في غاية من الحرص والدقة والموضوعية والشفافية إضافة إلى كون الامتحان محوسب بالكامل في جامعتي اليرموك والهاشمية وسيتم حوسبته في الجامعه الأردنية وجامعة مؤته حال اكتمال التجهيزات الفنية المطلوبة.

يذكر ان تصريح رئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي جاء رداً على اخبار تداولتها بعض وسائل الاعلام الالكترونية التي زعمت بقيام بعض الطلبة بتنفيذ اعتصام اعتراضاً على مدة صلاحية الامتحان الوطني للغة الانجليزية حيث نفى الدكتور الزعبي هذا الخبر جملة وتفصيلاً .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: