الرئيسية / Business and finances / الرواتب تستهلك 80% من النفقات الجارية

الرواتب تستهلك 80% من النفقات الجارية

Untitled-1

قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس الاعيان الدكتور جواد العناني ان حجم الرواتب في القطاع العام يستهلك ما تزيد نسبته على 80 بالمئة من النفقات الجارية ولم يخصص للنفقات الرأسمالية المتعلقة بالمشروعات المنوي اقامتها العام الحالي اكثر من 64 مليون دينار.

وعرض خلال محاضرة القاها في نادي خريجي الجامعات والمعاهد المصرية لعدد من الحلول للخروج من النفق الاقتصادي المظلم الذي تعيشه المملكة تبتدئ بآلية صنع القرار والتي يجب ان تتم من خلال اجراء دراسات وتحليل مسبق لأثر القرار مع وضع البدائل المتاحة وجمع الجهات المتأثرة سلبا وايجابا على طاولة النقاش ومحاولة دمج القرار الفني الاقتصادي وقرار الشورى السياسي بين المحاورين وذلك على المدى القصير.

وبين ان مشكلة العالم الحالية هي الكساد ما سيؤثر على الانتاج والصناعة العالمية وتزايد معدلات البطالة مضيفا ان الميزان التجاري سيتحسن تدريجيا بقيام هذه المشاريع وبوجود طاقة بديلة يكون بالإمكان انتاج وتحلية المياه والتي تستنزف 19 بالمئة من الطاقة، مشيرا الى ان هناك دراسة سويسرية اثبتت ان محافظة الطفيلة تمتلك افضل بيئة في العالم لإنتاج طاقة الكهرباء من الرياح وكذلك اراضي معان لإنتاج الطاقة الشمسية.

واشار الى ضرورة خلق تنمية اقتصادية شاملة لكل محافظات المملكة تبدأ بقيام مشاريع استراتيجية ضخمة في كل محافظة بحيث تراعي الطبيعة المنوي الاقامة فيها مقترحا قيام مصنع لتصنيع الزجاج ومشتقاته في محافظة معان وقيام مدرسة مهنية لتزويد المصنع بالفنيين المدربين.

وأوضح العناني ان الاردن من اكثر دول العالم التي يحرص الكونغرس الاميركي على دعمها لدور الاردن المهم في استقرار المنطقة.(بترا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: