الرئيسية / WhatsApp / الربيع العربي كلف اقتصاد المنطقة 614 مليار دولار

الربيع العربي كلف اقتصاد المنطقة 614 مليار دولار

ميديا نيوز – الامم المتحدة – وكالات 

ذكرت الامم المتحدة ان ثورات الربيع العربي منذ 2011 كلفت اقتصاد المنطقة 614 مليار دولار بسبب تغيير الانظمة واحتدام الصراع وانخفاض اسعار النفط.

واعتمدت ارقام لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، التي قالت بان ما يعادل 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية العام الماضي ، على التوقعات والدراسات التي اجريت قبل الثورات التي أطاحت برؤساء اربع دول و دمرت سوريا واليمن ولبيا .

ويعد هذا التقرير هو الأول من نوعه من قبل منظمة اقتصادية عالمية .

حيث عانت سوريا وحدها في عامها السادس من الصراع خسائر في إجمالي الناتج المحلي وخسائر في رأس المال تقدر 259 مليار دولار  منذ عام 2011، وفقا لتقديرات الأجندة الوطنية من أجل مستقبل سوريا،و برنامج اخر للامم المتحدة.

وقد بدأت أسعار النفط في الإنخفاض في منتصف عام 2014 وانخفضت إلى أدنى مستوياتها في 13 عاما في يناير ، مما أثر على الدول المنتجة مثل المملكة العربية السعودية ودول أخرى بما فيها لبنان التي تعتمد بشكل كبير على التحويلات المالية من المواطنين العاملين في دول الخليج العربي.

وقال محمد مختار محمد حاسين، مدير التنمية الاقتصادية للإسكوا لرويترز أن الانخفاض في اسعار النفط ربما تستفيد منه البلدان المنتجة. واضاف “كما انها سوف تضع في الاعتبار الإصلاحات الاقتصادية مما يؤدي إلى تنويع حقيقي” .

وفي الوقت نفسه فإن المنطقة بحاجة الى مزيد من الدعم المالي من المجتمع الدولي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: