الرئيسية / WhatsApp / “الباص السريع” بين عمان والزرقاء ينقل 63 ألف راكب يوميا

“الباص السريع” بين عمان والزرقاء ينقل 63 ألف راكب يوميا

Untitled-121رجاء سيف 

 سيتيح “مشروع باص التردد السريع”  لربط عمان بالزرقاء نقل 63 ألف راكب يوميا، وفق وزيرة النقل لينا شبيب.
ويأتي هذا المشروع الذي أعلنت الحكومة مؤخرا أنها قررت تنفيذه، للتخفيف على المواطنين وتسهيل تنقلهم بين عمان والزرقاء.
وبينت شبيب  أن الباص السريع سيكون مهيأ لنقل 4100 راكب في الساعة، بينما يمكن أن يرتفع العدد مستقبلا إلى 10 آلاف راكب في الساعة.
وأوضحت شبيب أنه سيتم انطلاق حافلتين متلاصقتين كل 70 ثانية، بحيث تستوعب كل حافلة اكثر من 100 مواطن، مؤكدة أن التكلفة على المستخدمين ستكون يسيرة بحيث تتناسب مع الوضع الاقتصادي لجميع المواطنين.
ورجحت أن يتم طرح عطاء تنفيذ مشروع باص التردد السريع لربط عمان بالزرقاء خلال النصف الثاني من العام الحالي، فيما أكدت أن المشروع سيكون جاهزا بعد 3 سنوات من إحالة العطاء.
يأتي ذلك في الوقت الذي أقر مجلس الوزراء اعتماد مشروع باص التردد السريع ليربط بين مدينتي عمان والزرقاء، إلى جانب اعتماد الصيغة النهائية لآلية تنفيذ المشروع من خلال طريق الأوتوستراد الواصل بين عمان والزرقاء.
وبينت شبيب أن أهم ما يميز نظام التردد السريع هو السعة الاحتياطية للمشروع، والتي ستؤمن نظام النقل العام بين عمان والزرقاء لما يقارب 30 سنة قادمة.
وأشارت إلى أن الكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 110 ملايين دينار تشمل المسارب المخصصة للحافلات وتحسينات على التقاطعات الواقعة على كامل المسار، بهدف تحسين الخدمة، متوقعة أن تكون مدة الرحلة بين عمان والزرقاء 23 دقيقة.
وأوضحت أن نقطة البداية للمشروع ستكون في منطقة المحطة، والنهاية في مدينة الزرقاء بالقرب من المجمع الداخلي الحالي للحافلات، إضافة إلى أن هذا المشروع يوفر مقارنة بالأفكار التي كانت سابقا للربط بين عمان والزرقاء، حوالي ثلثي الكلفة؛ أي أن كلفته حوالي ثلث كلفة مشروع الخط الخفيف، كما أن الكلفة التشغيلية للمشروع تبلغ نصف الكلفة التشغيلية للقطار الخفيف.
وأكدت أن العمل على تنفيذ مثل هذه المشاريع يأتي لعدة أسباب؛ أهمها الارتقاء بمنظومة النقل في المملكة، من خلال وجود شبكات نقل متنوعة ذات ملامح واضحة، ومنظمة تقوم بدورها على أكمل وجه وتكون قادرة على خدمة المواطن بحيث توفر عليه الوقت والجهد.
وبينت شبيب أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ جملة من المشاريع للحد من الأزمات المرورية، وتسهيل نقل المواطنين؛ على رأسها مشروع الربط بين مدينة الزرقاء إلى عمان، إذ قامت الوزارة بتطوير وتحديث استراتيجية قطاع النقل طويلة المدى التي تضمنت أهدافا وطنية تهدف جميعها لتطوير القطاع، وتلبي حجم الطلب على خدمات النقل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: