الرئيسية / Business and finances / الاستثمار: الأردن سيلعب دورا مهما في إعمار سوريا والعراق

الاستثمار: الأردن سيلعب دورا مهما في إعمار سوريا والعراق

ميديا نيوز – بترا – أكد أمين هيئة الاستثمار فريدون حرتوقة أن المملكة سوف تلعب دوراً مهما في عملية الإعمار في سوريا والعراق، مشيراً الى توجه انظار عدد من الشركات اللوجستية العالمية الى الاستثمار في منطقة المفرق التنموية.

وأضاف حرتوقة خلال ندوة نظمتها الهيئة بالتعاون مع برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية اليوم الثلاثاء أن منطقة المفرق ستشهد خلال الفترة المقبلة زخما استثماريا لاسيما بظل التوجه لإنشاء ميناء جوي بالمحافظة، ووجود منطقة تنموية.

وحضر اللقاء الذي يهدف إلى التعريف بالبيئة الاستثمارية بالمملكة والمزايا والحوافز التي تقدمها الحكومة للمنشآت الاستثمارية، مستثمرين أردنيين وأجانب حيث استمعوا لشرح قدمه المدراء التنفيذيين للمناطق التنموية والحرة حول مزايا الاستثمار وقصص النجاح التي حققتها الاستثمارات المتواجدة داخلها.

وقال حرتوقة إن الحكومة تولي أهمية كبيرة على بناء شراكة حقيقية مع القطاع الخاص وتوفير بيئة أعمال مناسبة نظراً للدور الكبير الذي يلعبه في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل ودعم الخزينة بالإضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية وإزالة البيروقراطية مما ينعكس بشكل إيجابي على تخفيض معدلات الفقر والبطالة.

وقال المدير التنفيذي لمنطقة الملك الحسين التنموية في المفرق المهندس نايف البخيت إن منطقة المفرق التنموية تشكل مفترق طرق للدول المجاورة، مؤكداً أن المناطق التنموية تساهم في رفع تنافسية الأردن على الخريطة الاستثمارية العالمية لتقديمها خدمات جيدة ولامتلاكها بنية تحتية عالية المستوى ووفق المعايير المعتمدة عالمياً.

وأكد البخيت أهمية الميناء البري والمنطقة اللوجستية على الطريق بالتعاون مع سلاح الجو الملكي والشركة الاميركية، كما سيتم تطوير المطار ليستوعب النقل الجوي والنقل التجاري وستكون منطقة المفرق التنموية على مفترق الطرق للدول المجاورة.

من جانبه أكد مدير عام المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية المهندس أحمد الحلايقة أهمية موقع الأردن الإقليمي بالنسبة للدول المجاورة، مشيراً إلى مزايا الاستثمار في المنطقة الحرة في مطار الملكة علياء الدولي إضافة إلى فرص الاستثمار في القطاع السياحي في منطقة البحر الميت ومنطقة عجلون.

وأشار الى أن المجموعة وقعت مؤخراً العديد من الاتفاقيات لإنشاء مراكز تمثيلية لعدد من المنظمات الاقتصادية العالمية، لافتاً الى الاتفاقية الموقعة مع المنظمة العالمية للمناطق الحرة في المنطقة الحرة في مطار الملكة علياء الدولي.

وقال مدير الاستثمار في شركة المدن الصناعية الأردنية كي مروان ان المدن الصناعية تعد جالبة للاستثمار بكافة المقاييس، مشيراً الى انه تم توقيع العديد من الاتفاقيات لإنشاء مدن صناعية في كل من السلط وجرش ومادبا والتي من شأنها استغلال الموارد البشرية والمزايا التنافسية في تلك المحافظات.

وعرض المدير التنفيذي للعمليات بشركة تطوير منطقة معان التنموية، مهند الطراونة المزايا والحوافز التي تقدمها الشركة للمستثمرين الراغبين لإقامة مشاريع في هذه المنطقة.

وقال الطراونة ان منطقة معان التنموية تمتاز بوجود بنية تحتية وشبكة طرق متطورة، اضافة وجود شبكة اتفاقيات تربط المملكة مع العديد من دول العالم تمكن وصول المنتج الاردني دون قيود او اية رسوم جمركية.

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: