الرئيسية / WhatsApp / افتتاح أنيق للدورة الثالثة لمهرجان قابس الدولي للسينما…..

افتتاح أنيق للدورة الثالثة لمهرجان قابس الدولي للسينما…..

هند صبري: نشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع معرفة وجمالا.

الجمني: نهدي مدينة قابس فضاء ثقافي للمساهمة بتغيير وجه المدينة

رسمي محاسنة : تونس: صوت العرب – خاص 

روح جديدة، وافتتاح غير تقليدي، لم يكن فقط مجرد حضور وبروتوكولات، إنما كان افتتاح الوفاء لمهرجان قابس السينمائي الدولي، حيث قدمت ادارة المهرجان، هدية لاهل ” قابس” تمثلت في قاعة عرض سينمائي انيقة، ومجهزة تقنيا.

المهرجان منحاز الى السينما العربية، وبشكل خاص للموجة الجديدة، التي تحمل رياح التغيير من حيث الشكل والمضمون، وطرحها لمضامين تهم الإنسان العربي، ولذلك جاءت هذه الاختيارات لافلام منتقاه، وفي نفس الإطار، لم يكن اختيار فيلم الافتتاح” البحث عن ام كلثوم”، اختيارا عارضا، انما لما يتضمنه من طرح اسئلة وهواجس الجيل الجديد، الذي عبرت عنه مخرجة الفيلم، الإيرانية” شيرين نشأت”.

حفل الافتتاح في قاعة السينما ” لاقورا” لم يكن مثقلا بحشو المفردات، إنما أناقة ورشاقة في التنقل بين الفقرات، هذا الافتتاح الذي كان بحضور وزير الشؤون الثقافية التونسية” د.محمد زين العابدين” و والي قابس ” منجي ثامر”،ورجل الاعمال المصري” نجيب سويرس”، وسفير ألمانيا وسويسرا، وضيوف المهرجان، وعدد من الفعاليات الرسمية والشعبية.

وزير الثقافة  قال” نحتفل اليوم مع كل المبدعين، بهذا المنجز الثقافي، ونأمل بأن يكون هناك تواصل أكثر،وصولا الى مشروع متكامل للثقافة”.


ثم تم عرض فيلم عن دور الثقافة والفنون في مواجهة العنف والتطرف، على خلفية أغنية” برضاك ياخالقي”، ومرافقة مشاهد لأعمال إرهابية من رصاص ودم وقتل وتفجيرات.

رئيس المهرجان الاستاذ ” محمود الجمني” قال” ان هذه الدورة بنيت على مبدأين، الأول هو الانفتاح، لانه بدون ذلك سنبقى منغلقين على انفسنا، قاصرين عن محاورة الاخر، والفن بانسانيته وشموليته هو الاقدر على مد الجسور بين الثقافات المختلفة، وتعميق الحوارات بين الحضارات. أما المبدأ الثاني فقد كان الاصرار على الوفاء بالوعود، والان لدينا هذا المنجز المتمثل بهذه الصالة، التي هي فضاء سيغير وجه مدينتنا”.

وأضاف ” الجمني”، بصراحة ووضوح نحن نركز على السينما العربية، وتجارب الشباب السينمائية”.
وشكر رئيس المهرجان كل الجهات من أفراد ومؤسسات التي دعمت المهرجان.

الفنانة” هند صبري” الرئيس الشرفي للمهرجان، وأحد الداعمين له منذ التاسيس قالت” وعدنا أن نشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع فنًا وثقافة وجمالًا ضد الظلام، وها نحن نلتقي هذا العام في قابس ببرمجة فنية فريدة ومسابقة منتقاة، ورش فنية وتقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة، وأخيرًا وليس آخرًا، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي وإلى هدفنا : بدء الأشغال في قاعة سينما في قلب قابس”

وأضافت ” أتمنى أن تكون هذه “القاعة المظلمة” منارة جديدة، مقرًا دائمًا للجمال والفكر والحوار والفن، ليس فقط لمدة المهرجان .. وأتمنى كذلك أن تنتشر العدوى إلى كل مدن الجنوب التونسي الذي أنا منه، وأن تسود المنارات في الصحراء الجميلة”.

وقد تم استعراض الأفلام الروائية القصيرة الداخلة في المسابقة، وظهور أعضاء لجنة التحكيم على المسرح “للمخرجة التونسية مفيدة فضيلة والمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق والمخرج التونسي حبيب مستيري”.

وغنى ” صبري مصباح” اغنية وطنية بعنوان” تونس لبيك” بمرافقة فيديو تنقل بين مختلف  مدن وولايات تونس”.
وتم استعراض الافلام الروائية الطويلة الداخلة في المسابقة، ودعوة اعضاء لجنة التحكيم برئاسة المخرج السوري” محمد ملص”،والممثلة الأسبانية استر ريجينا والمخرج العراقي محمد الدراجي وموسى توري والممثلة التونسية سوسن معالج”.

وتم استعراض الأفلام خارج المسابقة، وفقرة من الفلكلور التونسي،ثم عرض فيلم الافتتاح ” البحث عن ام كلثوم”.

يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة تسعة أفلام في مسابقته للفيلم الوثائقي الطويل ثمانية أفلام وفي الروائي القصير ثمانية أفلام وثمانية أفلام من مدارس السينما ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائز المختلفة 33 فيلما.

يكرم المهرجان أيضا عدد من السينمائيين البرازين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري عمر أميرالاي والمخرجين التونسيين عمار خليفي والطيب الوحيشي بالاضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل علي بن عبد الله.

وهناك ندوة بعنوان ” قراءات جديدة في تاريخ السينما العربية” يشارك بها” الياس بوكموشة” من الجزائر، رسمي محاسنة من الأردن، ومحمد شويخ من من المغرب، وفاروق عبدالخالق من مصر.

وهناك ورشة للسيناريو يشرف عليها “د. وليد سيف”، ودروس في السينما يقدمها الفنان المصري” خالد أبو النجا”.
وتستمر فعاليات المهرجان المختلفة حتى ال 26 من الشهر الجاري.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: