الرئيسية / WhatsApp / اسدال الستار على الدورة الثالثة لمهرجان قابس السينمائي 2018

اسدال الستار على الدورة الثالثة لمهرجان قابس السينمائي 2018


إعلان جوائز المهرجان…و” الي حصل بالهيلتون” يفوز بجائزة الفيلم الروائي الطويل.

رسمي محاسنة: صوت العرب

واحدة من الوعود التى اوفى بها مهرجان قابس السينمائي الدولي، كانت اهداء اهالي قابس والمنطقة المحيطة بها، صالة العرض السينمائي، المجهزة تقنيا، لتكون فضاء ثقافيا، للطلاب والمهتمين، وحاضنة للفعل الفني والثقافي، وهي من تصميم المهندس ” محمد علي العقبي”، وكما جاء في حفل ختام مهرجان قابس السينمائي، فإنه سيكون هناك 24 صالة سينمائية في الأقاليم خارج تونس العاصمة، الأمر الذي سيساهم في خلق فضاءات ثقافية جديدة، وفي نفس الوقت يخدم السينما التونسية التي تعاني من قلة عدد الصالات، رغم ارتفاع عدد الأفلام السينمائية التونسية المنتجة سنويا.

حفل ختام المهرجان الذي بدأ باغنية من التراث التونسي، قبل ان يصعد الدكتور وليد سيف إلى الخشبة، ويتحدث عن ورشة السيناريو باللغة العربية والفرنسية التي أشرف عليها، هو وزميله البلجيكي” ماثيو رينيرت”، واشاد بمستوى السيناريوهات المتقدمة للمهرجان، واكدّ على اهمية مثل هذه الورش  التي يمكن من خلالها ظهور أسماء مهمة في كتابة السيناريو على مستوى العالم العربي، كما أشاد بالمشاركين ومستوى الوعي العالي لديهم.

وقد فاز بجائزة المسابقة باللغة العربية فيلم ” ارواح” لـ” احمد زراقط ” من لبنان، وباللغة الفرنسية فازت ” اميمة ايت علي” عن فيلم” يامراّة قولي من هي الابشع؟”.

رئيس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية الطويلة، المخرج ” محمد ملص” ، تحدث عن الأسلوب الذي اتبعته اللجنة في المشاهدة والمتابعة والتقييم، واعلن قرارات اللجنة على النحو التالي:

تنويه لجنة التحكيم  بالفيلم الروائي الطويل ” ربيع” للمخرج ” فاتش بلغورجيان” من لبنان.وقد استلم الجائزة الزميل ” ايلي يزبك”.

جائزة “السيد الذهبي ” لأحسن فيلم روائي طويل لفيلم” الي حصل في الهيلتون” للمخرج” طارق صالح من مصر، وقد استلم الجائزة الاستاذ ” فاروق عبد الخالق”.

تنويه لجنة التحكيم بالفيلم الوثائقي الطويل ” اصطياد الاشباح” للمخرج ” رائد اندوني” وقد استلمها مدير مهرجان الناضور المغربي ” عبد السلام بوطيب”.

جائزة “السيد الذهبي” لأحسن فيلم وثائقي طويل لفيلم” طعم الاسمنت” للمخرج ” زياد كلثوم” من سوريا، وقد استلمت الجائزة” هالة العبدالله”.

رئيسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة ، المخرجة ” مفيدة فضيلة”،  أعلنت قرارات لجنة التحكيم على النحو التالي:

اولا :مسابقة افلام  مدارس السينما.
تنويه لجنة التحكيم بفيلم” اغمض عينيك جيدا” للمخرج ” علي البياتي” من العراق، وقد استلمها الزميل” قيس قاسم”.

جائزة” السيد الذهبي” لفيلم ” ايّ اما لا” للمخرجة ” ايناس عرصي” من تونس.
وقامت بتسليم الجوائز

ثانيا : مسابقة الأفلام القصيرة.
تنويه لجنة التحكيم بفيلم ” رجل يغرق” للمخرج ” مهدي فليفل”، فرنسا.
جائزة “السيد الذهبي” لفيلم “بونبونة” للمخرج ” راكان مايازي” ، كندا
وقام بتسليم الجوائز الناقد التونسي” كمال بن وناس”.

وبذلك يسدل الستار على الدورة الثالثة لمهرجان قابس السينمائي الدولي،الذي شهد بموازاة العروض مجموعة من الفعاليات، مثل ورشة السيناريو،وندوة ” قراءات جديدة في تاريخ السينما العربية”. وكان الفنان الاردني ” اياد نصار” هو نجم حفل الختام.

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: