الرئيسية / WhatsApp / آبي: سنواصل العمل للارتقاء بالعلاقات المميزة والخاصة مع الأردن

آبي: سنواصل العمل للارتقاء بالعلاقات المميزة والخاصة مع الأردن

ميديا نيوز – أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي؛ أن استقرار الأردن يعتبر ركيزة لاستقرار المنطقة، مشددا على استمرار بلاده بتقديم المساعدات قدر الإمكان لدعم استقرار الأردن الاجتماعي والاقتصادي وجهود التنمية فيه.

وأشار آبي إلى عمق العلاقات الأردنية واليابانية، المبنية على صداقة قديمة، موضحا انه منذ آخر زيارة له للاردن قبل ثلاثة اعوام، تمكن البلدان من تمتين علاقاتهما في مختلف المجالات، ومن ضمنها العلاقات الدبلوماسية والأمنية والتعاون الاقتصادي.

وأكد آبي، في مؤتمر صحفي عقده امس في عمان، أنه سيواصل العمل على الارتقاء بالعلاقات المميزة والخاصة بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وضمن هذه الشراكة، ستعمل اليابان على تطوير العلاقات الثنائية بشكل كبير.

وأشار آبي إلى أنه اصطحب خلال الزيارة عددا كبيرا من قادة الأعمال في اليابان، كجزء من الوفد الاقتصادي الذي يضم العديد من الرؤساء التنفيذيين، موكدا ان الاردن يتمتع بموقع استراتيجي وبفرص ومزايا استثمارية في قطاعات استراتيجية مثل: الطاقة، النقل، المياه، البنية التحتية، الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، والزراعة.

ودعا آبي لتكثيف الجهود لإنهاء الجمود في العملية السلمية، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس حل الدولتين، مشيرا الى مساعي بلاده لدعم جهود تحقيق السلام؛ عبر مبادرة “ممر السلام والازدهار التي أطلقتها اليابان قبل اكثر من 10 أعوام.

وعلى صعيد الأزمة السورية؛ اكد ضرورة التوصل إلى حل سياسي لها، وضمن مسار جنيف، وبما يحقق الأمن والاستقرار لها ولشعبها، ويحفظ وحدة أراضيها.

وفيما يخص كوريا الشمالية، أعلن آبي أنه “ستعقد الاسبوع المقبل قمة صينية- كورية جنوبية- يابانية، ونعتقد انها ستكون مهمة”، مشيرا الى ان القمة ستعقد في التاسع من أيار (مايو) الحالي، اعلن آبي؛ لبحث الملف النووي لكوريا الشمالية، وقال:

واضاف “نود ان نبحث بعمق كيف يمكن لنا ان نضع كوريا الشمالية على الطريق الصحيح، ونحل مسائل الاختطاف والصواريخ والسلاح النووي، ونجد مستقبلا مشرقا”، لافتا الى انه “نود ان نؤكد تعاوننا مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي- ان، قبيل القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية”، داعيا المجتمع الدولي لـ”استغلال الزخم الحالي نحو نزع كامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية”.

إلى ذلك، قال السكرتير الصحفي لوزارة الخارجية اليابانية والمتحدث باسم الوفد المرافق لرئيس الوزراء، نوريو ماروياما، إن العلاقات بين الأردن وبلاده توسعت منذ آخر زيادة قام بها رئيس الوزراء شينزو آبي إلى المملكة في العام 2015. وقال، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، إن بين البلدين مجالين رئيسيين للتعاون أولهما السياسي وهو مرتبط بمسألة السلام بالشرق الأوسط، إلى جانب مجال الدعم الإقتصادي وهو يركز على مساعدة الأردن بمواجهة آثار اللجوء السوري ضمن جهود اليابان في دعم الدول المستضيفة، إلى جانب دعمه في مواجه الأرهاب في المنطقة المحيطة.

وقال ماروياما إنه تم يوم أمس توقيع اتفاقية بين البلدين وقعها السفير الياباني لدى المملكة هيدناو ياناغي ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، بحضور رئيسي الوزراء بين البلدين، بقيمة 15 مليون دولار تهدف إلى تطوير القدرات في المنطقة الشمالية من المملكة والتي تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين السوريين في مجال الصرف الصحي وتنقية المياه.

وبين أن هذا الدعم يأتي بسبب زيادة الحاجة إلى معالجة المياه مع تأثير زيادة عدد اللاجئين، وأن النقص في معالجة المياه يؤدي إلى مشاكل بيئية وصحية كبيرة، إضافة إلى اللجوء إلى ضخ المياه غير القانوني.

كما بين أن حكومة بلاده أقرت في 24 من نيسان (ابريل) مساعدات طارئة بقيمة 14 مليون دولار لدعم الأشخاص في كل من الأردن وسورية ولبنان ممن يعيشون ظروفا إنسانية سيئة نتيجة انعكاسات الأزمة السورية، وذلك في مجالات الصحة والغذاء والصرف الصحي والاحتياجات الغذائية وغير الغذائية.وفيما يتعلق بالأردن، فإن قيمة الدعم تبلغ نحو 4 ملايين دولار، سيتم من خلالها تحسين مناعة ما يقارب 43 ألف طفل وسيدة في المخيمات السورية، كما سيتم تقديم الاستشارات الطبية الاساسية لنحو 12 ألف لاجئ سوري في المناطق الشمالية، وأدوية لنحو 1150 لاجئا فلسطينيا، وتحسين الظروف البيئية لنحو 400 ألف لاجئ فلسطيني من خلال برامج إدارة نفايات الصلبة.

كما أكد ماروياما اهتمام شركات بلاده بالاستثمار في الأردن، مستعرضا أهم المشاريع التي تدخل فيها استثمارات يابانية في الوقت الحالي ومنها مشاريع توليد الكهرباء، ومشروع الاسمدة في المنطقة الإقتصادية في العقبة، مبديا تفاؤله من زيادة الاستثمارات اليابانية في العديد من القطاعات في المملكة بالاستفادة من الاتفاقيات الاستثمارية المتبادلة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: