الرئيسية / WhatsApp / الدورة “8” لمهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان،بمشاركة”77″ فيلما من 35 دولة….

الدورة “8” لمهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان،بمشاركة”77″ فيلما من 35 دولة….

دروزة: اليوم نعطي أنفسنا فرصة للتفكير في تفاصيل حياتنا اليومية التي كدنا ان ننساها.


رسمي محاسنة – ميديا نيوز 

” اعط الحياة فرصة”،شعار الدورة الثامنة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان، والذي تم إطلاق فعالياته أمس الثلاثاء في عمان،بتنظيم من المعمل 612،وشراكة مع المركز الثقافي الملكي، حيث سيعرض خلال أيام المهرجان في العاصمة عمان والمحافظات” 77″ فيلما توزعت ما بين الفيلم الروائي والوثائقي والتحريك، من 25 دولة، و35 ضيفا من تخصصات فنية مختلفة ضيوفا على المهرجان.


عروض افلام وورش فنية، وموسيقى،ولقاءات متعددة، وكرسي فارغ، لتكريم عبقري الموسيقى، الراحل “جون لينون”، الشاعر و المغني وعازف الجيتار،والذي مايزال حاضرا في الوجدان بالتزامه بالانسان، سواء من خلال فرقة” البيتلز”، أو ثنائية “لينون –يوكو اونو” قبل اغتياله الذي تصادف ذكراه هذه الأيام 8-12.


الافتتاح الانيق، الذي بدأته مديرة المهرجان، المخرجة” سوسن دروزة”بكلمة قالت فيها” خلال رحلة المهرجان طوال ثماني سنوات ماضية، مرت منطقتنا العربية والعالم أجمع بأحداث متسارعة ومتضاربة تركتنا مشدوهين نجيب على سؤالنا: ‘ما العمل؟’ فنحن اليوم، نعطي فرصةً للحياة، نعطي أنفسنا فرصة جديدة للتفكير بتفاصيل حياتنا اليومية التي كدنا أن ننساها في غمرة الانشغال في الأحداث الجسام التي تدور حولنا وتبتلع طاقتنا الإيجابية… واليوم نريد ان نعطي الحياة فرصة لنستعيد هذه الطاقة والنظر بتفاؤلٍ لنعبر من فتحةٍ صغيرةٍ ونستردّ النور لكي نواصِل، كما فعل بروميثيوس في الأسطورة الإغريقية واكتشف النار والنور كي يسمح للبشرية أن تواصل العمل وأن تواصل الأمل، وتواصل الحياة بكل لحظاتها النادرة ونهرها المتجدد”.


ورحبت مديرة المهرجان بالضيوف والجمهور الذي ملأ المسرح الرئيسي، وشكرت كل الداعمين، واشارت الى ان الحلم الذي يحمله الفرد منفردا، يبقى حلما، اما الحلم الذي تحمله مجموعة مؤمنة به، فانه يتحول الى حقيقة.
” تالا أيوب” غنت بالإنجليزية من أجواء المهرجان، وبما ينسجم مع أهدافه، اغنية عن الحب والسلام، وحق العيش وقبول بعضنا البعض، بمرافقة اداء حركي على المسرح.ثم عرض فيلم ” عيني الثانية” ، لتظهر “فرح شما” وتقدم قصيدة بعنوان” معذرة قصيدتي”.


بعدها عادت مديرة المهرجان” سوسن دروزة” لتعلن عن انطلاق مهرجان كرامة بدورته الثامنة من عمان، ويردد معها الجمهور” اعط الحياة فرصة”.


الممثل و العازف والمغني ” بركات جبور”، بطل فيلم الافتتاح اللبناني” ربيع”،عزف على الكمان، وغنى من تراث الرحابنة ، اغنية فيروز” شو صاير ببلد العيد”،و كونه كفيفا فقد تحدث عن تجربته في الحياة، وكيف ان إعاقته لم تمنعه من مواصلة حلمه، وضرورة إعطاء الحياة فرصة, وشكر الاردن والقائمين على مهرجان كرامة.


فيلم الافتتاح كان بعنوان” ربيع” للمخرج” فاتشيه بولغرجيان”، من بطولة” بركات جبور، وجوليا قصار، عبيدو باشا” حول شاب كفيف يعمل مع فرقة موسيقية، ويكتشف بأنه بلا هوية، ويحمل أوراقا مزورة، ومن خلال رحلة بحثه عن هويته الحقيقية يتقاطع مع شخصيات اخرى، كل واحدة لها حكايتها، والفيلم يحمل دلالات فيها اسقاط على واقع المجتمع اللبناني، الذي أصابه التشظي من الحرب، ومازالت الجروح غارة في النفوس”.


وكان قد تم افتتاح معرض الفنانة التشكيلية غدير سعيد ، وهو معرض يتقارب في توجهاته مع فلسفة المهرجان.
ستة أيام من العروض والفعاليات، ومسابقات، حيث استحدث المهرجان جائزة” ريشة كرامة” لأفضل فيلم اردني ، يتنافس عليها مجموعة من الافلام الاردنية. الى جانب الجوائز الأخرى.

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعلان براءة ذمة

 ايهاب سلامة – ميديا نيوز  إلى الذين فاوضوا الصهاينة على فلسطين نيابة عنا، دون تكليف ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: