الرئيسية / Business and finances / 15 % زيادة متوقعة على المحروقات

15 % زيادة متوقعة على المحروقات

MNC – رهام زيدان

 ارتفع معدل خام برنت منذ بداية الشهر الحالي وحتى يوم أول من أمس بنسبة تقارب 20.7 % عن المعدل الذي اعتمدته الحكومة في آخر تسعيرة.
وحسب الرصد الذي تعده نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، بلغ معدل السعر خلال 17 يوما تم فيها التداول خلال هذا الشهر ما يقارب 57.8 دولار للبرميل، فيما كان المعدل الذي اعتمدته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في التسعيرة النافدة خلال الشهر الحالي 47.9 دولار، وبفارق نحو 9.9 دولار.
وكان أعلى سعر للتداول في هذا الشهر حتى الآن 60.5 دولار، بينما كان أدنى سعر 54.1 دولار.
وفي هذا الخصوص، قال رئيس النقابة فهد الفايز ان ارتفاعا لن تقل نسبته عن 15 % سيطال جميع اصناف المشتقات النفطية دون استثناء.
ورجح الفايز أن يطال هذا الارتفاع أيضا اسطوانات الغاز وبنسبة ملحوظة نتيجة للارتفاع الذي طال اسعارالنفط عالميا منذ بداية الشهر الحالي. وبين الفايز ان هذه التوقعات فرضت زيادة كبيرة جدا في الطلب على مختلف اصناف المشتقات النفطية في سعي من المستهلكين للتحوط منها حيث فاق الطلب على السولار أمس 11.3 الف طن والكاز 1.1 الف والغاز 123 الف اسطوانة وهو رقم كبير مقارنة بحجم الطلب الاعتيادي من هذه الاصناف في مثل ظروف الطقس الحالية.
وتجتمع لجنة تسعير المشتقات النفطية في آخر يوم من كل شهر لمراجعة الاسعار العالمية على مدى الشهر وتحديد اسعار الشهر الذي يليه بناء على ذلك.
وتضم اللجنة 3 اعضاء رئيسيين بحكم وظائفهم الرسمية إلى جانب أعضاء اخرين من جهات ذات علاقة.
ويرأس اللجنة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى جانب كل من الأمينين العامين لوزارتي المالية والصناعة والتجارة كعضوين ثابتين.
ويضم إلى اللجنة رئيس لجنة الطاقة النيابية بتصريح من رئيس الوزراء بصفة مراقب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاملو “الاونروا” ينهون اضرابهم عن الطعام

ميديا نيوز – انهي عدد من العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: