الرئيسية / WhatsApp / وزير التربية : نظام لمزاولة مهنة التعليم قريبا

وزير التربية : نظام لمزاولة مهنة التعليم قريبا

الرزاز يستغرب تلويح “النقابة” بالإضراب الجزئي ويؤكد السعي لمأسسة تحفيز المعلمين

ميديا نيوز –  في الوقت الذي استغرب فيه وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز تلويح نقابة المعلمين بالتوقف الجزئي عن التدريس رفضا لتعديلات نظام الخدمة المدنية، كشف الوزير ان الحكومة ستصدر قريبا نظاما لمزاولة المهنة والمسار الوظيفي للمعلمين بوزارة التربية.

واوضح الوزير امس، ان النظام الجديد “سيكون المعتمد لعملية تقييم المعلمين وليس المنحى الطبيعي لمستويات الاداء المعتمد في نظام الخدمة المدنية”.

وبين الرزاز ان الوزارة تعد منذ 9 اشهر نظاما لمزاولة المهنة والمسار الوظيفي للمعلم. موضحا انه “كان هناك عدة لقاءات مع نقابة المعلمين، وتمت مناقشة مسودة النظام المذكور معهم، كما تم الاطلاع على الممارسات الفضلى التي تؤدي الى مهننة التعليم”.

وقال الرزاز ان مهننة التعليم “تسعى الى تمييز المعلم بمعايير لها علاقة بادائه الصفي، وتطور ادائه، ووضع الحوافز المناسبة له، لتتماشى مع الجهد الذي يبذله داخل الغرف الصفية، بالاضافة الى النشاط المدرسي وانعكاسه على اداء الطلاب”.

واقر الرزاز بأن هناك “خصوصيات عديدة للمعلم”، وهي خصوصيات “انطلقنا من خلالها في اعداد مسودة نظام مزاولة المهنة، واستمرينا بتطوير المسودة لتخرج بالصورة المناسبة والمتكاملة”، مستدركا انه في هذه الاثناء “طرأ موضوع التعديلات على نظام الخدمة المدنية المتعلقة بالمنحى الطبيعي”.

واوضح الرزاز ان من يدقق في التعديلات التي طرأت على نظام الخدمة “يجد انها تعطي اي مؤسسة عامة خصوصية، والحق في تنظيم امور العاملين فيها ضمن نظام متكامل لها”.

وحول تلويح نقابة المعلمين بالتصعيد، قال الرزاز “لا اعرف اين المشكلة ولماذا التصعيد”، لكنه اكد ان الوزارة “ماضية في ايجاد نظام مزاولة المهنة، الذي سيرى النور قريبا”، لافتا الى ان نظام الخدمة المدنية “يسمح لكل مؤسسة بمراعاة خصوصيتها بان تجد النظام الذي يناسبها، وهذا ما نقوم به من خلال وضع نظام مزاولة المهنة.. فالمعلم سيتم تقييمه بناء على هذا الاطار”.

وفيما يتعلق بنظام البصمة الالكتروني، اوضح الرزاز ان “كل مافي الامر انه تم حوسبة النظام الذي كان قائما للدوام واثباته، وهو نفس السجل الورقي، الذي يوقع عليه المعلم، وفقط تمت حوسبته.. ونحن ماضون به، وقد راعينا فيه واعطينا صلاحيات كبيرة لمدراء المدارس بهذا الشأن”.

وقال الرزاز “لا داعي لتخوف المعلمين من تعديلات نظام الخدمة المدنية”، واوضح “عند وضع نظام مزاولة المهنة بالوزارة فلن يطبق المنحى الطبيعي لمستويات الاداء بحسب نظام الخدمة المدنية على المعلمين، بل سيكون هناك تقييم اشمل واوسع لتحفيز المعلمين”.

ودعا وزير التربية نقابة المعلمين ومجلسها الى شرح تفاصيل مسودة نظام مزاولة المهنة لكافة المعلمين في الميدان. مذكرا بان الوزارة ناقشت مرارا مع النقابة هذا المشروع .

وتاتي تصريحات الوزير الرزاز في ظل تصعيد مجلس نقابة المعلمين ضد تعديلات نظام الخدمة المدنية، وتطبيقها على معلمي وزارة التربية، حيث اعلن المجلس اول من امس عن تنفيذ “إضراب جزئي” عن الدوام يوم الخميس المقبل، وتنظيم وقفة احتجاجية ظهر 30 نيسان (ابريل) الحالي امام رئاسة الوزراء، وذلك ضمن سلسلة إجراءات تصعيدية.

مجلس النقابة كان اشار في بيان اول من امس، إلى أنه شكل لجنة إدارة أزمة، مكونة من مجلس النقابة ورؤساء الفروع خاصة بتعديلات نظام الخدمة المدنية وباقي مطالب المعلمين. وحذر مما وصفها بـ”المماطلة والتسويف والعمل على قتل الوقت  في التجاوب الجاد مع مطالب المعلمين المشروعة”، مهددا بـ”إجراءات تصعيدية أعلى، وأن كل الخيارات متاحة”.

الغد

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باراغواي تفتتح سفارة لها في القدس المحتلة

ميديا نيوز – القدس “عاصمة فلسطين” – دشنت دولة الباراغواي، الاثنين، سفارتها لدى الكيان الاسرائيلي ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: