الرئيسية / أخبار الأردن / هل يشترك الأردن بأعمال عسكرية في ليبيا واليمن

هل يشترك الأردن بأعمال عسكرية في ليبيا واليمن

is

mnc – دعت مصر والسعودية الأردن للمشاركة بحلف عسكري جديد لمواجهة المتطرفين في المنطقة، خاصة ليبيا واليمن. ونقلت وكالة ‘أسوشيتد برس ‘عن مسؤولين عسكريين مصريين قولهم إن مصر والسعودية ودولة الإمارات والكويت تبحث إقامة حلف عسكري لمواجهة ‘المتطرفين’ في المنطقة، خاصة ليبيا واليمن.وأشار المسؤولون الذين لم تنشر الوكالة أسماء أي منهم إلى أنه تم طرح الفكرة على الأردن والجزائر أيضا.ويقدم الأردن مساعدات عسكرية في مجالات التدريب والتأهيل للجيش اليمني، وسبق أن درب قوات ليبية في عمّان.

وقالت تقارير إخبارية بعد سقوط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي إن مقاتلات أردنية كانت تشارك في تمهيد الطريق أمام المسلحين للسيطرة على طرابلس وباب العزيزية.

وقال المسؤولون، إن هناك إمكانية لإنشاء قوة مشتركة للتدخل في المنطقة، سيكون منفصلا عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم ‘ داعش’ في العراق وسوريا.

وركز المسؤولون على أن الحلف قد يتدخل في دول أخرى خارج حدوده، مثل ليبيا واليمن، لكنه لا يفكر بالتدخل في العراق وسوريا، موضحين أن الدول الأربع تريد الحصول على ‘موافقة مبدئية’ من الولايات المتحدة حول القوة المشتركة.

وأشارت الوكالة إلى وجود خلاف بين هذه الدول الأربعة حاليا حول حجم القوة العسكرية وتمويلها ومقارها، وما إذا كان يجب الحصول على غطاء عربي أو من الأمم المتحدة لأي عملية.

وفي حال لم يتم التوافق على تأليف قوة عسكرية مشتركة، فإن الحلف سينسق لعمليات سريعة ضد الميليشيات المتطرفة، عوضا عن عمليات طويلة الأمد حسبما صرح به المسؤولون المصريون.
وأكدوا أنه تم طرح الفكرة على الأردن والجزائر وسيتم الإعلان عن الموضوع عندما يتم الانتهاء من التحضيرات، ولدينا اتفاق على كل شيء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط 9 مروجي مخدرات بمداهمات في عمان

ميديا نيوز – عمان – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن العاملين في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: