الرئيسية / WhatsApp /  ميزات المنخفض الجوي ليوم الأحد 19-10-2014؟

 ميزات المنخفض الجوي ليوم الأحد 19-10-2014؟

80

MNC -تداول العديد من المواقع الاعلامية الالكترونية خاصةً خبر قدوم “أقوى منخفض جوي منذ العام 2006″، وقاموا بنسب تلك المعلومات بأسلوب خاطىء ويفتقر إلى الدّقة العلمية إلى “طقس العرب”.   وهنا يضع كادر التنبؤات الجوية بين أيديكم، ميّزات هذا المنخفض الجوي الذي كَثُر الحديث عنه خلال اليومين الماضيين:  

1) تعتبر هذه المنظومة الجوية المُنتظرة الأبرز مُقارنة بنظيراتها خلال شهر أكتوبر/تشرين أول وصولاً حتى 28-أكتوبر 2006 وكذلك 25-أكتوبر-2000 عندما تأثرت بلاد الشام بمنظومات جوية أكثر قوّة وخاصة في العام 2000.   ولا يُعقل بالمنطق العلمي مُقارنة منخفضات مُنتصف تشرين أول (أي بعد دخول الخريف فلكياً بثلاثة اسابيع فقط) بتلك التي تؤثر في أشهر الشتاء كانون أول وثانٍ وشباط وتتسبب في أمطار غزيرة وبرودة كبيرة وتساقط الثلوج أحياناً.  

2) تعبر البلاد عصراً ومساءً جبهة هوائية باردة وحيدة، وفي العادة لا يتكون المنخفض الجبهي (ذو مركز سطحي واضح على الخرائط ومُرفق بجبهة هوائية باردة واضحة المعالم) في منطقة بلاد الشام قبل بداية أو حتى منتصف تشرين ثانٍ/نوفمبر مع بعض الاستثناءات.   وتتركز غالبية الهطولات المطرية خلال ست ساعات في مناطق واسعة من المملكة وتطال البادية الشرقية والمرتفعات الجبلية الجنوبية، في الفترة الممتدة من عصر الأحد حتى ساعات الليل الأولى، أي وقت عبور الجبهة الهوائية الباردة.    

3) نتيجة للتباين الكبير في درجات الحرارة مساءً وتشبّع طبقات الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض بالرطوبة، يتوقع تشكّل الضباب Upslope and Advection Fog، في مناطق واسعة من المرتفعات الجبلية العالية وتطال العديد من الأحياء المرتفعة من العاصمة عمان حيث يتدنى مدى الرؤية الأفقية مع ساعات الليل الأولى، وقد يتطور لاحقاً خلال الليل ليطال المناطق الأقل ارتفاعاً.   –

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: