الرئيسية / WhatsApp / مصير “شحنة القمح” بيد رئيس الوزراء

مصير “شحنة القمح” بيد رئيس الوزراء

Untitled-1طارق الدعجة

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن قيام وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا بإرسال خطاب إلى رئيس الوزراء د. عبد الله النسور لاتخاذ القرار المناسب حول شحنة القمح البولندية التي لم يحسم الجدل حولها.
يأتي ذلك بعد أن أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقريرا حديثا يثبت أن الشحنة مخالفة للمواصفة الأردنية بينما تؤكد وزارة الصناعة أن حمولة الشحنة مطابقة لشروط التعاقد والمواصفات.
وأكدت المصادر التي طلب عدم الكشف عن هويتها  أن المخاطبة التي رفعتها الوزارة تتضمن طلبا من رئيس الوزراء بإعادة فحص شحنة القمح أوتشكيل لجنة محايدة تقوم بأخذ عينة جديدة ويكون قرارها ملزما لجميع الأطراف.
غير أن مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء د.هايل عبيدات قال في تصريحات سابقة إن اعادة الفحص لا يمكن ان  يتم بعد تفريغ الباخرة وفقا للقانون الذي ألزم أخذ عينات الفحص عند معبر الدخول أي قبل عملية التفريغ”.
وبين أنه تم اخذ العينات بحضور ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وأكد عبيدات إلى أن طريقة الفحوصات المخبرية التي اجرتها المؤسسة على شحنة القمح البولندية مطابقة للمواصفات الأردنية والمعايير الدولية.
وكانت مؤسسة الغذاء والدواء ابلغت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاحد الماضي  رسميا بعدم مطابقة شحنة القمح البولندية التي تم التحفظ عليها قبل شهرين.
شحنة القمح البولندية التي يبلغ قوامها 52 ألف طن من القمح تم التحفظ عليها قبل شهرين تقريبا في صوامع العقبة وأثارت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة العامة للغذاء والدواء حول مخالفتها للمواصفات الأردنية.
وتبلغ كلفة شحنة القمح البولندية التي دفعت ثمنها الوزارة للشركة الموردة حوالي 15.13 مليون دولار في حين أن سعر آخر شحنة تعاقدت الوزارة على شرائها تبلغ حوالي 12 مليون دولار واصلة ميناء العقبة.
وقال عبيدات ان “وزارة الصناعة والتجارة والتموين هي صاحبة القرار وعليها أن تتخذ القرار المناسب بناء على نتائج فحوصات المؤسسة في ظل ان شروط التعاقد تنص على خلو شحنة قمح من الحشرات والاصباغ”.
يشار إلى أن وكيل شحنة القمح البولندية تقدم خلال  الفترة الماضية بطلب اعتراض  لمؤسسة الغذاء والدواء الا ان الطلب رفض بعد تخلف الوكيل عن تزويد المؤسسة بمعلومات فنية تتعلق بالقمح الموجود ضمن الشحنة خصوصا فيما يتعلق بكود ونوعية الاصباغ التي تم تلوين الحبوب بها.
وتغطي هذه الشحنة استهلاك 20 يوما، علما بأن الاستهلاك الشهري للقمح يبلغ 80 ألف طن؛ أو ما يعادل 2.6 ألف طن يوميا.
وتعتبر وزارة الصناعة والتجارة والتموين الجهة الحكومية المسؤولة عن استيراد القمح، حيث تعتمد الوزارة في عمليات شراء الحبوب على طرح عطاءات دورية واعتماد نظام التعاقد على الشراء حاليا، والتسليم في وقت لاحق وذلك لضمان توفر مخزون آمن يكفي لأطول مدة.
الى ذلك؛ تعقد الشركة الموردة لشحنة القمح البولندية مؤتمرا صحفيا اليوم للحديث عن حيثيات شحنة القمح البولندية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

افتتاح برنامج الدبلوم التدريبي في “ادارة اعمال التجارة العامة والاسواق الحرة “

افتتح معالي السيد مازن الساكت رئيس مجلس ادارة شركة الاسواق الحرة الاردنية والاستاذ الدكتور محسن ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: