الرئيسية / Business and finances / مستثمرون يشكون “تعسف” مفتشي عمل و‘‘العمل‘‘ تقر بصحة شكاوى وترفض أخرى.. وإقرار آليات جديدة للتفتيش

مستثمرون يشكون “تعسف” مفتشي عمل و‘‘العمل‘‘ تقر بصحة شكاوى وترفض أخرى.. وإقرار آليات جديدة للتفتيش

ميديا نيوز - تبدأ وزارة العمل قريبا، تطبيق آليات جديدة للتفتيش على المؤسسات والمصانع والمنشآت “تحقيقا لشفافية وعدالة أكبر”، وفقا للناطق الإعلامي باسم الوزارة، محمد الخطيب.

وقال الخطيب  إن وزير العمل، سمير مراد، شكل مؤخرا، لجنة برئاسة الأمين العام للوزارة، هاني خليفات، وعضوية مدير التفتيش، منور أبو الغنم، وعدد من المسؤولين، لوضع آليات جديدة للتفتيش تراعي العدالة والدقة في عمليات الضبط والرقابة على مفتش العمل، وعلى المؤسسة في آن واحد، وتأكيد أحقية وزارة العمل بالتفتيش على المؤسسات المخالفة لقانون العمل.

جاء ذلك بعد تكرار عدد من الحوادث التي اشتكى خلالها مستثمرون ومنظمات وشركات محلية ودولية، من تعامل مفتشي العمل مع الضيوف والخبراء والمدربين والشركات الصناعية الكبرى.

وكانت الشكوى الأولى حول ضبط مفتشي العمل لخبير في شركة دولية كبرى؛ حيث تم تحويله الى المركز الأمني واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، فيحقق وزير العمل بالشكوى حاليا، وفقا لما أفاد الخطيب.

وقال “إن الخبير المفترض هو عامل فلبيني ضبط خلف “الكاش” في أحد المحلات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، وتم التأكد من صوابية إجراءات مفتشي العمل”.

أما الحادثة الثانية، فقد تمت في تموز (يوليو) من العام 2017؛ حيث ضبط مفتشو الوزارة خبراء يتبعون لشركة أجنبية كبرى وتم تحويلهم الى المركز الأمني وتوقيفهم لساعات قبيل تدخل سفارة بلادهم وإخراجهم.

وحول هذه الحادثة، أقر الخطيب بعدم صوابية إجراءات مفتشي العمل، مشيرا إلى أنها “حادثة صحيحة وهي قديمة وتمت في شهر تموز (يوليو) من العام الماضي”.

أما الحادثة الثالثة، فكانت بمنع مفتشي العمل من دخول إحدى المدن الصناعية شرق عمان؛ حيث اعترض المستثمرون على طريقة دخول مفتشي العمل الى مصانعهم، والطلب الى المشرفين على المدينة الصناعية عدم إدخال مفتشي العمل إلا بموعد مسبق.

وحول هذه الحادثة، قال وزير العمل “إن مفتش العمل يقوم بواجبه في التفتيش على المنشآت للتأكد من توفر الشروط التي كفلها القانون، ولا أحد يستطيع منعه من القيام بواجبه”.

وتابع “حريصون على الاستثمار والمستثمرين وعدم مضايقتهم في حال ضمان شروط السلامة والصحة المهنية وتطبيق القانون في المصانع والشركات والمنشآت”.

وكان أحد أصحاب الأعمال، خاطب وزير العمل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحادثة، قال إنها تمثلت بتعرض ضيوف مشرفين وإداريين من شركة إيطالية للحبس من قبل مفتشي عمل، أثناء زيارتهم للأردن لمدة 3 أيام للاطلاع على ديكورات المحال، إن كانت على نفس مستوى وإجراءات الوكالة.

وأضاف “وخلال جولة لفريق تفتيش وزارة العمل، تم حبس أول ضيف لعدم وجود تصريح عمل، ولم يقتنع الموظف رغم الأوراق والدعوة للزيارة ولحجز الطائرة، الذي يوضح بأنه فقط بزيارة عمل”.

وتابع “هذا إجراء تقوم به الوكالات العالمية كافة التي لها فروع بالأردن؛ حيث تقوم بالاطلاع على ديكورات المكان أو تدريب الموظفين على منتجها”.

وأردف بالقول “إن السفير الإيطالي قام بالتدخل لإخراج الضيوف من التوقيف…الخ”.
وختم الخطيب حديثه، قائلا “إن أي شركة تنتدب خبراء أو مدربين لأيام عدة، عليها مراجعة وزارة العمل والحصول على موافقة أو تصريح مؤقت لخبرائها وموظفيها، تجنبا لأي إجراءات قانونية قد يتخذها مفتشو العمل خلال جولاتهم التفتيشية”.

الغد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: