الرئيسية / WhatsApp / لجنة نيابية: انحسار “إنفلونزا الخنازير”

لجنة نيابية: انحسار “إنفلونزا الخنازير”

Untitled-1كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية سلامة الوضع الصحي في المملكة جراء انخفاض وانحسار أعداد الإصابات بمرض إنفلونزا الخنازير حسب “الأسابيع الوبائية”.

وقالت اللجنة خلال اجتماع اليوم الثلاثاء بحضور وزير الصحة الدكتور علي حياصات ومدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات وعدد من النواب والمختصين، ان الوفيات التي ترافقت مع فيروس أتش ون إن ون H1N1 كانت في الحدود الطبيعية، وان أغلبية الوفيات كانت بالأساس لمرضى يعانون من أمراض الرئة والقلب والسكري والفشل الكلوي والسرطان وغيرها، فيما كانت نسبة الوفيات في الاردن وحسب الاحصائيات الرسمية واحصائيات منظمة الصحة العالمية تؤكد انها اقل من كافة دول الجوار وبعض الدول الاوروبية.

وأهاب رئيس اللجنة الدكتور رائد حجازين بالمواطنين عدم الالتفات إلى الإشاعات والأخبار الكاذبة التي تهدف إلى خداع وتضليل الرأي العام وتصفية الحسابات والأجندات الشخصية على حساب المصلحة العامة.

وطالب حجازين وسائل الإعلام توخي الدقة والابتعاد عن التهويل والرجوع إلى المرجعيات الطبية المختصة عند نشر أخبار تتطلب معلومات وخبراء ومتخصصين حتى لا يكون هناك مردود سلبي على صحة المواطن ومصلحة الوطن العليا.

من ناحيته أكد مقرر اللجنة الدكتور زكريا الشيخ عدم وجود مطعوم ناجع ومنفصل لمرض انفلونزا الخنازير وان فيروس (أتش ون إن ون) H1N1 موجود ضمن تركيبة مطاعيم الإنفلونزا الموسمية العادية ولا تتجاوز كفاءته من 30-40 بالمئة تعطى عادة في بداية موسم الشتاء (شهر ايلول) ومدة صلاحيته عام واحد.

وقال الدكتور حياصات “انه وبعد المتابعة خلال الأسابيع الماضية وحتى هذا اليوم لوحظ انخفاض في اعداد المصابين بكافة أنماط الإنفلونزا ونتوقع خلال الايام القليلة القادمة انتهاء موسم الانفلونزا من الاردن”.

وأهاب الدكتور حياصات بالمواطنين الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة وضرورة إتباع القواعد والإرشادات الصحية للحد من إنتقال الفيروس بالإضافة لأهمية أن تستقي وسائل الاعلام معلوماتها من المصادر الطبية المعنية.

وقال الدكتور العبداللات انه لا يوجد أي (تحور ) او بالمعنى الطبي (تغير بالصفات الوبائية) لفيروس (أتش ون إن ون) H1N1 في الإقليم والعالم ما يجعل المرض تحت السيطرة ويتم التعامل معه كأي انفلونزا اخرى.

واضاف ان معدل الاصابة بالانفلونزا الموسمية بمجملها عالميا بلغت ما بين 20-30 بالمئة من اجمالي السكان من فئة الاطفال و5-10 بالمئة من فئة البالغين حيث تم التأكد من خلال المراكز الطبية المختارة في الاردن، فان معدل الوفيات بلغ 2 بالمئة من اجمالي عدد الاصابات من المراكز المختارة، وبالتالي فإن نسبة الإصابة في الأردن دون معدلاتها الطبيعية وتوازي الدول المتقدمة.

وكشف الدكتور العبداللات أن عدد الإصابات المبلغ عنها والمثبتة مخبريا للإنفلونزا الموسمية كانت 348 حالة من بداية الموسم الشتوي ولغاية اليوم، فيما كانت الوفيات المرافقة لفيروس (أتش ون إن ون) 13 حالة، 9 منها لأردنيين وأربع لجنسيات أخرى، وكان آخرها لمواطن عراقي وصل في وضع متطور وحدثت لديه مضاعفات خطرة أدت إلى وفاته، بينما كانت إحدى الحالات لسيدة تعاني من فشل كلوي ومواطن آخر لديه سكري وضعف في عضلة القلب وارتفاع بالضغط.-(بترا)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: