الرئيسية / WhatsApp / كاميرات جديدة خلال أسبوعين ودراسة رفع قطع الإشارة إلى 200 دينار

كاميرات جديدة خلال أسبوعين ودراسة رفع قطع الإشارة إلى 200 دينار

Untitled-1وقع رئيس قسم الكاميرات بأمانة عمان الكبرى المهندس مجدي العلاوين تركيب الأمانة عددا جديدا من الكاميرات ضمن مناطق الأمانة المختلفة سيحدد عددها ومواقعها خلال الأسبوعين القادمين.

ولفت إلى أن الدراسات الخاصة بتحديد المواقع وأولويات التنفيذ تتم من خلال الجهات الفنية المعنية.
وكانت وزارة الداخلية أعلنت في حزيران 2014 مسودة مشروع جديد للسير يرفع غرامة قطع الإشارة الحمراء إلى 200 دينار.
وأرجعت احصائيات دائرة السير المركزية إلى أن معظم الحوادث للسرعة الزائدة، وتغيير المسرب بشكل مفاجئ الذي يحتل نسبة 30-40%، ثم السرعة الزائدة، وقطع الإشارة حمراء.
وقال لـ”السبيل” إن الأمانة تسعى لطرح عطاء جديد لكاميرات السرعة والإشارة الضوئية المنوي تشغيلها خلال الفترة المقبلة في عدد من مناطق العاصمة عمان، ضمن المرحلة الثانية لتعميم الكاميرات، وتعزيز الرقابة المرورية في الشوارع، خصوصاً ذات الحركة المرورية المرتفعة.
وتنص المادة 44 فقرة ب: “تعتبر البيانات والصور الصادرة عن أجهزة الرقابة المرورية بينة فنية مقبولة في الإجراءات القضائية إذا كانت الصورة تحتوي على رقم لوحة المركبة ومكان وجودها ووقت ارتكاب المخالفة ما لم يثبت عكس ذلك”.
وأشار إلى وجود 9 كاميرات سرعات، و20 كاميرا إشارات ضوئية في العاصمة عمان، و12 كاميرا جديدة تم تثبيتها مؤخرا على شوارع العاصمة والجزر الوسطية في شوارع مختلفة من العاصمة، وكثير من المخالفات الاخرى، منها: شارع الجيش اوتستراد الزرقاء، شارع الأردن، شارع الحجاز في دابوق بعد نفق البكالوريا، شارع الأمير هاشم، إضافة إلى شارع الأقصى، وشارع الشهيد طلوع عين غزال، وتشغيل 10 رادارات متحركة تمتاز بإمكانية تثبيتها في أي مكان لمراقبة سرعة المركبات القانونية، وعدم تجاوزها.
ونبه على أن الأمانة ستعمل على تزويد مواقع الكاميرات بشواخص تحذيرية، في الوقت الذي أكد فيه أن الكاميرات تمتاز بتصويرها لستة مسارب وبالاتجاهين وبمدى مراقبة من 60-100 متر، مشيراً إلى أن المخالفات التي سترصدها هذه الكاميرات تتمثل في “دخول المركبات في غير الاوقات المخصصة”، و”السرعة الزائدة”، و”استخدام مسرب خاطئ”، و”حزام الامان” و”استخدام الخلوي” و”انتهاء ترخيص المركبات” إضافة “لمخالفة قطع الاشارة الضوئية الحمراء”.
وورد في قانون السير والأنظمة رقم 49 لعام 2008 أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 دينار، ولا تزيد على 100 دينار”. الفقرة (ج) “عدم التزام مركبات الشحن والحافلات والحافلات المتوسطة والمركبات الانشائية والزراعية بالسير على المسرب الأيمن من الشارع متعدد المسارب”. وفي الفقرة (و) “اتخاذ السائق مسرب خاطئ”.
وتنص المادة 38 فقرة 22 أنه “يعاقب بغرامة مالية مقدارها 15 دينار لعدم استعمال حزام الأمان لركاب المقاعد الأمامية خلافا للنظمة والتعليمات”.
وتتوقع أمانة عمان الكبرى ارتفاع تحصيلاتها من “مخالفات السير” لـ45 مليون دينار، فيما بلغت للعام الماضي 39 مليون دينار، وقامت مؤخراً بتركيب 22 كاميرا رقابة آلية على بعض الطرقات والتقاطعات ضمن حدود مناطقها، وبلغت المخالفات التي سجلتها الكاميرات في الفترة التجريبية ولم يتم احتساب اي ضبط خلالها التي امتدت بين التاسع والثالث والعشرين من شهر آذار الماضي 65 الف مخالفة مرورية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: