الرئيسية / أخبار فلسطين / بالفيديو : قوات خاصة من شرطة الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى – تفاصيل

بالفيديو : قوات خاصة من شرطة الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى – تفاصيل

66

http://www.youtube.com/watch?v=CZE_LeDRflM

http://www.youtube.com/watch?v=Y2XOcvrT2DA

MNC : اقتحمت قبل قليل قوة خاصة من شرطة الاحتلال المسجد الأقصى ، وسط مواجهات عنيفة واطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

التفاصيل 

أصيب العشرات من المصلين والمرابطين داخل باحات المسجد الأقصى وفي محيطه خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، بعد ان اقتحمته قوات خاصة من شرطة الاحتلال، لتأمين اقتحامات المستوطنين إليه، الذين هددوا بتنظيم اقتحامين ضخمين للأقصى بمناسبة ما يسمى “عيد العرش- السكوت” اليهودي.

وذكرت مصادر داخل المسجد الأقصى أن قوات الاحتلال دفعت بعشرات الجنود وعناصر الشرطة والمخابرات عند باب المغاربة – أحد أبواب المسجد الأقصى- ونفذت عدة اقتحامات مفاجئة وهاجمت المصلين ومعظمهم من كبار السن بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال الخاصة اعتدت بالضرب بالهراوات على المصلين المرابطين في الساحات، لإخلاء المنطقة، كما انتشرت في كافة ساحات المسجد الأقصى وأروقته.

وأضافت المصادر أن مواجهات تدور حاليا بالقرب من ساحة المسجد القبلي بين قوات الاحتلال والشبان الذين تمكنوا من الاعتكاف في المسجد، لحمايته من دعوات الاقتحامات الجماعية، وتقوم شرطة الاحتلال بإلقاء القنابل الصوتية داخل المصلى.

حصار مشدد

وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات فجر اليوم الأربعاء، حصاراً عسكرياً مشدداً على المسجد الأقصى المبارك، ومنعت كافة النساء والفتيات من دخوله، كما منعت الرجال ممن تقل أعمارهم عن الستين عامًا من الدخول إليه والصلاة فيه.

وانتشرت عناصر الوحدات الإسرائيلية الخاصة قرب بوابات الأقصى لمنع المواطنين من الاقتراب.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال منعت العديد من موظفي دائرة الأوقاف الأسلامية-التي تشرف على إدارة شؤون المسجد الأقصى- من الدخول إليه، بما فيهم مدير عام الأوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب التميمي.

كما أبعدت قوات الاحتلال المواطنين المحتشدين حول باب الأقصى من جهة باب الأسباط وأخرجتهم خارج سور القدس القديمة مستخدمة القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع.

وكان عشرات المواطنين المقدسيين اعتكفوا الليلة الماضية في المسجد الأقصى المبارك، للتصدي لعصابات المستوطنين اليهود التي أعلنت قياداتها عبر وسائل إعلامها وتواصلها الاجتماعي نيتها تنظيم اقتحامات واسعة للمسجد الاقصى، اليوم، وأداء طقوس وشعائر وصلوات تلمودية في باحاته بمناسبة عيد المظلة “العُرش” التلمودي الذي يبدأ مساء اليوم ويستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري.

واضطر مئات المواطنين أداء صلاة فجر اليوم في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات المسجد الأقصى، في حين أكد شهود عيان وقوع اعتداءات من قبل قوات الاحتلال على المواطنين في حارة باب حطة المُفضية الى الاقصى، ومنطقة باب الأسباط مّا أسفر عن وقوع إصابات.

وتنتشر قوات كبيرة ودوريات راجلة في شوارع وطرقات القدس القديمة، في حين تتكدس آليات عسكرية وشرطية ومئات الجنود في باحة حائط البراق غرب الأقصى، فضلاً عن تسيير دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في شوارع المدينة المحاذية لأسوار القدس القديمة ومحيط بواباتها الرئيسية.

تجدر الإشارة إلى أن ما يسمى اتحاد منظمات الهيكل المزعوم تقدم في مذكرة له لبعض قيادات الاحتلال بمطالب تتعلق بأيام ما يسمى بعيد “العُرش” اليهودي منها، فتح الاقصى أمام اقتحامات واسعة للمستوطنين وأداء طقوسهم وشعائرهم بحرية في باحاته ومنع المسلمين من دخوله طوال أيام العيد التلمودي وتوفير كل أسباب الأمن والحراسة للمُقتحمين.

وتسود البلدة القديمة ومحيطها ومحيط بوابات المسجد الأقصى الرئيسية “الخارجية” أجواء متوترة تتصاعد حدتها مع اقتراب موعد بدء الاقتحامات اليهودية للمسجد المبارك، علماً أن عشرات المواطنين المعتكفين في الاقصى ينتشرون في هذه اللحظات في ساحات المسجد للتصدي لأي محاولة اقتحام.

66 60

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط 9 مروجي مخدرات بمداهمات في عمان

ميديا نيوز – عمان – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن العاملين في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: