الرئيسية / WhatsApp / قناة”نارت” تحتفل برأس السنة الشركسية “6227” – صور

قناة”نارت” تحتفل برأس السنة الشركسية “6227” – صور

  • المطرب العالمي” استمير”..يغني للاجداد المؤسسين..و الشتات الشركسي.
    الزميل “الأمير أباظة”: ماتقدمونه في الاردن يدفعنا لتقديم شيء جديد في مصر.
    مزاد على تحفة فنية من مشغولات الفنانة الشركسية” آسيا”.
    الطفلة المبدعة” ايمان بيشة”…تحلق بصوتها الاوبرالي المدهش.

رسمي محاسنة: ميديا نيوز 

احتفلت قناة “نارت” الفضائية،براس السنة الشركسية “6227”،في فندق “رويال”، حيث احيت امسية فنية جميلة، احتفالا بهذا الطقس السنوي الذي تقيمه القناة للمرة الثانية. والتقويم الشركسي تم اكتشاف نقوش في بلاد القفقاس، تم من خلالها  تحديد السنة الشركسية الاولى.

البرنامج  تضمن فقرات فنية، ومزاد على مشغولة يدوية لفنانة شركسية مشهورة لدعم القناة، وكان الفنان الشركسي”استمر” قد شارك بالاحتفالية، فهو فنان مشهور في القفقاس، وشارك بأكثر من مهرجان في اوروبا وروسيا.

كما كان الزميل الناقد السينمائي، ومدير مهرجان الاسكندرية السينمائي” الأمير اباظة” من ضيوف الاحتفال.
البداية كانت مع فيلم وثائقي عن تاريخ القفقاس، والطرق التجارية والبحرية، والحرف اليدوية، والعملة الخاصة بالشركس، والتقويم والطقوس.

وقد القى السيد” باسل حاج طاس” كلمة ترحيبية بالحضور الذين كان بينهم الاميرة “سناء عاصم” والسفير الروسي، وعدد من الفعاليات الرسمية والشعبية، واشار الى اختيار حقبة من تاريخ الشركس، وهي دولة” سينيدك” التي اسسها الاجداد في البلقان في القرن الرابع، وهي من أوائل الدول التي سكت عملة خاصة بها.
وبعد اغنية” مديا” التي تؤكد على ان حب الوطن هو قيمة عليا.

الزميل ” الامير اباظة” القى كلمة عبّر فيها عن سعادته بالتواجد والمشاركة،واكد على ان نموذج المواطنة في الأردن، هو نموذج مثالي، حيث يحافظ الشركس على هويتهم وخصوصيتهم واحياء تاريخهم، دون ان يتعارض ذلك مع مواطنتهم وانتمائهم الاردني.

واضاف ” الامير”، ان هذا يعطينا دافع  لنقدم شيئا جديدا في مصر، وبعد ذلك تبادل الدروع التذكارية مع مسؤول محطة” نارت” الفضائية.

الظهور الاول للفنان” استمير” كان مع اغنية” بادانوقا النارتي” وهي اعتزاز وافتخار الأجداد المؤسسين الذين ينتمي لهم الشركس.

الموهوبة” ايمان بيشة”، نجمة أراب جوت تالنت، قدمت فقرتين من الغناء الأوبرالي المبدع، بصوتها المدهش الذي يحمل امكانيات استثنائية، وسط اعجاب الجميع بالطفلة المعجزة.

ويعود”استمير”، اغنية ” الوجع الشركسي” بمرافقة” الغيتار”، التي تستحضر اوجاع الشتات، ومن اللون العاطفي قدم اغنية” محبوبتي” وهي اغنية ايقاعية من اللون العاطفي.

المزاد جاء على قطعة لامثيل لها بالاردن، من تصميم الفنانة الشركسية” اّسيا” ، والتصميم نسخة عن قطعة نادرة موجودة في متحف موسكو، ونسخة عنها في متحف مايكوف، وهي مشغولة يدويا، حيث ترتكز على قاعدة طاولة شركسية تقليدية، عليها “وسوم” بعض القبائل، وهناك ثلاثة أسهم يمثلون قادة الحرب،ووسط الاسهم مجموعة من الثيران، وفوق الأسهم  كرة تمثل الخير والامل مزينة ب 12 نجمة هي قبائل الشركس.

وقد تم عرض فيلم وثائقي عن الفنانة” آسيا”وعن تصاميمها التراثية الدقيقة والجميلة،من مصوغات ذهبية، وحلي، ولها قطع في متاحف عالمية.

وقد تم جمع مبلغ” 24″ دينار في المزاد، ستذهب لدعم قناة” نارت” التي تضم كادر يعمل كمتطوعين.

بعد ذلك تم تقديم فقرة من الرقص الشركسي،ثم اغنية” تبرغتادا”، ثم تكريم” لارا المفتي” لدورها في نشر الاغنية الشركسية، وكذلك” بارينا اباظة” و” طارق تو” لمساهمته بإحياء التراث والعادات الشركسية.

ويعود الفنان” استمير” بمرافقة راقصين، ويقدم اغنية مشهورة بالتراث الشركسي، كانوا يغنوها في الحرب الابخازية، وهي اغنية” العروس الشركسية”

لتنتهي الاحتفالية، وتبدأ سنة شركسية جديدة.

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مراد: أموال الضمان بخير وما أثير حولها ‘‘زوبعة‘‘

قال وزير العمل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، سمير مراد،  إن ما أثير ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: