الرئيسية / WhatsApp / عدد سكان الاردن في عام 2015 – 10.2 مليون ثلثهم من غير الاردنيين

عدد سكان الاردن في عام 2015 – 10.2 مليون ثلثهم من غير الاردنيين

عمان

ميديا نيوز:ـ قدر وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف حسان خلال لقاءه كتلتي وطن والاتحاد ظهر اليوم الاربعاء في مجلس النواب،

10.2 مليون

10.2 مليون

العدد المتوقع للافراد الذين يعيشون في الاردن في العام 2015 ان يصل الى 10.2 مليون، مشيرا الى 33 بالمئة من السكان هم من غير الاردنيين.

وقال الوزير سيف خلال لقاءه النواب لمناقشة الاطار المتكامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية للعام 2025 ، ان معدل المشاركة الاقتصادية للقوى العاملة في الاردن متدنية جدا مقارنة بالدول العربية الاخرى، مبينا ان الاناث يشاركن بـ 15 بالمئة من القوى العاملة الاردنية وسط ارتفاع معدلات التعليم للاناث تحديدا في الاردن. ونوه الى ان الاطار يؤدي الى ترجمة ما تريد الحكومة الوصول اليه من خلال مصفوفة التزامات، عبر القرارات التي يجب ان تتخذها، اضافة الى ترتيب الاولويات، عبر المحددات الاقتصادية والظروف، من خلال مؤشرات الاقتصاد الوطني.وقال ان الحكومة تسعى للوصول الى تحقيق الاهداف المنشودة في العديد من القطاعات، لاسيما القطاعات الرئيسية كالتعليم والطاقة والصحة. واستعرض الوزير سيف الاطار المتكامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية للعام 2025 عبر الرسالة الملكية التي تضمنت وضع تصور مستقبلي للاقتصاد الوطني، مبينا ان 16 لجنة تعمل لتنفيذ 7 محاور، كالتعليم والسياسات المالية، بيئة الاعمال والابتكار، البنية التحتية، التنمية الاجتماعية، محور اللامركزية وتنمية المحافظات. واشار الى ان قانون الاستثمار وقانون الشراكة بين القطاعين كلها قوانين تسعى بنفس مسعى اطار الخطة العشرية. وبين ان آلية العمل تٌركز على العديد من التساؤلات، لايجاد السبل المناسبة لتطوير الاليات المتابعة. واضاف سيف انه في السابق تم تشكيل 3 جهات للمتابعة في الحكومة كوحدة المتابعة في رئاسة الوزراء واخرى في وزارة تطوير القطاع العام، معتبرا ان الجهات الثلاث تضاربت في العمل وادت الى فقدات المتابعة. وبين ان اللجان تعمل بشكل مكثف قبيل مؤتمر وطني في 20 ايلول الحالي، لعرض عمل نتائج اللجان، عبر المحاور السبعة التي تضمنتها الرؤية العشرية للاقتصاد الوطني للعام 2025. وقال ان الرؤية العشرية خلفها ارادية سياسة قوية، لضمان تنفيذها بالصورة الصحيحة.وتساءل الوزير سيف هل حجم الحكومة في الاقتصاد هو الامثل، وهل يمكن الاستمرار بسياسة الانفاق العام وما يترتب عليها، وما هي الحلول الممكنة للمديونية الخاجية، وهل يتم توزيع ثمار التنمية بشكل عادل، وقياس انتاجية راس المال والعمل والتنافسية، فرص العمل المستحدثة، من يستحدثها القطاع العام ام القطاع الخاص، وكيف يتم اشغالها. وتساءل ايضا ما هي التجارب الدولية الناجحة لتسريع وتيرة النمو والتي يمكن التعلم منها، وهل تقدم اللامركزية حلولا للتنمية على المستوى المحلي. وقدر الوزير حسب الرؤية العشرية العدد المتوقع للافراد الذين يعيشون في الاردن في العام 2015 ان يصل الى 10.2 مليون، مشيرا الى 33 بالمئة من السكان هم من غير الاردنيين. وقال ان معدل المشاركة الاقتصادية للقوى العاملة في الاردن متدنية جدا مقارنة بالدول العربية الاخرى، مبينا ان الاناث يشاركن بـ 15 بالمئة من القوى العاملة الاردنية وسط ارتفاع معدلات التعليم للاناث تحديدا في الاردن.واشار رئيس كتلة الاتحاد الوطني النائب محمد الخشمان الى ان هناك ضعفا في التنفيذ، حيث ان الخطط تعد فيما لا يكون في هناك تنفيذ حقيقي. وبين ان هناك توجيه ملكي لتشبيك العمل بين النواب والحكومة،حيث ان رسالة الملكية واضحة للتكامل المستند على الدستور الاردني، ليكون الجميع شركاء في تنفيذ الخطط وتحصينها. واشار رئيس كتلة وطن النائب خالد البكار ان الاردن لا يوجد به مشاكل سياسية او امنية، ولكن مشاكل اقتصادية.ودعا الى التشبيك بين الكتل النيابية والحكومة، لينعكس ايجابيا على مصلحة الاقتصاد الوطني.واعتبر ان الحكومة تسعى الى عرقلة بعض مشاريع الطاقة المتجددة، حتى في ظل البدء بتنفيذ بعض المشاريع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر صحفي لوزيريّ الإعلام والماليّة اليوم الإثنين

ميديا نيوز – يعقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: