الرئيسية / WhatsApp / اخبار عاجلة / صحافة عربية ودولية : وحدة إسرائيلية خاصة لمواجهة اضطرابات القدس و هجرة العشرات من الإسرائيليين إلى مدن أوروبية
صحف عربية ودولية

صحافة عربية ودولية : وحدة إسرائيلية خاصة لمواجهة اضطرابات القدس و هجرة العشرات من الإسرائيليين إلى مدن أوروبية

صحف عربية ودولية

صحف عربية ودولية

MNC – رصد عربي دولي 

الصجافة العربية

 اهتمت الصحف العربية بمجموعة متنوعة من الأخبار والتقارير ومنها الحكم على خلية “إرهابية” يتزعمها قطري بالسجن بسبب استهداف جنود أمريكيين في قاعدة العديد القطرية، والشرطة الإسرائيلية تخطط لتشكيل وحدة خاصة لمواجهة اضطرابات القدس، ومصر تنفي إطلاق مبادرة لتسوية الأزمة السورية.

الشرق الأوسط

تحت عنوان “خلية إرهابية يتزعمها قطري تستهدف جنودا أميركيين في قاعدة العديد،” كتبت صحيفة الشرق الأوسط: “قضت محكمة سعودية أمس بأحكام ابتدائية على 12 سعوديا، وقطريا، وأفغانيا، بالسجن حتى 30 عاما، لإدانتهم باستغلال الأراضي السعودية في الشروع بتنفيذ مخططات إرهابية تستهدف حافلات نقل الجنود الأميركيين في قطر، ومواقع عسكرية أميركية في الكويت، على أن يجري تدريب منفذي العمليات بالعراق، حيث بايع عناصر الخلية أميران أحدهما سعودي والآخر قطري.”

وفي قضية مختلفة، أصدرت المحكمة الجزائية المختصة بالرياض أمس أحكاما ابتدائية بالقتل تعزيرا ضد سعوديين، والسجن 12 عاما لآخر، لاشتراكهم في تصنيع قنابل مولوتوف وإطلاق النار على رجال الأمن، وإحراق دورية أمنية، والاعتداء على مقر شرطة العوامية، والسطو على صيدلية، وسرقة الأدوية والضمادات لاستخدامها في علاج المصابين.

وأقر المدان الخامس (قطري الجنسية)، حُكم عليه بالسجن 30 عاما، بتكوين خلية إرهابية، وتزعمه لها، وتعيينه أميرا لها في قطر، وقبوله بمبايعة المدان الرابع الذي حُكم عليه بالسجن 20 عاما، وأشخاص آخرين له، وجمع معلومات من شخصين زوده أحدهما برسم توضيحي عن القاعدة الأميركية والمنشآت الموجودة بها في قطر.

المصري اليوم

وتحت عنوان “الشرطة الإسرائيلية تخطط لتشكيل وحدة جديدة لمواجهة الاضطرابات في القدس،” كتبت صحيفة المصري اليوم: “أعلنت الشرطة الإسرائيلية الثلاثاء أنها ستشكل وحدة جديدة لمواجهة الاضطرابات في القدس بعد أن ألقى شبان فلسطينيون زجاجات حارقة على مبنى في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة استولى عليه مستوطنون.”

وقال مفتش عام الشرطة الإسرائيلية يوحنان دانينو: “نتحرك نحو إقرار برنامج شامل بالاعتماد على أحدث التكنولوجيا والاستخبارات وتشكيل وحدة شرطة جديدة للتعامل مع الأحداث.”

وأضاف دانينو في تصريحات نقلها حساب الشرطة الإسرائيلية الرسمي على موقع تويتر: “يحق لسكان القدس مستوى عال من الأمن الشخصي. وهذه القضية على أعلى سلم أولويات شرطة إسرائيل.”

المدينة السعودية

وتحت عنوان “مصر تنفي إطلاق مبادرة لتسوية الأزمة السورية،” كتبت صحيفة المدينة السعودية: “نفت مصادر مصرية دبلوماسية رفيعة المستوى ما نشرته صحف عربية عن إطلاق القاهرة لمبادرة جديدة لتسوية الأزمة الراهنة في سوريا، تتضمن تخلي الرئيس السوري بشار الأسد عن الحكم.”

وأبدت المصادر فى تصريح لها دهشتها لما نشر حول عقد القاهرة اجتماعات بوزارة الخارجية لشخصيات عربية وأوروبية، شارك بها القائم بالأعمال لسفارة سورية بالقاهرة وتم خلالها صياغة هذه المبادرة.

وأكد المصدر أن كل ما نشر حول هذه المبادرة من وحي الخيال ولا أساس له من الصحة أو المصداقية.

الشروق التونسية

وتحت عنوان “فرنسا تخرج سائحة خليجية منتقبة من عرض بدار الأوبرا،” كتبت صحيفة الشروق التونسية: “أخرج مسؤولو إحدى دور الأوبرا في العاصمة الفرنسية باريس، سائحة خليجية منتقبة أثناء أحد العروض بسبب ارتداءها النقاب.”

وبحسب صحف فرنسية، فإن مسؤولي الأوبرا طلبوا من السائحة، التي ذُكر أنها من إحدى دول الخليج العربي، والتي كانت تجلس في الصف الأول كشف وجهها أو مغادرة المكان طبقا للقانون، فخرجت مع الرجل الذي كان برفقتها، ومن جهتها، أكدت وزارة الثقافة الفرنسية الأخبار المنشورة بخصوص الحادثة، وأعلنت أنها سوف ترسل تعميمًا إلى جميع دور المسرح والأوبرا؛ من أجل تفادي وقوع حوادث مشابهة مستقبلًا.

وكانت السلطات الفرنسية حظرت ارتداء النقاب، الذي يحجب الوجه، عام 2010 بعد جدل شديد، بحجة أنه يهدد الأمن العام.  وتُفرض غرامة مالية على المخالفات للقانون تبلغ 150 يورو، إلا أن السلطات تبدي بعض المرونة في التعامل مع السائحات المنقبات.

الصحافة الدولية

 وتابعت الصحف العالمية عددا من التطورات والتقارير العربية والدولية ومن أهمها لجوء عائلات أيزيدية إلى موقع بناء فنادق خمس نجوم هربا من بطش داعش، والحرية في تونس تسمح بتصدير أكبر عدد من المقاتلين إلى العراق وسوريا.

ديلي ميل

لجأت عائلات أيزيدية تعيش ظروفا صعبة ومرعبة إلى ما كان يجب أن يكون فندق خمس نجوم بعد هروبهم من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

فقد وجدت بعض العائلات أنفسها في مخيمات مؤقتة للاجئين بعد هجوم شنه عناصر داعش على منطقة سنجار قبل نحو شهرين، ما أدى إلى مقتل المئات وسبي العشرات من النساء.

البعض الآخر كان محظوظا ليهتدي إلى موقع بناء فندق كيار، المكون من 13 طابقا، والذي يبعد بضع كيلومترات عن منطقة دهوك.

نيويورك تايمز

بعد مرور أربع سنوات على اندلاع ثورة تونس، لا يزال الوضع مستقرا فيها مقارنة بدول عربية أخرى انطلقت فيها ثورات ما يعرف بالربيع العربي.

غير أن تونس تبقى هي أيضا المصدر الأول للمقاتلين المتشددين إلى العراق وسوريا للمشاركة في القتال ضمن تنظيم داعش.

ويرى مراقبون أن الحرية التي تتمتع بها تونس هي التي سمحت بهذا النوع من التصدير، كما أن كثيرا من هؤلاء المقاتلين يرون في الدستور التونسي الجديد والانتخابات ظالمة لهم ولمطالبهم.

واشنطن بوست

شهدت الآونة الأخيرة هجرة العشرات من الإسرائيليين إلى مدن أوروبية شهدت حكما نازيا في القرن السابق دفع الكثير من اليهود إلى الهجرة هربا من هتلر.

يقول أحد الشبان ممن قرروا العودة إلى أوروبا وترك إسرائيل إن الماضي شهد الكثير، إلا أنه من الأفضل التفكير في الحاضر والمستقبل.

وقد أدت الهجرة اليهودية إلى عودة الثقافة اليهودية من جديد في أوروبا، وهو أيضا ما أدى غضب عارم في إسرائيل نظرا لما تمثله ألمانيا على الأخص من رمز للنازية في السابق

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط 9 مروجي مخدرات بمداهمات في عمان

ميديا نيوز – عمان – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن العاملين في ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: