الرئيسية / WhatsApp / حتر “يفتح النار” على المجالي

حتر “يفتح النار” على المجالي

Untitled-1
الغاء ترخيص جمعية مختصة بالعلاقات مع سوريا ومؤسسها يتهم الدولة: السبب سياسي تصعيدي واوراق الجمعية اختفت من وزارة الداخلية

هدد مؤسس جمعية الإخاء الأردني السوري والكاتب الأردني الشرس ناهض حتر بمقاضاة وزير الداخلية الجنرال حسين المجالي، إثر اختفاء أوراق الجمعية الرسمية من الوزارة عقب قرار بمنع تجديد ترخيصها.

وكان وزير الداخلية حسين المجالي اتخذ قراراً بإلغاء ترخيص جمعية الإخاء الأردني السوري.

وتعنى الجمعية المرخصة بالأردن منذ عام 2008 بالعلاقات بين الأردن وسوريا على الصعيد الثقافي والأكاديمي والفرص التجارية بين البلدين، وفق ما تحدث به حتر لوسائل اعلام محلية.

واعتبر حتر أن سبب منع ترخيص جمعيته سياسي ويهدف لخطوات تصعيدية ضد سوريا، محمّلا “وزير الداخلية تبعات قراره” وهدد انه “سيتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه بعد اختفاء الأوراق الرسمية المتعلقة بالجمعية”.

وأضاف أن الجمعية مرخصة وفق الدستور وستواصل نشاطها رغم قرار وزارة الداخلية بمنع ترخيصها، في الوقت الذي تحدثت به مصادر مطلعة في وزارة الداخلية عن كون الجمعية لم تقم بتوفيق أوضاعها.

وأوضحت المصادر، وفق وسائل اعلام محلية، أن القرار المتخذ استند إلى نص المادة 28 من قانون الجمعيات رقم 51 لسنة 2008 وتعديلاته.

وتنص الفقرة (أ) من المادة 28 على “يعتبر أي شخص اعتباري مسجل بمقتضى أحكام أي من التشريعات المبينة تالياً قبل نفاذ هذا القانون قائماً وكأنه مسجل وفق أحكامه: 1. الجمعيات والاتحادات والهيئات المسجلة وفق أحكام قانون الجمعيات والهيئات الاجتماعية رقم (33) لسنة 1966 وتعديلاته. 2. أي شخص اعتباري مهما كانت صفته أو شكله تم تسجيله وفق أحكام قانون رعاية الثقافة النافذ المفعول. 3. أي جمعية مسجلة وفق أحكام قانون البيئة النافذ المفعول. 4. أي جمعية مسجلة وفق أحكام قانون السياحة النافذ المفعول. 5.الشركات غير الربحية المسجلة وفق أحكام قانون الشركات النافذ المفعول والأنظمة الصادرة بمقتضاه. 6. أي جمعية أو هيئة أو منظمة أو مؤسسة ينطبق عليها تعريف (الجمعية) وفق أحكام هذا القانون وتم تسجيلها وفق أحكام أي من التشريعات النافذة المفعول ميديا نيوز .

ويقول نص الفقرة (ب) من ذات القانون “على الجمعيات والاتحادات القائمة بتاريخ نفاذ هذا القانون توفيق أوضاعها خلال مدة لا تتجاوز سنة واحد من تاريخ نفاذ هذا القانون وللوزير المختص تمديدها لمدة لا تزيد على سنة أخرى.

بينما تنص الفقرة (ج) من القانون “على للوزير المختص إصدار أي تعليمات لازمة لتمكين الجمعيات من توفيق أوضاعها وفق أحكام هذا القانون.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: