الرئيسية / WhatsApp / جنوب بائس. .. بقرار متنفذين. … وثائق

جنوب بائس. .. بقرار متنفذين. … وثائق

Untitled-1

تمضي السنين ونحن نطرق أبواب أصحاب القرار بابا..بابا..لعل وعسى أن يفتح أحدها ليعرف حجم الوجع والجرح النازف في الجنوب من فقر وبطالة وهجر ويأس وإحباط واحتقان… … المتنفذين هم الديناصورات.

الذين تكلم عنهم الملك الذين لا يقبلون الإصلاح بكافة أشكاله السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، حتى يحافظون على مكتسابتهم ليورثوها لأبنائهم وأحفادهم.

أقول ذالك لانه أصبح من الضرورة اتخاذ القرارات السريعه والجريئه لبدء التنمية في الجنوب قبل أن نخسر أبنائنا بالفرار الى داعش الإرهابية نتيجة الإحباط والياس وبعض الخطوات الجريئة السريعة من الحكومة تتمثل بالآتي ::

1.أن تصدر الحكومة مزيدا من الإعفاءات الضريبية والتسهيلات والامتيازات للمستثمرين. ففي ظل تسهيلات واعفاءات بسيطة يفضل المستثمرين الاستثمار ضمن منطقة العاصمة لوجود كافة الخدمات اللوجستية التي اذا ما قورنت مع الإعفاءات الهزيلة في الجنوب يجدها المستثمر أفضل..

2. ان تقوم وزارة التعليم العالي بإنشاء الجامعة الأردنية _الصينية في الجنوب للمساهمة في توليد فرص العمل والاستفادة من وجود الشركات الأساسية الكبرى (الفوسفات، البوتاس، البرومين، الأسمدة، الاسمنت) في التدريب والتشغيل…

3.بعد ثورة الاتصالات والتكنولوجيا وتحسين البنية التحتية في الجنوب لم يعد هناك أي أعذار لشركات التعدين أن تبقى إدارتها في عمان فوجود هذه الإدارات في مناطق الجنوب سوف يدير عجلة التنمية ويؤسس لمدن كبيرة ومولده لفرص العمل كما هي مدينة الزرقاء.. مدينة الجيش.

ويطور المرافق العامة من مدارس ومستشفيات ومطاعم وفنادق… إن نقل الإدارات يحتاج إلى قرار جريء لا يلتفت إلى قوى الشد العكسي الذين ينظرون إلى مصلحة أبناءهم على أنها اهم من مصلحة الوطن، فوجود إدارات هذه الشركات في عمان يعتبر بالنسبة لهم المحطة الوظيفيه الأولى لأبنائهم قبل أن يحصلو على وظائفهم الدائمة في الديوان ورئاسة الوزراء والخارجية…

4.ان تقوم وزارة الصحة بتطوير أحد مستشفيات الجنوب لتوفير كافة التخصصات لأن احد أسباب الهجرة هو الحصول على العلاج فالمئات من مرضانا فقدوا حياتهم على طريق عمان طلبا للعلاج…

5.ان تقوم الشركات العاملة في الجنوب بواجبها الوطني في تنمية محافظات الجنوب وهذا يعتبر حق مشروع ومقدس لهذه المحافظات، وأن ما تحصل عليه هذه المحافظات لا يوازي ما تقوم به هذه الشركات من أضرار بيئية وحيازتها على خيرات وموارد هذه المحافظات وما تقدمه هذه الشركات فى الوقت الحالى يعتبر من الفتات بالمقارنة على ما تحصل عليه من أرباح… … هذه بعض الخطوات البسيطة في تخفيف حجم المعاناة ووقف الجرح النازف وليس الشفاء منه، ولكن هذه الخطوات هامة وضرورية وتحتاج إلى قرار جريء حتى لا نبقى رهائن لرغبات الديناصورات من (اقطاعي العصور الوسطى) الذين يرفضون التغيير ويحرصون على بقاء المجتمع راكد للمحافظة على نفوذهم وسيطرتهم وسلطتهم، ويؤمنون بأن الاتجاه إلى التجديد والإصلاح في أي ميدان من ميادين الحياة يمكن أن تنتقل عدواه إلى سائر الميادين ومن ثم فإنه يهدد سلطتهم ومصالحهم ومصالح ابنائهم وأحفادهم بالخطر… … هذه صرخة جنوبية لكل الخيرين من أبناء الوطن للضغط على الحكومة حتى لا نخسر أبنائنا نتيجة اليأس والإحباط والاحتقان….

. رئيس بلدية الكرك الكبرى . عامل وطن محمد عبدالحميد

1 2

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: