الرئيسية / WhatsApp / جاناريتا عرموطي: الفن التشكيلي موجود بشكل قوي وجميل في الأردن والبلدان العربية كافة

جاناريتا عرموطي: الفن التشكيلي موجود بشكل قوي وجميل في الأردن والبلدان العربية كافة

التشكيلية جاناريتا عرموطي: أفضل الرسم في الليل والفجر وفي أجواء هادئة جاناريتا عرموطي: الفن التشكيلي موجود بشكل قوي وجميل في الأردن والبلدان العربية كافة

أجرى الحوار: خالد ديريك – ميديا نيوز 

جاناريتا عرموطي فنانة تشكيلية أردنية، من العاصمة عمَّان، تصعد سلم الإبداع والنجاح بخطوات ثابتة وعزيمة قوية، وقد مرت بجميع المراحل والألوان والمدارس الفنية، وهي تفضل حالياً الرسوم الزيتية.

شاركت في العديد من المعارض المحلية والعربية وحصلت على عدة جوائز، كما تم تكريمها في قصة نجاح بملتقى الشباب الرابع للتغيير كأصغر فنانة تشكيلية عالمية، وهي متخرّجة من التوجيهي ببطريارك ثيودورس بمعدل 90.4%. وحصلت على بكالوريوس في جامعة البتراِء لغات فرنسي وانجليزي وآدابهما وأساسيات الاسباني، والفنون التشكيلية والأكاديمية في مركز مهني الدرة وزارة الثقافة (سنتين)، وشاركت أيضاً بعدّة دورات ومؤتمرات منها: Usaid و youth for peace .

لنقرأ معاً إجاباتها النابعة من شغفها بالفن التشكيلي

  • مرت بجميع المدارس والألوان، وتفضل الرسم الزيتي


تقول التشكيلية جاناريتا عرموطي: مررتُ بجميع المراحل والألوان والمدارس الفنية، لكن بالنهاية أفضل الرسم الزيتي، ومن المؤكد وجود فروقات كبيرة باستخدام كل نوع فالمائي مثلاً يوجد اكريليك واكواريل الاكواريل، وهذا يحتاج إلى الورق الارش وألوان المائية اكواريل وريش بأحجام مختلفة وكوب الماء ويبدأ اللون من الفاتح للغامق مع الحفاظ على شفافية الورقة وهو يحتاج لتركيز عال لأن أي خطأ لا يمكن تعديله.

إما الزيتي فيمتاز بإمكانية التعديل وإضافة الطبقات وتغير اللون، وكل اللوحة منها تُرسم على القماش الكانفاس وزيت لينسيد والتربنتين، وتختلف الريشة عن المائي. الاكريليك قريب من استخدام ألوان الزيت، لكن يتميز بسرعة النشفان لذلك يفضل استخدامه في الورشات الفنية الخارجية ولا يحتاج لمواد النفطية كما في الزيت.

يوجد أيضاً السوفت باستيل بأقلام خشب أو طباشير على الكرتون الكانسون ويستخدم به الأصابع للدمج وتوزيع اللون وهناك أنواع كثيرة للرسم منها السبريه الرش والحبر والجواش وهناك من يستخدم القهوة ومواد لا تنتهي من التعداد.

أما من أين أستوحي أفكاري لرسم لوحة ما، فكل لوحة تختلف عن الأخرى؛ منها تأتي مستوحاة من فيلم، مسرحية، قصيدة أو قصة واقعية ومنها تكون لها هدف أو رسالة محددة، وهناك اختلافات كثيرة تعتمد على الحالة الفكرية والمزاجية أثناء رسم اللوحة.

وأنا أفضل الرسم في الليل والفجر وفي أجواء هادئة أثناء أيام العطل، لكن مع الدوام والانشغال اختار أوقات أخرى.
تؤكد وجود الفرق بين الرسم والفن التشكيلي وتسهب قائلة:

الرسم يمكن تعليمه بخطوات أكاديمية يتبعها الشخص وتختلف المهارة من شخص لآخر، لكن الفن التشكيلي لا يُعلم، لذلك تختلف أعمال الشخص الموهوب عن الشخص الذي يتقن القواعد فقط.

  • وهي بذلك تؤكد أن هناك فرقا كبيرا بينهما، وترى أن الاثنين (الرسام والفنان) لهما نفس القيمة.
  • لقد تعددت أنواع الفنون وفروعها وتقسيماتها بناء على الدراسات الإنسانية من مختلف جوانبها الفلسفية والنظرية والتطبيقية، واتفقت معظم هذه الدراسات على تقسيم الفنون إلى أربعة أقسام رئيسية هي: (الفنون البصرية، المسرح، الموسيقى، العمارة)، فنحن نتكلم الآن عن الفن التشكيلي


مفهوم الرسم:

يقوم الرسام بنقل الواقع كما هو موجود دون إدخال أي إضافات إليه ويستخدم لونا واحدا فقط، ولا يهم اللون أو مدلوله سواء أكان أحمرَ أو أزرقَ أو أخضرَ …. إلخ… وهذا ما يسمى الرسم.

ومن لوحات الرسم لبيكاسو ما سميت بالمرحلة الزرقاء في حياة بيكاسو، والتي استمرت ست سنوات، رسم العديد من اللوحات، وهنا أطلق اسم الرسم لاستخدام بيكاسو لون واحد الأزرق ومشتقاته، والمقصود بمشتقات اللون الواحد هنا أو أي لون آخر (الغامق والفاتح ودرجات اللون).

مفهوم الفن التشكيلي:

  • يعتبر من الفنون الجميلة وهو كل شيء يأخذ من أرض الواقع وصياغتهِ بشكل جديد، مستوحاة من فكرة جديدة والتي تعتبر من التشكيل أو التجسيد لشيء معيّن. الفنان التشكيلي هو الذي يحترف هذا الفن والمبدع فيه، ويقوم بأخذ التفاصيل المستوحاة من الواقع الذي يعيشهُ والمحيط الذي يمر بهِ وينقلها بصورة وبطريقة رؤيتهِ للأمر والمنهجيّة التي يتبعها ويصيغها بفكرة جميلة يجعلها مميزة عن غيرها ولا يعقل تطوير القديم قبل اتقانه، فالفنان اعتقد من المهم أن يتقن في بداية حياته الفنية الرسم أولاً بشكل جيد ويغير ويضيف بعدها كما يشاء، فأنا أؤمن بمقولة بيكاسو “اتقن الرسم كمحترف حتى تكسره كفنان”.

إنجازاتها أغلها بجهود ذاتية والفن التشكيلي العربي بخير:

  • إنجازاتي أغلبها يتم بجهود شخصية فالدعم ليس بحد المطلوب أو الواجب… لكن لاقيت التشجيع والاهتمام من جهات مختلفة منها: اهتمام من وزارة الثقافة بالموهوبين وقد استفدت كثيراً من مديرية تدريب الفنون معهد الدرة وبجامعتي البترا، لكن نطالب من بلدنا أن يستمر ويقدم دعماً أكبر للموهوبين والفنانين.

تتابع: الفن التشكيلي موجود بشكل قوي وجميل في الأردن والبلدان العربية كافة، وهناك أنشطة مستمرة للفنانين، تؤكد على الثقافة العربية البصرية والفنية وتطمئن بوجود جيل شاب واع ومثقف يحافظ على هذا الفن وينميه من الذكور والإناث ولا توجد فروقات بينهما.

 

  • استفادت من مشاركاتها في المعارض المختلفة وحصلت على عدة ألقاب:

استفدت كثيرًا من مشاركاتي بمعارض عديدة، بطبع كل تغيير جديد بحياة الإنسان لا بد أن يزيده وعياً وثقافة وحتى المهارة الفنية تزداد، والأفكار بإنشاء اللوحات تتعمق أكتر، إضافة إلى الشهرة والتعرف على الفنانين والمتذوقين.
وتضيف: لا أسمي جميع لوحاتي ولا اعتقد التسمية ضرورية، لكن أحياناً أشرحها عندما أريد إيصال فكرة معينة أو عندما تتعلق اللوحة بأمر تاريخي أو قصة، مسرحية …. إلخ. مع أنني عادة أفضل أن أتركها للمتلقي حتى يأخذ الحرية بالتفكير.

  • وبالنسبة للبيع ليس مبالغة لكن لا أستغني عن لوحاتي بأي سعر كان.
  • وقد حصلت الفنانة التشكيلية جاناريتا عرموطي على عدة ألقاب وحازت جوائز فنية فأخدت لقب أصغر فنانة تشكيلية عالمية بملتقى الشباب الرابع للتغيير وحفل تكريم وجائزة أجمل لوحة لعام 2017 بمسابقة جاليري أرب ا ت وجائزة الإبداع الرقمي بالنمسا في women’s art word برئاسة الفنانة حياة السعيدي وجائزة الإبداع وجائزة الحرية بمسابقات الرابين وفوز بمسابقة جولدن برش.

وتختم: كل الشكر لكم على هذا الحوار الرائع الهادف والشكر الخاص لمحاوري خالد ديريك وأتمنى أن تكون إجاباتي كافية ويستفيد منها القارئين. تحياتي لكم.

 

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يشيد بدور المتقاعدين العسكريين المستمر في بناء الوطن

أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني بدور المتقاعدين العسكريين المستمر في بناء الوطن وحماية منجزاته، مؤكدا ...

Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: