الرئيسية / Business and finances / تثبيت أسعار المشتقات النفطية اليوم

تثبيت أسعار المشتقات النفطية اليوم

ميديا نيوز - رجح خبراء اقتصاديون تثبيت أسعار المشتقات النفطية اليوم مع نهاية شهر اذار الحالي، وإبقاء الأسعار على حالها خلال شهر نيسان المقبل. وبين الخبراء  أن الوضع خلال الشهر الحالي كان بانخفاض على أسعار المشتقات النفطية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر آذار المنصرم بنسبة 1.2 بالمائة للبنزين وكذلك 1 بالمائة للديزل.

وأضاف الخبراء أن الشق الثاني الذي سيحدد التثبيت هو انخفاض خام برنت إلى أدنى سعر “63 دولارا” ثم عاود الارتفاع خلال الأسبوع الثالث حيث وصل إلى “71 دولارا”، وخلال اليومين السابقين انخفض إلى “69.7 دولارا” علماً بأن معدل الوزارة لخام برنت الشهر الماضي هو “69.23 دولارا” علما بأن سعر خام برنت حتى أمس كان “69.61 دولارا”.

وأشار الخبراء أن باتباع ارتفاع خام برنت لاحقاً، وارتفاع المشتقات النفطية ارتفاعاً طفيفاً؛ على الأرجح ألا يؤثر على الأسعار الحالية.

نتيجة لذلك، وحسب المعطيات المذكورة، قال الخبراء إن تثبيت الأسعار هو الأصوب والأنسب لهذا الشهر، ألا أن القرار النهائي يرجع إلى لجنة التسعير التي تشرف عليها الحكومة طالع كل شهر.

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية قررت نهاية شهر شباط الماضي، تخفيض سعر البنزين أوكتان 90 بمقدار خمسة فلسات/ لتر ليصبح 760 فلسا للتر بدلا من 765 فلسا/ لتر، والبنزين أوكتان 95 بمقدار خمسة عشر فلساً للتر ليصبح 985 فلسا بدلا من 1000 فلس للتر، وتخفيض سعر السولار بمقدار خمسة فلسات ليصبح 560 فلسا للتر بدلا من 565 فلسا.

كما قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تثبيت سعر الكاز لشهر آذار عند 520 فلسا للتر، وتثبيت سعر اسطوانة الغاز عند 7 دنانير علماً بأن سعرها العالمي وصل إلى ما يقارب 8.63 دينار.

ووفق بيان للجنة يأتي القرار من الحكومة للتخفيف على الشرائح الأقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) الذي بلغ 7.4 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر تشرين الأول القادم، وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 3.9 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

 

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفيصلي إلى نصف نهائي غرب آسيا بكأس الاتحاد الآسيوي

ميديا نيوز –  واصل فريق الفيصلي تصدره المجموعة الثالثة من بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: