الرئيسية / أخبار الأردن / بين الرمز والحلم  باسل العبيدي التشكيلي العراقي  

بين الرمز والحلم  باسل العبيدي التشكيلي العراقي  

304

mnc –   اشرف الاطرقجي  

      وكأنه يعيد لنا كتابه التاريخ بتخيلاته السورياليه ليقدم لنا اسلوب تشكيلي محترف ورائع استطاع ان يجد له طريقا ينقش بمخيلته الخصبه عالما من الغرائبيه الممزوجه بالجمال ف اللوحه لديه صناعه وهدف نبيل فهويقتفي الدلالات والشخوص والعناصر ليمزجه تاره ويبعثرها تاره اخرى ليخلق اسطوره وحكايه تاريخيه تنافس الخيال والحلم والرمز بامكانياتها تتباين بين مدلولات الانتماء والارتماء في غياهب الاغتراب الذاتي ف حين يصبح الحلم متاحا ومدركا بصريا يتيح لنا كمتذوقين للعمل الفني أن نعانق مادية الأشياء التي تحوم في مخيلتنا ونتعاطى معها كملمح بصري يروم عناق الخيال كبديل عن معايشة الواقع الذي نراه أحيانا موغل في النرجسية والمادية المبتذلة. ويبقي خيار التوجه لرسم الحلم وبسط أفكار الخيال خيارا وتوجه فني يحظى بالاحترام، لما يحمله من خصوصية في الطرح والتناول فالأشكال والألوان المعتمدة في أغلبها تعبر عن جموح يرنو للتملص من واقع يقلق الذات الحالمة بواقع أفضل، وإن كانت الطرق المتوخاة في التعبير عن هذا المطمح لا تحمل ضرورة رؤية مشرقة، فحين نقول واقع مشرق ليس بالضرورة بناء فضاء تشكيلي تكون ألوانه وأشكاله مفعمة بالحيوية وإنما هو عبارة عن رؤية ذاتية يختلط فيها هاجس الرهبة من الموجود وضبابية المنشود. ولنا في ذلك أمثلة عدة جمحت بأشكالها وألوانها لتضعنا أمام واقع بصري يلامس أحيانا الميثيولوجية الإغريقية لهلامية أشكاله وغرابتها المفرطة عن الواقع الإنساني ونصوغ في هذا أنموذج التجربة السريالية “للسلفادور دالي” الذي دعا لأن يكون الجنون هو معبر التعبير التشكيلي بقوله ” لكي ترسم يجب أن تكون مجنونا” وليس الجنون طبعا بمفهومه الطبي وإنما بمعناه الفكري الذي يراد به خلق عالم الذات الخاص ليكون مسكنها حين تقلق من وجودها ومحيطها المادي ولو بشيئا من المغالاة التي تضح الملمح البصري موطنا لتلاقي الخرافة بالواقع. وذلك مرده كون التجربة السريالية التي لاقت رواجا فكريا كبير هي إحدى المناهج الفنية الحديثة التي تمثل بطابعها التشابكي بين الحلم والخيال والمثيولوجيا بأشكالها العجائبية المارقة عن الواقع منفذا للتعبير عن سيكولوجيا الذات من خلال طرح الواقع الباطني واللاشعوري ليصبح واقعا بصريا (مفضوحا) للعيان لينكشف العالم الباطني ويبرز للعيان كمعطى مادي بصري يفتح المجال للتأويل والتفاعل مع الواقع المادي بالنقد والتحليلي الإدراكي لمعطياته وأفكاره، ليكون بذلك الفن السريالي بمنهجه وأشكاله المختلفة تصورا ورؤية حالمة للخروج من نمطية تمثل الطبيعة والعالم الخارجي التي سادت قبل القرن العشرين في ما اصطلح علة تسميته بالفن الكلاسيكي لتفسح المجال للتعبير عن بواطن الممارس وتلوج في عالمه الخاص وفتح مكنونات الذات لتصبح مادة للتناول التشكيلي بإطلاق العنان للأفكار المكبوتة والتصورات المرتبطة مباشرة بالعقل الباطني بما تحمله من رؤيا خيالية تنازع الواقع بطرح الأحلام كبديل مباشر له. ليكون بذلك المنحى السريالي في بعض التصورات الفنية منهجا للإبداع ذي خصوصية شكلا ومضمونا، يترك المجال التأويلي مفتوحا أمام المتلقي لقراءة انفعالات الذات الراسمة وترجمة المادة البصرية لإدراك مغزاها ومتمماتها الإيحائية وأبعادها الرمزية الكامنة في مضمون الحقيقة البصرية البارزة، والتي تعكس بواطن الممارس التشكيلي،”فالفنان السيريالي يكاد أن يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته أن تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة دون عائق، وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقاً” (وهذا لا ينفي بالضرورة طابع الصدق عن بقية المناهج والتجارب الفنية). وكانه يقدم لنا فلسفه بلون وطعم يختلف فللوحة إذا استوعبها المتلقي مباشرة لن يبقه لها قيمه فكريه بل قيمة اللوحة بمقدار الجهد الذي يبذله في تفسيرها. – الأعمال الحداثوية لا تتجه للمتلقين الحاليين بقدر ما تتجه لمتلقين مستقبليين, وبالتالي لا يضع الحداثويين واللسورياليين أهمية كبيرة للجمهور الحالي لأنه لم يصل لمستوى فهم الحداثة والسرياليه على حد سواء تعامل مع الومز ومكنوناته يتجاوز الواقع دائما بربطه ببطون التاريخ  ييقول العبيدي ومنطلقا من عالم لوحاته انا اعمل على مزج اكثر من مدرسة فنية ممتزجة مع بعضها في بعض الاحيان اعمل الرمز مع السورالية ارمز الاشياء واضعها داخل اجواء غرائبية تحتمل السوراليه في بعض الاحيان وفي اخرى فنتازيا مع مراعة الثيمة في اللوحة واقصد ثيمة الانسان او الحيوان كلاهما يعطي مدلولا معينا كما ان استخدام الموروث الشعبي او الحضاري يعطي رمزيه خاصة للعمل . اللون عامل اخر يعطي مدلولات للعمل  نبذه عن الفنان   من مواليد ١٩٦٧ اكمل دراسته لمعهد الفنون الجميله قسم الفنون التشكيليه ١٩٩٠  ليكمل بعدها دراسته الاكاديميه في كليه الفنون جامعه البصره ٢٠٠٤  حصل على عده شهادات تقديريه من عده مؤسسات وجمعيات  اقام سبعه معارض شخصيه

 301 302 303 304

300305

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور .. وقفة احتجاجية للحركة الإسلامية في الحسيني نصرة للقدس

ميديا نيوز – تصوير فريق ميديا نيوز – قامت الحركة الاسلامية، ظهر الجمعة، وقفة احتجاجية ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: