الرئيسية / WhatsApp / برعاية ملكية..افتتاح الدورة 14 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة – أغادير

برعاية ملكية..افتتاح الدورة 14 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة – أغادير

ادريس مبارك: المهرجان محطة لعروض سينمائية مميزة.
المعروفي: تأثير المبدعين من المهاجرين في سينما الهجرة.
لمسة وفاء لمبدعين راحلين… وتكريم “بسطاوي” و “مانوشا”.

رسمي محاسنة : أغادير - المغرب - خاص ميديا نيوز

جاء افتتاح افتتاح المهرجان الدولي للسينما والهجرة الرابع عشر، الذي يعقد برعاية الملك محمد السادس، بلمسة وفاء، لفنانين مبدعين، حيث تم عرض فيلم ” لن ننساكم ابدا” تقديرا لعطائهم الإنساني والفني وهم ” محمد بن إبراهيم ومحمد مجد و حميدو بن مسعود وأوساينو ديوب وعبد القادر لطفي ومحمود الزموري وعبد الفتاح أبربري ومحمد اقصايب و عموري مبارك ومحمد بسطاوي “، وذلك في صالة “سينما ريالطو” اخر دور السينما المتبقية في اغادير، بعد إعادة تأهيلها، لتكون مكان لكل عروض الأفلام الطويلة والقصيرة في المهرجان.كما عرض فيلم عن الدورات السابقة للمهرجان.

المهرجان الذي تقيمه “جمعية المبادرة الثقافية” بالتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وولاية جهة سوس ماسة ،ومؤسسات خاصة وعامة، وشعاره موضوع الهجرة، سواء تلك المتعلقة بالدول المصدرة للهجرة، أو الدول المستقبلة لها.

رئيس جمعية المبادرة الثقافية

رئيس جمعية المبادرة الثقافية إدريس مبارك عبر في كلمته، اعتزازه بما  حققه المهرجان من تراكمات وهو يصل دورته الـ14، مبرزا أن المهرجان شكل محطة لعدد من العروض السينمائية الرائعة والأنشطة الهادفة والندوات واللقاءات المثمرة، مكنت من خلق علاقات فنية مهمة بين كل المهتمين،وتجديد العلاقة مع الافلام سواء في المسابقة أو الموازية. واعلن بان ” الكاميرون” هي ضيف شرف المهرجان، كما قدم الشكر لكل الجهات الداعمة للمهرجان”.

ممثل الامين العام لممثل الجالية المغربية

ممثل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج عبد اللطيف معروفي، أشار إلى تأثير المبدعين من المهاجرين في مجال السينما على صورة المهاجرين عموما، مذكرا بتزامن تنظيم هذه الدورة من المهرجان مع ترؤس المغرب وألمانيا للملتقى الدولي للهجرة والتنمية، وشكر الجمعية لاختياراتها الموفقة للافلام، والحرص على تقديم مستوى ونوعية متقدمة من السينما في المهرجان، مما جعل لهذا المهرجان من صيت وطني، وإشعاع إقليمي، و تحول مؤخرا إلى فضاء افريقي، افلام تطرح موضوع الهجرة، خاصة وان مدينة :”أغادير” من المدن المصدرة للهجرة، وأن هذه المنطقة لعبت دورا كبيرا في السينما والموسيقى والغناء”.

تكريم “بسطاوي” و”مانوشا”

وبعد أن قدمت فرقة” كناوة” بأزيائها وآلاتها  وغنائها الشعبي، وصلة فنية، تم تكريم الفنان المغربي الراحل محمد بسطاوي ، وذلك بحضور زوجته،سعاد النجار و أبنائه أسامة وهشام وفاطمة الزهراء، وعرض فيديو عن مشاهد من الأفلام والمسلسلات التي شارك فيها، كما تم تكريم الفنانة الفرنسية من أصل مغربي صوفيا مانوشا وعرض لقطات من أفلامها.

افلام المسابقة الرسمية

وتم عرض برومو عن الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية، والافلام الموازية في المهرجان، حيث تشارك الأفلام الطويلة “لعبة الهجرة” للألماني كريستوف زلاتنيك، و”فويكو أماري” للإيطالي جيانفرانكو روزي، و”كيف تعرفت على أبي” للفرنسي ماكسيم موت، و”حياة” للمغربي رؤوف الصباحي، و”فاطمة” المغربي أحمد المعنوني، والبر الثاني” للمصري علي إدريس، و”زويس” للبرتغالي باولو فيليب مونتيرو، و”شوف” للفرنسي من أصل تونسي كريم دريدي.

اما الأفلام القصيرة فهي  “في مكان آخر” للمغربي عثمان ناصري، و”من جدار إلى آخر” للمغربية رشيدة شباني، و”حالة استنفار أمه” للبلجيكي سباستيان بيترتي، و”آسية” للفرنسية من أصل مغربي مليكة زايري، و”بين مائتين” للفرنسي باتريس جوردونيي، و”سوري” للفرنسي كريستوف سويتزر، و”ليو” للإنجليزي جوليان ألكسندر، و”الوجبة” للبلجيكية أنيك كريستيان، و”سيث” للفرنسي من أصل مغربي حفيظ ستيتو، و”ولد تحت نجم آخر” للفرنسي مالك رزيق، و”أمي” للسنغالية ميمونا ديكوري، و”لا” للمغربية دمنة بونعيلات، و”مائة درهم” للمغربية سهام العلوي، و”هي وهو” للفرنسي من أصل مغربي محمد واشن، و”لاعب الدومينو” للهولندي من أصل مغربي حكيم ترايديا.

لجان التحكيم

تتشكل لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية من إدريسا ودراوغو من بوركينا فاسو (رئيسا) وعضوية كل من مراد آيت حبوش و إبراهيم شكيري وتوما جيلو من فرنسا وسعيدة جواد وهي فرنسية من أصل مغربي.

. اما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية  تتشكل من مصطفى مضمون (رئيسا) وعضوية  سعاد حميدو وبشرى أهريش.

وقد حضر حفل الافتتاح الكبير، عدد من الشخصيات الرسمية، والفنانين والمهتمين وضيوف المهرجان، ويستمر المهرجان حتى يوم الـ19 من الشهر الجاري.

     

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير الكندي: الأردن يُعلم العالم التنوع.. وعلى الأردنيين الفخر

  ميديا نيوز –  قال السفير الكندي في عمان، بيتر ماكدوغال، إن الأردن يُعلم العالم ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: